نصر الحريري: لهذا السبب يصعّد النظام ميدانيّا شمال سوريا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نصر الحريري: لهذا السبب يصعّد النظام ميدانيّا شمال سوريا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb نصر الحريري: لهذا السبب يصعّد النظام ميدانيّا شمال سوريا

    أنا : المستشار الصحفى





    - النظام يهرب من الاستحقاقات السياسية بالتصعيد في إدلب



    - بحجة الإرهاب يستهدف النظام المدنيين والبنى التحتية بالطائرات والمدفعية الثقيلة وسياسة الأرض المحروقة



    - تركيا تبذل جهودا كبيرة مع روسيا للضغط من أجل وقف الهجمة العسكرية على إدلب



    - لا أستبعد مفاوضات حول منطقة آمنة يستحيل على النظام دخولها.. والتصعيد يستهدف الضغط على الفصائل وتركيا



    - النقطة الخلافية الأخيرة في تشكيل لجنة الدستور هي 6 أسماء من ثلث الأمم المتحدة تم حذفها والنقاش مستمر حول من سيحل محلها


    تناول رئيس هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية، نصر الحريري، السبب وراء تصعيد النظام السوري في الشمال السوري ميدانيا في مناطق نفوذ المعارضة الأخيرة.



    وقال في مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، إن السبب الرئيس يعود إلى أن نظام بشار الأسد يهرب من الاستحقاقات السياسية بالتصعيد في محافظة إدلب (شمال غرب البلاد)، رغم كونها منطقة خفض تصعيد، محذرا من أن خسارتها تعني نسف العملية السياسية قبل أن تبدأ.



    وبحث الحريري في المقابلة لجنة الدستور والتصعيد شمال سوريا، والمباحثات التركية الروسية، والمفاوضات حول المنطقة الآمنة، وآخر التطورات السياسية والعسكرية في البلاد.



    وقال الحريري، إنه "كلما اقتربت العملية السياسة يعمل النظام على التصعيد"، مشددا على أن "التطورات السلبية على الأرض ستنعكس سلبا على العملية السياسية".


    ومنذ 25 نيسان/ أبريل الماضي، يشن النظام وحلفاؤه الروس والمجموعات التابعة لإيران هجوما واسعا على مناطق سيطرة المعارضة في إدلب وريف حماة، الواقعة ضمن منطقة خفض التصعيد، المقامة بموجب اتفاق بين تركيا وروسيا وإيران، عام 2017.


    اللجنة الدستورية



    منذ مؤتمر الحوار بين قوى سورية في روسيا عام 2018، ثمة عقبات عديدة أمام عملية تشكيل اللجنة المكلفة بصياغة دستور جديد.


    وقال الحريري إن "كل الأطراف متفقة على بيان جنيف (2012)، والقرار الأممي 2254 (2015)، وهناك اتفاق على أن اللجنة الدستورية ليست كل الحل السياسي، لكنها مدخل للعملية السياسية".


    وأفاد الحريري بأنه حدث تقدم كبير جدا في تشكيل اللجنة، حيث حصل شبه اتفاق على القواعد الإجرائية لعملها، وهناك اتفاق على القسم الأكبر من أسماء من سينخرطون في مناقشة الدستور الجديد.



    اقرأ أيضا: هذه نظرة المعارضة السورية لتحديد موعد تشكيل " الدستورية"



    وأضاف أنه "أصبح هناك اتفاق على أن اللجنة جزء من القرار 2254، بإشراف الأمم المتحدة، وأعتقد أن موعد انعقاد الجلسة الأولى للجنة لن يكون بعيدا".


    وقال: "خلال محادثاتنا مع وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو (الثلاثاء الماضي)، كان واضحا لنا أن اللجنة قريبة من التشكيل والشروع بعملها".


    الثلث الثالث



    وأوضح الحريري أن "النقطة الخلافية الأخيرة هي ستة أسماء، من الثلث الثالث (قائمة الأمم المتحدة)، حيث حُذفت، والنقاش مستمر حول من سيحل محلها؛ فنحن نريد أن يكون هذا الثلث حياديا ومتوازنا، والمفاوضات تجرى عليها".


    وتتشكل اللجنة من 150 عضوا، وهي مقسمة بالتساوي بين المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني التابعة للأمم المتحدة.


