إسرائيل تخشى تداعيات المواجهة الأميركية الإيرانية على طرقها البحرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إسرائيل تخشى تداعيات المواجهة الأميركية الإيرانية على طرقها البحرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إسرائيل تخشى تداعيات المواجهة الأميركية الإيرانية على طرقها البحرية

    أنا : المستشار الصحفى





    أقرّ تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، اليوم الإثنين، بأنه على الرغم من ظهور إسرائيل، رسمياً، كمن يقف خارج التصعيد بين إيران والولايات المتحدة، إلا أن القلق يساور دولة الاحتلال من تداعياتٍ استراتيجية لاندلاع مواجهة عسكرية قد تدفع إيران إلى خطوات تضر وتمس بـ"حرية الملاحة البحرية" لإسرائيل والطرق البحرية المؤدية إلى الأراضي المحتلة عبر باب المندب وقناة السويس.
    وبحسب التقرير، فإن إسرائيل تتلقى بشكل دائم تحديثاً من الولايات المتحدة ودول أخرى (في إشارة إلى دول عربية في الخليج) بشأن التطورات الجارية، لا سيما ما يحدث في كل من باب المندب ومضيق هرمز وقناة السويس. ويهدد الإيرانيون، بحسب التقرير، بإغلاق هذه المضائق والممرات البحرية، ما يعني منع حركة الملاحة التجارية فيها، وهو ما يشكل عملياً تهديداً لإسرائيل لا يقل عن التهديدات الأخرى التي تهدد أمنها، ومصدرها إيران و"حزب الله".

    ولفت التقرير إلى أن دولة الاحتلال لا تملك بديلاً عن هذه الممرات البحرية، لا سيما أن 90 في المائة من وارداتها تأتيها عبرها، وأن 12 في المائة من هذه الواردات، خاصة ما تستورده إسرائيل من الصين ودول الشرق الأقصى، تأتي عبر بوابة باب المندب. ويعني إغلاق هذه الممرات البحرية، لا سيما باب المندب، رفعاً فورياً لرسوم التأمين على سفن التجارة البحرية، وقد يؤدي لاحقاً إلى وقف حركة التجارة البحرية، علماً أن حجم هذه التجارة يصل إلى أكثر من 15 مليار دولار سنوياً.

    في المقابل، قال التقرير، بالاعتماد على دراسة رسمية صادرة عن مركز الدراسات والسياسات الاستراتيجية البحرية التابع لجامعة حيفا، إن إسرائيل تفتقر، بحسب مدير المركز المذكور، البروفسور وجنرال الاحتياط شاؤول حوريف، إلى استراتيجية واضحة في مجال الملاحة البحرية وسبل الرد على تهديد هذه الملاحة.

    وحوريف، بحسب التقرير في "هآرتس"، ليس الوحيد الذي يقول بغياب استراتيجية إسرائيلية، بل إن جهات، لم يكشف عنها، في الجيش الإسرائيلي، وتحديداً في سلاح البحرية، تعتقد أن سياسات الدفاع الإسرائيلية في هذا المجال تتصل بالدفاع عن تهديدات كانت صالحة للماضي وليس للتهديدات الجديدة، خلافاً لقيام جيوش أجنبية، كمصر والهند والسعودية، بتطوير سلاح البحرية وملاءمة مهامه وطرق القتال وفقاً للتطورات التي فرضتها العقود الأخيرة، وليس وفق نمط المعارك البحرية في السابق، بينما لا يدرك سلاح البحرية الإسرائيلي اليوم أن من مهامه ووظائفه الأساسية توفير الحماية للاقتصاد الإسرائيلي عبر حماية الممرات البحرية.

    ولفت التقرير إلى أن إيران بذلت جهداً خاصاً خلال السنوات الأخيرة لتحسين قوتها وقدراتها البحرية، انطلاقاً من الافتراض بأن هذه القدرات ستمكنها من التأسيس لقوة ردع جديدة في مواجهة الولايات المتحدة والسعودية ودول أخرى، كما يمكن لهذه القدرات أن تخدمها في مناطق أخرى تملك فيها تأثيراً، كما في سورية ولبنان واليمن.


    ووفقاً لهذه الرؤية، فإنه في حال قررت إيران إغلاق المضائق المختلفة، فليس مستبعداً مثلاً أن يدخل الحوثيون للصورة، خصوصاً في باب المندب، لا سيما أن لهم ذراع كوماندو بحرياً. وهذه الشواهد، بحسب التقرير، مع القدرات المتوفرة مثلاً للحوثيين كقطع بحرية جاهزة لتنفيذ عمليات انتحارية في قلب البحر، وزرع الألغام، تشكل عملياً ضوء إنذار لما قد يأتي.
    واعتمدت الصحيفة في تقريرها أيضاً على مقالة نشرها أخيراً العميد احتياط أييال بانكو في مجلة "مركز دراسة السياسات والاستراتيجيات البحرية"، حيث جاء فيها أن "اليمن تحول، على ما يبدو، وخاصة في البحر، إلى ساحة تجارب للأسلحة الإيرانية، وخاصة السفن والقوارب المسيرة". ويقترح بانكو أن على سلاح البحرية الإسرائيلي، في ظل هذه التطورات والتهديدات الإيرانية على المجال البحري الإسرائيلي، "إعطاء أولوية عليا لبناء وحماية صور استخبارية محدثة حول ما يحدث في المنطقة، وحول الدور الإيراني والأسلحة والبنى التحتية التي توفرها إيران، وأيضاً حول عقيدة القتال الإيراني الحوثية المتطورة والمنفذة في الميدان".

    في المقابل، نقلت الصحيفة عن المتحدث بلسان جيش الاحتلال قوله إن للجيش "مفهوماً استراتيجياً للمجال البحري، وخاصة المياه الاقتصادية، وقد تم تصديق هذا المفهوم وإقراره من قبل الجهات المختصة في الجيش وعند المستوى السياسي، بما في ذلك الإدراك بوجوب توفير الحماية والحراسة للمنشآت الاستراتيجية المختلفة بغض النظر عن موقعها (في إشارة مثلاً لمنصات استخراج الغاز من عرض البحر المتوسط)، وقد تم بناء تشكيل دفاعي من السفن الحربية يعتبر الأكثر نجاعة لتوفير هذه الحماية".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما علاقة فرنسة التعليم بتفكير بن كيران في مغادرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:40 PM
    بناصر أفضل لاعب في "الكان" إلى ميلان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:40 PM
    وفاة شاب عشريني في "تأديب" السجون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:40 PM
    بيع عكاز ضوئي لناجية من كارثة تيتانيك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM
    طيّارو "البريطانية" يقرّرون الإضراب عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]