قراءة إسرائيلية لتأثير التوتر بين أمريكا وإيران على العراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قراءة إسرائيلية لتأثير التوتر بين أمريكا وإيران على العراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 10:19 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قراءة إسرائيلية لتأثير التوتر بين أمريكا وإيران على العراق

    أنا : المستشار الصحفى





    تناولت صحيفة إسرائيلية الثلاثاء، مدى تأثير التوتر الحاصل فيمنطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية على العراق؛ الذي يعتمد اقتصادياعلى إيران، وفي الوقت ذاته يستخدم كقاعدة أمريكية.


    وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية في مقال للكاتبتسفي برئيل، أن "صاروخ الكاتيوشا الذي انفجر قرب السفارة الأمريكية في بغداد،حول مرة واحدة العراق لبؤرة جديدة لمسار التصادم بين واشنطن وطهران"، معتقدةأن "الصاروخ الذي نسب لقوات أو مليشيات شيعية مؤيدة لطهران، حمل رسالة للإدارةالأمريكية وللحكومة العراقية بأن لا تخضع لضغوط الولايات المتحدة".


    وذكرت الصحيفة أن "الضغط الأمريكي يعمل في مسارين؛الأول يرغب في فصل اقتصاد العراق عن اقتصاد إيران، وبذلك تغلق الفجوة المتوقعة في العقوباتعلى إيران، وهي محاولة تمكين القوات الامريكية من استخدام الأراضي العراقية كمنصة إطلاقللهجمات ضد طهران في حالة انتقال المواجهة لمسارات عنيفة".


    وأضافت أن "هذين الموضوعين يثيران خلاف سياسي فيالعراق، ويهددان استقرار حكومة عادل عبد المهدي، الذي يعتمد على ائتلاف معقد وهش منقوى شيعية وسنية وكردية، ومعظمه يرفض الطلبين الأمريكيين، حيث تعتبر إيران هي الشريكالتجاري الأهم بالنسبة للعراق، ويقدر الميزان التجاري بينهما بـ12 مليار دولار".



    اقرأ أيضا: وفد أمريكي ببغداد لبحث إجراءات تطبيق العقوبات على طهران


    وبينت أن "العراق يعتمد على التزود بالغاز والكهرباءمن إيران، وتجميد تزويدهما يمكن أن يخرج الجمهور للشوارع مثلما حدث قبل بضعة أشهر فيالبصرة"، منوهة إلى أن "الاعتماد الاقتصادي العراقي على طهران كان بالإمكانوقفه لو أن السلطات العراقية والإدارة الأمريكية تمكنتا من السيطرة على الاستثماراتالضخمة التي ضخها البنتاغون في العراق، ولكن جزء كبير من الأموال تدفق لجيوب مقاولينوزعماء سياسيين ومقربين والأجهزة الحزبية، حتى تحول العراق الغني لدولة مفلسة".


    وأكدت "هآرتس" أن "السعودية ساهمت فيضائقة العراق؛ بسبب قرارها بالبداية عدم إقامة علاقات دبلوماسية مع العراق وإغلاق المعبرالبري بينها، وهو ما عزز علاقة بغداد مع طهران، وذلك قبل أن تقرر الرياض في 2016 تغييرسياستها وفتحت سفارة في بغداد"، منوهة إلى أنه "رغم تعميق العلاقة بين البلدينبعد تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد، إلا أن السعودية ما زالت بعيدة عن منافسة النفوذالإيراني".


    ولفتت إلى "الدبلوماسية الناعمة التي تتبعها السعوديةمع العراق؛ حيث عرضت بيع الكهرباء للعراق بسعر منخفض عن السعر الذي تدفعه لطهران، وأعلنتعن نيتها ضخ مليار دولار في استثمارات تطوير، إضافة لإقامة علاقات مع زعماء شيعة"،مؤكدة أن "هذه الدبلوماسية تنضم إلى الدبلوماسية القاسية والمهددة للولايات المتحدةالتي لديها قوة تبلغ 5 آلاف جندي في العراق".


    وأفادت بأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إبقاءقواته في العراق، يعبر عن نية واشنطن تحويل العراق لقاعدة عسكرية ثابتة، واستخدامهكجسر لنشاط عسكري ضد طهران، مبينة أن "تصريحات ترامب، أنه إذا هاجمت إيران أهدافأمريكية سيكون نهايتها الرسمية، عزز فقط مخاوف القوى السياسية الرئيسية في العراق،ومنها حركة الزعيم الشيعي مقتضى الصدر الذي قام بزيارة للسعودية في 2017، وهو معارضشديد للوجود الأمريكي في العراق، ومؤيد لتطوير العلاقة مع السعودية".



    اقرأ أيضا: إيران: رفضنا وساطة 5 رؤساء دول كبرى للتفاوض مع أمريكا


    ورغم أن "الصدر شيعي إلا أنه غير محسوب على أتباعإيران، وفي نفس الوقت يريد أن يحافظ على حياد العراق في الصراع بين أمريكا والسعوديةوبين إيران"،على حد قول الصحيفة الإسرائيلية التي لفتت إلى أن "الزعيم الشيعي الأهمبالعراق علي السيستاني يعارض تحويل العراق لخط مواجهة في الصراع ضد إيران، ويؤمنبأن العراق يمكن أن يكون وسيطا بين طهران وواشنطن وحتى بينها وبين السعودية".


    ونبهت أن "الحياد العراقي ليس غاية واشنطن التيتريد أن تفرض على العراق سياسة فعالة مناوئة لإيران، لكنها تفهم أنه من شأنها أن تفقدنفوذها في العراق، وأن تعمق الكراهية ضدها إذا أدى ضغطها لصراع قوى داخلي يضعضع التوازنالسياسي الهش، بدون أن تحقق أفضلية ما في الصراع ضد طهران".


    وأشارت "هآرتس" إلى أنه "في هذه المرحلةالتي فيها المواجهة العنيفة تظهر فقط عن طريق عمليات ضد السفن السعودية وغيرها التيتتحرك في الخليج، وإطلاق النار من اليمن على منشآت نفط سعودية، محاولة ضرب قاعدة أمريكية،فإن الانجازات الدبلوماسية والسياسية لها أهمية كبيرة في تحديد مكانة إيران في المنطقة".


    وقدرت أن "العلاقة العلنية مع السعودية، وبدائلاقتصادية تمكن العراق من التحرر بالتدريج من الاعتماد على إيران، واستعداد لمنح العراقدور في جهود الوساطة يمكن أن يقلص التهديد العسكري، ولكن من أجل ذلك يجب على واشنطنوالرياض الامتناع عن عرض العراق كدولة دمية ملزمة بالإذعان".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "داعش" ينشر فيديو بتهديدات إرهابية لدولة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 02:51 PM
    قفزة في تدفق السياح الأجانب إلى روسيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 02:51 PM
    ترامب: أحرزنا تقدما كبيرا مع إيران أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 02:51 PM
    الصيف الغائب عن موسكو مرشح للعودة في الخريف! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 02:51 PM
    كروغر يعود "بالرعب" إلى شاشات السينما من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 02:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]