    وشدد على أنه "إذا تم التوافق على الأسماء والعمليات الإجرائية فلن يكون هناك مانع من إعلان تشكيل اللجنة الدستورية، ودعوتها لعقد أول اجتماع لها في جنيف".


    وأوضح أنه "لا يوجد تاريخ محدد، لكن أعتقد أنه قريب، خاصة إذا نجحت المفاوضات في وقف العمليات العسكرية في إدلب، أما إذا استمرت فيصعُب الحديث عن عملية سياسية".


    كارثة إنسانية



    وحول هجمات النظام وحلفائه، لاسيما في مناطق خفض التصعيد، قال الحريري إنه "منذ تدخل روسيا (في سوريا عسكريا عام 2015) وهي تدعم النظام، لتحقيق حسم عسكري، لكن الحسابات لم تتحق على أرض الواقع، لكن إذا سنحت لهم الفرصة فسيسيطرون على مزيد من الأراضي لصالح النظام، والوصول إلى حل سياسي، وفق معاييره".


    وأضاف: "في كل مناطق خفض التصعيد كانت تُستخدم التنظيمات الإرهابية ذريعة، وفي إدلب، وبحجة الإرهاب، يتم استهدف المجموعات المدنية والبنى التحتية بشكل مقصود وممنهج باستخدام الطائرات والمروحيات والمدفعية الثقيلة، وسياسة الأرض المحروقة".



    اقرأ أيضا: قتلى بإدلب.. والنظام يواصل عملياته بريف حماة الشمالي



    وشدد على أن "الكارثة أكبر من الوصف، فمئات آلاف النازحين نزحوا منها للمرة الثانية، في ظروف صعبة".


    وأردف: "رغم الجهود الكبيرة من تركيا ومنظمات، فقد تجاوز عدد الشهداء الـ200 والجرحى الـ700، وتم استهداف 18 مستشفى ومركزا طبيا، و16 مدرسة، لذلك فقد تم تعليق العملية التعليمية".


    وقالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن "أكبر كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين تتكشف الآن أمام العالم في إدلب".


    تصعيد إدلب


    عن أهداف النظام من تلك الخروقات، قال الحريري: "الهروب من الاستحقاقات السياسية، والإمعان باستراتيجية تعتمد على الحسم العسكري، ولا أستبعد وجود مفاوضات حول منطقة آمنة يستحيل على النظام دخولها، وهذا لا يريح النظام".


    وتابع: "لذا فالتصعيد هو ضغط على الفصائل وتركيا، والحجة هي محاربة الإرهاب".


    واستطرد: "تركيا تقوم بجهود كبيرة مع روسيا للضغط من أجل وقف هذه الهجمة العسكرية".


    وأردف: "وقبل أيام اجتمعنا مع سفراء دول أصدقاء سوريا بجنيف، وهي أمريكا وبريطانيا والأمم المتحدة وغيرها، وقدمنا شرحا تفصيليا لما يجري في إدلب، لما يحمل من خطورة بوجود 3.5 مليون سوري، فضلا عن مخاطر موجة نزوح وصولا إلى تركيا ودول العالم".


    وشدد على أن ما يحدث "يتنافى مع أفكار الحل السياسي والحث على عودة المهجرين".


    وحذر من أن "هذه التطورات تخدم التنظيمات الإرهابية، و(تؤدي إلى) تصعيد خارج الحدود السورية، بهجوم قوات سوريا الديمقراطية (المصنفة إرهابية) وقوات النظام على مواقع تركية".


    جهود تركية


    بشأن لقائه مع تشاوويش أوغلو، مؤخرا، قال الحريري، إن "اللقاء كان مثمرا وإيجابيا وضروريا، لفهم ما يجري بشكل حقيقي وواضح وتنسيق الجهود المشتركة لإيقاف عملية التصعيد".


    وأضاف: "عمل المعارضة وتركيا مشترك، عبر مطالب حماية المدنيين، والحفاظ على المنطقة كمنطقة خفض تصعيد مؤقت، لحين التوصل إلى حل سياسي حقيقي، وخسارتها تنسف العملية السياسية قبل أن تبدأ".


    وأوضح أن "حِمل اللاجئين سيقع على المعارضة وعلى الإخوة الأتراك، وبالمقابل فإن هناك تنظيمات إرهابية لا بد من التخلص منها".


