اتهامات لبريطانيا بـ"تطوير سياسة سرية للتعذيب" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اتهامات لبريطانيا بـ"تطوير سياسة سرية للتعذيب"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 06:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اتهامات لبريطانيا بـ"تطوير سياسة سرية للتعذيب"

    أنا : المستشار الصحفى





    اتُهمت الحكومة البريطانية بـ"تطوير سياسة سرية للتعذيب"، تسمح للوزراء بالتوقيع على تبادل المعلومات الاستخباراتية التي قد تؤدي إلى إساءة معاملة المحتجزين.
    وكشف طلب حرية المعلومات، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا تايمز" اليوم الإثنين، أن وثيقة سياسة وزارة الدفاع الداخلية، المؤرخة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أوجدت حكماً للوزراء يسمح بـ"الموافقة على تمرير المعلومات إلى الحلفاء حتى لو كان هناك خطر تعرض المعتقلين للتعذيب، إذا حكموا أن الفوائد المحتملة تبرّر ذلك".

    وليلة أمس الأحد، قالت إحدى كبار قادة مراقبة الجودة والرئيسة السابقة للجنة حقوق الإنسان في نقابة المحامين، إن التشريعات المحلية والدولية بشأن حظر التعذيب واضحة، لكن سياسة وزارة الدفاع تدعم خرق القانون من قبل الوزراء.

    بدوره، دعا الوزير السابق ديفيد ديفيس وزيرة الدفاع الحالية بيني مورداونت إلى إلغاء السياسة، لأنها "خانت" القيم البريطانية.

    ويقود ديفيس الدعوات لإجراء تحقيق مستقل يثبت تورّط بريطانيا في الماضي في التعذيب.

    في المقابل، يخشى نشطاء حقوق الإنسان من أن تكون وثيقة وزارة الدفاع بمثابة سياسة موازية تتخطى قواعد مكتب مجلس الوزراء بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية.

    تجدر الإشارة إلى أنّه في العام الماضي، اعتذرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي عن دور بريطانيا في تسليم عبد الحكيم بلحاج، المعارض الليبي للعقيد معمر القذافي، وزوجته الحامل، في عام 2004.

    وقال بلحاج إنهما اختطفا من قبل المخابرات المركزية الأميركية في تايلاند، وتمّ تسليمهما إلى نظام القذافي، وهناك تعرض للتعذيب، بعد معلومات سرية سرّبتها المخابرات البريطانية.

    وتعويضاً لهما، تلقت زوجته مبلغ نصف مليون جنيه إسترليني.

    وينص "التوجيه الموحد" التابع لمجلس الوزراء على أنّه ينبغي ألا تشارك بريطانيا في تمرير أو تلقي معلومات استخبارية تتعلق بالمحتجزين، أو أن تلجأ أو تشجع أو تتغاضى عن استخدام التعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية والمهينة، لأي غرض من الأغراض.

    ويؤكّد على أنّه لن يقوم موظفو المملكة المتحدة بأي حال من الأحوال باتخاذ إجراءات ترقى إلى مستوى التعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

    ومع ذلك، تنص السياسة الداخلية لوزارة الدفاع على أنه على الرغم من وجود افتراض بأن بريطانيا لن تشارك المعلومات مع الحلفاء عندما يكون هناك "خطر جسيم" من التعذيب، لكن يمكن إبطال ذلك إذا وافق الوزراء على أن الفوائد المحتملة تبرّر قبول المخاطرة والعواقب القانونية التي قد تتبع، بحسب ما أوردت صحيفة "ذا تايمز".

    كما تحدد صلاحيات للوزراء "للموافقة المسبقة" على تبادل المعلومات الاستخباراتية عن أفراد معينين، حتى عندما يكون مكانهم غير معروف، وعادة ما يكون مكان المعتقل حاسماً في تقييم ما إذا كان سيواجه خطر التعذيب.

    وتنص قوائم الموافقة المسبقة على "ظروف استثنائية"، وتجب "مراجعتها على أساس منتظم حدّدتها السياسة بأسبوعين كحد أقصى".

    ولم يستخدم نظام الموافقة المسبقة بعد من قبل الوزراء.

    ولم يكن مكتب مفوض صلاحيات التحقيق (Ipco)، جهاز مراقبة الأمن، على علم بالوثيقة حتى تم تسليمها إليه من قبل "ريبريف" (منظمة حقوق الإنسان)، الشهر الماضي، والتي تم الحصول عليها بموجب قوانين حرية المعلومات من قبل "مشروع رنديشين"، وهي مبادرة بحثية.

    وتقوم هيئة الرقابة بوضع اللمسات الأخيرة على التوصيات المتعلقة بتحسين توجيهات مكتب مجلس الوزراء بعد انتقادات من لجنة الاستخبارات والأمن في الصيف الماضي.

    ورفعت الوثيقة إلى الحكومة، كما ذكرت "تايمز"، أنّ "وزارة الدفاع توافق على أن هذه الوثيقة سوف تحتاج إلى تعديل بمجرد نشر النسخة الجديدة من التوجيه الموحد من قبل الحكومة"، دون أن تذكر الوزارة كيف ستغير الوثيقة مع إصرارها على أنها تمتثل لتوجيهات مكتب مجلس الوزراء في صيغتها الحالية.


    وأثيرت مخاوف أيضًا بشأن سياسة وزارة الدفاع مع "الشركاء الموثوق بهم".

    وتنص هذه السياسة على أنه عندما يتبادل موظفو المملكة المتحدة المعلومات الاستخباراتية مع "شركاء موثوق بهم، أو سلطات خارجية تستخدم قواعد بيانات مخابرات مشتركة… يفترض أنه قد تم بالفعل إجراء تقييم بواسطة المشاركين في المملكة المتحدة حول معايير وممارسات هؤلاء الشركاء.. لاستنتاج أنه لا يوجد خطر تعذيب أو خطر شديد يتعلق بتجميع هذه البيانات".

    غير أنّه قد تم التشكيك في هذا الافتراض، بعدما ادعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال الحملة الانتخابية الرئاسية في عام 2016، بأنه سيعيد تثبيت تقنية استجواب الإغراق.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيدرسون يقدم اليوم إحاطته الشهرية لمجلس الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    جميل شفيق.. حيث كل شيء يتحوّل إلى ظلال رمادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مصر ولبنان وثالثهما صندوق النقد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    دعوات فلسطينية لمقاطعة "إكسبو" دبي بسبب مشاركة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مناورات عربية للضغط على السلع التركية بإلغاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]