كيف ستنفذ أمريكا مخرجات مؤتمر البحرين رغم الرفض الفلسطيني؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف ستنفذ أمريكا مخرجات مؤتمر البحرين رغم الرفض الفلسطيني؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 01:15 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف ستنفذ أمريكا مخرجات مؤتمر البحرين رغم الرفض الفلسطيني؟

    أنا : المستشار الصحفى





    جاء الإعلان الأمريكي بعقد مؤتمر دولي في البحريننهاية الشهر المقبل لعرض الجانب الاقتصادي من خطة "صفقة القرن"، منافيالما صرح به البيت الأبيض مؤخرا بأنه سيتم عرض الخطة كاملة بعد شهر رمضان وتشكيلبنيامين نتنياهو لحكومته الخامسة.


    وأعلن بيان بحريني أمريكي مشترك الأحد الماضي، أنالمنامة ستستضيف ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"يومي 25 و25 من الشهر المقبل، بهدف جذب استثمارات إلى المنطقة بالتزامن مع تحقيقالسلام الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك في أول فعالية أمريكية ضمن خطة "صفقةالقرن".


    ولم يتغير الموقف الفلسطيني الرافض بشكل قاطع للخطةالأمريكية، لقناعتهم بأنها تأتي في إطار تصفية القضية الفلسطينية، وهو ما أكده رئيسالوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن "حل الصراع في فلسطين لن يكون إلا بالحل السياسي"،إلى جانب مطالبة حركة حماس إحدى الحركات الفلسطينية الأكبر في الشارع الفلسطيني، للدولالعربية بعدم تلبية دعوات المشاركة في الورشة الاقتصادية بالبحرين.



    فرض الخطة


    وأمام هذا الموقف، يتبادر للأذهان تساؤلات عدةأبرزها، حول آليات الولايات المتحدة لتنفيذ مخرجات المؤتمر، وما الذي تعول عليهلتنفيذ خطتها دون وجود شريك فلسطيني؟ ولماذا اختارت واشنطن البحرين لعقد أولىمحطات "صفقة القرن" فيها؟


    الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل يجيب على هذهالتساؤلات بالقول إن "الإدارة الأمريكية متوقعة هذا الرفض، وهو ما تمثل حينمااتخذت قرار نقل سفارتها إلى القدس، فلم تنتظر موافقة الفلسطينيين"، معتقدا أن"واشنطن تطرح خطة تعكس السياسة الأمريكية الإسرائيلية وليس صفقة".


    وأوضح عوكل في حديث لـ"عربي21" أن"الصفقة تحتاج لموافقة الطرفين، وفي ظل غياب الطرف الفلسطيني، فإن أمريكاستتابع فرض هذه الخطة بمفاصلها على الواقع الفلسطيني"، مضيفا أنها "ستقومبتشجيع شركات واستثمارات وأفراد وتطوير الوضع الاقتصادي، من خلال مؤسسات دوليةوبلدان عربية بحمايتها".



    اقرأ أيضا: هكذا علقت البحرين على اتخاذها محطة لانطلاق "صفقة القرن"


    ورأى أن "اختيار البحرين يأتي كونها دولة ضعيفةوثانوية، والإدارة السياسية فيها تمتلك تصريحات تخالف القرار العربي فيما يتعلقبالعلاقة مع إسرائيل والاعتراف بها والتطبيع معها"، مشيرا إلى أن"المنامة تجرأت على فتح الطريق أمام التطبيع، وهذا يسمح بحضور إسرائيليللمؤتمر دون ردود فعل غير متوقعة".


    وشدد عوكل على أننا "أمام خطة أمريكية إسرائيليةترتكز على السلام الاقتصادي، وما سيخرج عن المؤتمر سيكون خطط اقتصادية ذات بعدسياسي في سياق مصادرة الحقوق الفلسطينية".


    وحول ما يملك الفلسطينيون أمام هذه الخطة الأمريكية،قال عوكل إنهم "يملكون الرفض الفعال من خلال تحقيق المصالحة الفلسطينية ووحدةالصف الفلسطيني، وكذلك تنفيذ قرارات المجلس المركزي، وإعادة النظر في كل أشكالالعلاقة مع إسرائيل، وأيضا إعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة مع واشنطن".



    الخطوط الحمراء


    وتابع: "يجب على الفلسطينيين أن يضعوا خطوطاحمراء للعرب وغير العرب، وعليهم أن لا يجاملوا أحدا في حال تجاوز هذهالخطوط"، معتبرا أن "البحرين اجتازت هذه الخطوط، ولكن الفلسطينيون حتىاللحظة اكتفوا باتخاذ بيانات وتصريحات لا تخرج عن إطار الإدانة الضعيفةوالنظرية"، وفق رأيه.


    في المقابل، رأى الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيبأن مشروع "صفقة القرن" لن يرى النور على الإطلاق، واصفا أن ما يجريالحديث عنه بما فيه مؤتمر البحرين هو "مجرد ضجيج نتيجة للفشل"، مبينا أنالولايات المتحدة أعلنت سابقات أنها ستطرح الصفقة كاملة، لكنها تراجعات لأسبابكثيرة.


    وبحسب حديث حبيب لـ"عربي21" فإن"واشنطن لجأت إلى الجانب الاقتصادي ولعقد مؤتمر البحرين، لتمرير وتبرير فشلخطتها، لأنها في الحقيقة لم تلتزم بطرح خطة ناضجة"، مشددا على أنه "دونوجود شريك فلسطيني من المؤكد أن مثل هذه الصفقة لن تمر لا شكلا ولا مضمونا، حتى لوجمعت الكثير من الأموال".


    وفسر حبيب ذلك بالقول إن "الفلسطينيين يمتلكونقناعة بأن هذه الخطة تهدف لتصفية قضيتهم"، منوها إلى أن "الحديث مجدداعلى أن الجانب الفلسطيني بحاجة لحل اقتصادي والإسرائيليين لحل أمني، هو ركن أشارإليه عدة مرات رعاة هذا المسار"، وفق متابعته.



    اقرأ أيضا: واشنطن تكشف جزءا من صفقة القرن بالبحرين بهذا الموعد


    وذكر أن عقد المؤتمر في المنطقة العربية وبحضورإسرائيلي "يعزز بشكل واضح عملية التطبيع، واعتبار إسرائيل هي جزء من المنظومةالعربية والإقليمية"، معتقدا أن "رعاة صفقة القرن باتوا يدركون بأنصفقتهم لن تمر، لسبين الأول يتعلق بالمعارضة الشاملة من قبل كافة القوى والفصائلالفلسطينية على اختلاف تشكيلاتها".


    وأردف حبيب قائلا: "السبب الثاني أنه نتيجةللرفض الفلسطيني القاطع، لم يتجرأ أي نظام عربي رغم علاقاتهم القوية مع الولاياتالمتحدة وعلاقاتهم الباطنية مع إسرائيل، على الإعلان عن القبول بهذه الصفقة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "مكرم" يكشف تفاصيل الاجتماع الطارئ لـ"الأعلى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 01:26 AM
    السكة الحديد: 487 عاملًا بـ"الوظائف الحرجة" ثبت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 01:26 AM
    "العربية للتصنيع" تبحث التعاون مع شركة مجرية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 01:26 AM
    "فُهمت بشكل خاطئ".. مستشفى دار الشفاء يرد على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 01:26 AM
    "صهريجات خرجت عن القضبان".. السكة الحديد تكشف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 01:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]