تحالفات الأحزاب التونسية للفوز بالانتخابات: الحسابات وضغط الوقت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تحالفات الأحزاب التونسية للفوز بالانتخابات: الحسابات وضغط الوقت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تحالفات الأحزاب التونسية للفوز بالانتخابات: الحسابات وضغط الوقت

    أنا : المستشار الصحفى




    تتسارع في تونس حمى المشاورات بين الأحزاب السياسية بهدف لمّ الشمل داخل الأحزاب التي شهدت انشقاقات وأزمات داخلية، أو لعقد تحالفات، استعدادا لموعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في شهرَي أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني 2019.
    وفيما طفت الحسابات السياسية على المشاورات والتحالفات، فإنّ ضيق الوقت حكم على البعض بالمغامرة من أجل اللاتحالف والذهاب إلى الانتخابات بقوائم مستقلة.

    وفي السياق، قال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "المطلوب من القوى الديمقراطية هو أن تجمع قواها وأن تدخل الاستحقاق الانتخابي كقوة بديلة من أجل تغيير الحكم في تونس، وتعديل المشهد السياسي"، مضيفا أن "الحزب الجمهوري يطرح اليوم على بقية الأحزاب مهمة إنقاذ وطني، ولكن للأسف خطوات الأحزاب الديمقراطية، المنخرطة اليوم في مشاورات من أجل التحالف، بطيئة وتكاد تراوح مكانها".

    وذكر الشابي أنه "نظرا للبطء في المشاورات، وأمام ضيق الوقت، فقد كان لا بد من طرح نقاش داخل الحزب الجمهوري حول الذهاب إلى الاستحقاق الانتخابي بقوائم مستقلة، وبالتالي أذنت اللجنة المركزية للحزب الجمهوري بطرح قوائمها، والتي تبقى مع ذلك قابلة للتعديل في حال انتهت المشاورات الجارية إلى اتفاق حول تكوين قطب جديد"، مبينا أنه "عُقد اجتماع منذ أيام، وستتواصل المشاورات في الأيام المقبلة"، مستدركا بأنه "لا يمكن استمرار الضبابية والتردد في حسم القرار إلى ما لا نهاية، ولذلك سيكون الأسبوع المقبل حاسما".

    وأفاد المتحدث ذاته بأنهم مستعدون لمد أيديهم لبقية الأحزاب، مقدمين ما يمكن تقديمه من تنازلات لـ"تلتقي الأحزاب العريقة ذات المرجعية الديمقراطية الثابتة في قوة واحدة لمنافسة الأحزاب الحاكمة"، مبينا أنهم بصدد التشاور حاليا مع المسار وحركة تونس للأمام والشعب ومبادرة قادرون والحزب الديمقراطي الاجتماعي.

    وأكد الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنّ "حركة الشعب معنية بالانتخابات وتعتبرها استحقاقا وطنيا، ولهذا حرصت على تقديم عروض سياسية للعديد من الأطراف التي تعتبرها قريبة منها، ولكن للأسف لا يوجد تقدم كبير في التحالفات، خاصة أن أحزاب المعارضة، والتي من المفروض أن تقدم نفسها كبديل حقيقي من أجل إنقاذ البلاد، تراوح مكانها"، مضيفا أن "المطلوب طرح البديل، ولكن لا جدية في التفاوض".

    وبيّن المغزاوي أن "حركة الشعب بصدد التشاور مع حركة تونس للأمام والحزب الجمهوري والمسار، وفي نفس الوقت بدأت تعد العدة للدخول إلى الانتخابات بقوائم مستقلة. وفي حالة وجود إمكانية للتحالف فسيكون ذلك مهما، ولكن أيضا في صورة عدم التوصل إلى أي اتفاقات فالحركة ستقدم نفسها كبديل".

    وأوضح الأمين العام لحركة الشعب أن التحالفات الحزبية ضرورية، خاصة وأن "الوضع خطير جدا"، مشيرا إلى أنه "ضروري للقوى التقدمية وقوى الثورة أن تتوحد وتقدم بديلا في محاولة للإجابة عن التساؤلات الشعبية والمحافظة على المسار الديمقراطي، وهو ما يتطلب أن تترك قوى المعارضة جانبا الحسابات الحزبية الضيقة من أجل المصلحة الوطنية".

    وأكد المنسق العام لحركة "تحيا تونس" سليم العزابي، أنهم كوّنوا فريقا للتنسيق مع حزب مشروع تونس والبديل التونسي "من أجل تجميع العائلة السياسية"، مبينا، في تصريح إعلامي، أنهم "ينتظرون العائلة الدستورية التقدّمية الحداثية للتلاقي والتحالف".

    ويرى النائب عن التيار الديمقراطي، غازي الشواشي، أن "التيار الديمقراطي، وخاصة في علاقة بالانتخابات التشريعية، ونظرا لضيق الوقت وما تتطلبه المشاورات من لقاءات واجتماعات، وفي ظل حلول شهر رمضان، وقرب الفترة الصيفية وموعد تقديم القوائم بتاريخ 22 يوليو/ تموز، فإنه قرر المشاركة في الانتخابات بقوائم "تيارية" بحتة، ليس لأننا ضد القوائم الائتلافية، بل نظرا لمختلف العوامل التي ذكرت سابقا".

    وأضاف الشواشي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنه بحكم التجربة التي اكتسبوها طيلة الأعوام الماضية، فإن "التحالفات صعبة، وبالتالي يجب ربح الوقت"، مشيرا إلى أنّ "حظوظ التيار الديمقراطي وافرة بعد حصوله على المرتبة الثالثة في الانتخابات البلدية، وبالتالي يمكن المحافظة على هذا الترتيب أو تحقيق نتائج أفضل، وعلى أساس ذلك لا صعوبة في منافسة بقية الأحزاب، خاصة وأن تونس لا يمكن أن تكرر نفس السيناريو السابق".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماذا يعني تشكيل تكتل سياسي مناهض للسعودية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 01:54 AM
    وزير يمني: صادراتنا من السمك تزيد عن 40 مليون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 01:11 AM
    برلمان مصر يشكل لجنتين لـ"الوقاية من الإرهاب"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 01:11 AM
    لبنان.. ماذا بعد؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 01:11 AM
    من ليس خاسراً في سورية؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 01:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]