"كاك بنك"... ميدان صراع جديد بين فرقاء اليمن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "كاك بنك"... ميدان صراع جديد بين فرقاء اليمن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 10:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "كاك بنك"... ميدان صراع جديد بين فرقاء اليمن

    أنا : المستشار الصحفى





    اتجهت الحرب الاقتصادية بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين نحو فصل جديد من الصراع، طاول هذه المرة مصرف التسليف التعاوني والزراعي والذي يطلق عليه اختصاراً (كاك بنك)، وهو أكبر مصرف حكومي لا يزال مقره في العاصمة صنعاء ويخضع لسيطرة الحوثيين.
    وأكدت مصادر حكومية وأخرى في سلطات الحوثيين لـ"العربي الجديد"، قيام المصرف المركزي اليمني في عدن التابع للحكومة الشرعية بسحب نظام التحويلات المالية (سويفت) من المقر الرئيسي لمصرف التسليف التعاوني والزراعي، والسيطرة على فروع خارجية للمصرف في مدينة جدة السعودية والعاصمة الجيبوتية جيبوتي.

    وبدأت معركة السيطرة على مصرف "كاك بنك" بعد تعيين حافظ معياد محافظا للمصرف المركزي، وهو الرجل المقرب من الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، والذي برز من خلال توليه رئاسة مصرف التسليف الحكومي لعدة سنوات.
    وعينت الحكومة أحد رجال معياد وهو حاشد حسين رئيسا تنفيذيا لمصرف التسليف الحكومي في نسخته الحكومية، قبل أن تبدأ ترتيبات لنقل المقر الرئيس للمصرف وإدارة عملياته الى العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي البلاد).

    ويعتبر مصرف التسليف التعاوني والزراعي أكبر مصرف حكومي وتأسس عام 1982، ليتحمل مسؤولية تمويل القطاع الزراعي والسمكي، قبل أن يتحول منذ عام 2003 إلى تقديم الخدمات المصرفية وبات أشبه بمصرف تجاري تديره الحكومة. وقال المصرف حينها إن هذا التحول يأتي وفق رؤية جديدة ارتكزت على التوجهات والتغيرات المحلية والعالمية، ليضم إلى خدمات التمويل والإقراض الزراعي باقات جديدة وحديثة من الخدمات المصرفية التي تناسب جميع القطاعات الاقتصادية وشرائح المجتمع.


    واستفاد المصرف من تحويلات أموال المنظمات الدولية العاملة في اليمن خلال سنوات الحرب. وتؤكد المصادر الحكومية، التي رفضت ذكر اسمها، أن سحب نظام التحويلات سيجفف موردا ماليا مهما للحوثيين، مشيرة إلى سحب 100 مليون دولار خاصة بالمصرف من تحويلات المنظمات.
    وبعدما هدأت حرب الموانئ نسبيا، اعتبر خبراء اقتصاد أن المصارف ستمثل جبهة حرب جديدة في إطار الصراع على الموارد المالية القليلة في البلاد التي تشهد معارك مسلحة مستمرة دخلت عامها الخامس دون أفق.

    وقال الخبير الاقتصادي عبد الواحد العوبلي لـ"العربي الجديد": "تحكم الحكومة بنظام سويفت الخاص بمصرف كاك الحكومي يعني تضييق الخناق أكثر على الحوثيين، وتجفيف مواردهم المالية بشدة، حيث ظلوا يعتمدون على عائدات مصرف التسليف بشكل كبير".
    وكافحت المصارف من أجل استمرار نشاطها في البلاد، وأعلن بعضها عن تحقيق أرباح رغم الحرب، لكن اشتداد الصراع حول المصرف المركزي منذ منتصف العام الماضي يضع المصارف تحت ضغوط جديدة، ويجعل من الصعب استمرار عملها كما كان في السابق، حين شمل غالبية مناطق البلاد.

    ويتصارع طرفا الحرب في اليمن على الإيرادات العامة القليلة، في حروب اقتصادية بدأت عام 2016، مع إعلان القرار الحكومي بنقل المصرف المركزي إلى عدن، بعدما وصل إلى مرحلة العجز عن تغطية الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع.
    ردة فعل الحوثيين جاءت عبر خطاب من جمعية البنوك في صنعاء إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، تطلب من المنظمة الأممية ممارسة ضغوط على الحكومة لوقف قراراتها.

    وقالت الجمعية، في الرسالة التي اطلعت عليها "العربي الجديد"، إن ما يحصل حالياً لمصرف التسليف التعاوني والزراعي، من تقسيم إلى مصرفين والعبث بنظام التحويلات الدولية (سويفت) عن طريق إعطاء صلاحيات لغير المخولين من قبل مجلس إدارة المصرف المشكل عام 2004، وبالتالي السطو على تدفق أموال مودعي المصرف الخارجية، دون اتباع الإجراءات الائتمانية المتعارف عليها، هو أمر بالغ الخطورة على سلامة القطاع المصرفي.
    جمعية البنوك، وهي كيان مستقل يضم 13 مصرفا حكوميا وتجاريا، قالت إن من شأن عملية التقسيم بالشكل غير المسبوق الذي تسير عليه سيؤثر على نشاط المصرف الزراعي وقدرته على الوفاء بالتزاماته المحلية والدولية وبما قد يهدد سلامته وجودته.


    وطالبت الجمعية بتدخل أممي لوقف إجراءات الحكومة، وقالت: نأمل منكم التدخل والضغط على المصرف المركزي في عدن، للتوقف عن إصدار المزيد من القرارات التصعيدية، ومراجعة ما سبق إصداره من قرارات خارج إطار المهنية المصرفية.
    ولا تزال المقرات الرئيسية للمصارف في العاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين، فيما دعت الحكومة جميع المصارف التجارية والإسلامية العاملة في البلاد إلى نقل مقراتها الرئيسية نحو العاصمة المؤقتة عدن حيث مقر الحكومة (جنوب البلاد).

    وتواجه المصارف صعوبات كبيرة في نقل نشاطها من صنعاء، كما تواجه عقبات في نقل الأموال بين فروعها نتيجة الاضطرابات الأمنية والمخاوف من حدوث عمليات سطو مسلح، وفقاً لمسؤول في مصرف تجاري تحدث لـ"العربي الجديد".
    من جانبها، أوضحت قيادة المصرف الموالية للحوثيين في صنعاء، أن الاقتصاد اليمني الذي بات مشلولاً يتلقى بشكل دائم ضربات موجعة، وكان آخرها ما حدث للمصرف الزراعي من استهداف يتمثل في سحب السويفت من صنعاء إلى عدن، بهدف عزل المصرف عن العالم.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "كاك بنك"... ميدان صراع جديد بين فرقاء اليمن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مقتل 5 من الحشد الشعبي بقصف استهدف مقاما دينيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 24th August 2019 10:41 PM
    الخلافات تدب بين الزعماء مع افتتاح قمة مجموعة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 24th August 2019 10:41 PM
    الولايات المتحدة تستعد لتصنيع طائرة بقدرات خارقة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 24th August 2019 10:41 PM
    تركيا: انطلاق عمل مركز العمليات المشتركة مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 24th August 2019 10:41 PM
    الحوثيون يكشفون عن منظومة دفاع جوي جديدة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 24th August 2019 10:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]