    وقال: "النظام مارس إرهابا ممنهجا باستخدامه السلاح المخزن منذ 40 عاما ضد مدنيين أبرياء، ونرى مليشيات إرهابية إيرانية ومليشيات انفصالية، مثل قوات سوريا الديمقراطية، تمارس هذه الأعمال تجاه الشعب السوري".


    ورأى أنه "لحل هذه المعضلة يجب التفكير بكيفية حماية المدنيين، والتخلص من التنظيمات الإرهابية، دون استمرار هذه الحجة للروس والإيرانيين والنظام كشماعة في هذه المنطقة، وهذه المقاربة تبدأ بوقف التصعيد".


    الحكم الانتقالي والانتخابات


    بخصوص آفاق العملية السياسية، قال الحريري، إن "الحل هو بتوافق الدول الكبرى.. ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا جير بيدرسون قدم إحاطة لمجلس الأمن (في مارس/ آذار الماضي) تحدث فيها عن خمس أولويات ندعمها".


    وأضاف أن بيدرسون "لم يقل إن اللجنة الدستورية هي كل الحل، وتحدث عن إجراءات بناء الثقة".


    وتابع بأن بيدرسون "ناقش مع النظام خلال زيارته لدمشق (أبريل/ نيسان الماضي) ملف المعتقلين، وهناك فريق من الأمم المتحدة سيكون مسؤولا عن هذا الملف، وهذا جيد ويجب إحراز تقدم فيه".



    اقرأ أيضا: دعوة هيئة التفاوض النظام للحل السياسي.. ما الجديد؟



    ولفت إلى أن بيدرسون "تحدث عن أن قرار مجلس الأمن (2254) أوسع من اللجنة الدستورية، ولا بد من الذهاب للسلة الأولى (الحكم الانتقالي) والثالثة (الانتخابات) من الانتقال إلى المرحلة الانتقالية والبيئة الآمنة المحايدة، عبر تشكيل حكم ذي مصداقية شامل وغير طائفي، والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة".


    وشدد على أن "الاهتمام الأكبر هو لإطلاق اللجنة الدستورية، وتفعيل ملف المعتقلين، وكلنا نتساءل بعد تشكيل اللجنة: ما هي الخطوة التالية (؟).. هي تفعيل السلتين الأولى والثالثة.. عدم التقدم فيهما لا يمنح أي قيمة للتقدم في عمل اللجنة".



    ملف المعتقلين


    حول ملف المعتقلين، قال الحريري: "عدد المعتقلين في سوريا يبلغ قرابة الـ300 ألف، ولا يعرف عددهم سوى الجهة المعتقلة (النظام)".


    ومضى قائلا: "هؤلاء يقبعون في سجون النظام العلنية والسرية ومورست بحقهم انتهاكات بالجملة من إهانة نفسية وتعذيب جسدي وموت".


    وشد على أن "قرارات مجلس الأمن نادت صراحة بالإطلاق الفوري للمتعتقلين من كل الأطراف، وفي الفترة الأخيرة لم يحصل أي تقدم في هذا الملف".


    وقال : "قادت جهود للمعارضة السياسية والعسكرية والأمم المتحدة وتركيا عبر مسار أستانة إلى تشكيل مجوعة عمل حول المعتقلين، على أساس تبادل واحد مقابل واحد".


    وأضاف: "نشكر هذه الجهود، لكن إطلاق سراحهم واحدا مقابل واحد لا يمكن البناء عليه، قانونيا لا ينسجم مع قرارات الأمم المتحدة المطالبة بالإطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين، ولا يوجد تكافؤ، هناك فصائل لديها بعض أسرى الحرب، فيما النظام يعتقل مئات الآلاف من أماكن عملهم ومن الحواجز".


    وختم الحريري بأن "الأمم المتحدة شكلت مجموعة خاصة بملف المعتقلين (...)، ولا بد من تضافر كل الجهود لإطلاق سراح المعتقلين لدى النظام"، وفق مطالبته.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    انخفاض جديد للحرارة.. تعرف على توقعات الأرصاد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:20 AM
    دار الكتب تبدأ أسبوع احتفالات ذكرى ثورة 23... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:20 AM
    اليوم.. قافلة "حماية المستهلك" تبدأ أعمالها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:20 AM
    تيلغراف: بريطانيا تخطط لاستهداف النظام الإيراني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:00 AM
    مسعود بارزاني: كردستان لن تصبح مقرا للإرهاب أبدا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]