عودة الاحتكار بسوق الحديد تربك الأسواق وترفع الأسعار بمصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش )

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عودة الاحتكار بسوق الحديد تربك الأسواق وترفع الأسعار بمصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 01:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb عودة الاحتكار بسوق الحديد تربك الأسواق وترفع الأسعار بمصر

    أنا : المستشار الصحفى





    تجاهلت الحكومةالمصرية مطالب أصحاب 19 مصنع درفلة حديد المعتمدة على استيراد البليت الخام لتشكيلالمنتج الحام، بتأجيل فرض رسم وقاية على خام البليت بنسبة 15%.

    وتقدمت مصانع الدرفلة،الأسبوع الماضي، بطلب إلى مجلس الوزراء، ووزارات المجموعة الاقتصادية يوضح حجمالخسائر التي تتعرض لهم مصانعهم جراء استمرار إغلاقها.

    وتضمن الطلب وقف تنفيذالقرار لحين الانتهاء من دراسة ميزانيات مصانع الدرفلة، وفي حالة عدم ثبوت أحقيتهمفي عدم فرض رسوم على خام البليت تقوم الدولة بتحصيل الرسوم بأثر رجعي.

    إغلاق المصانع

    واشتكى تجار ومقاولونمن دخول سوق الحديد في مصر موجة جديدة من الاحتكار بعد أن استحوذت مصانع حديد عز،حديد المصريين، وحديد المراكبي وبشاي على إنتاج الحديد، مقابل خروج 19 مصنع درفلةحديد من إجمالي 22 مصنعا من الخدمة، وتشريد آلاف العاملين.

    وفي منصف نيسان/ أبريلالماضي، أصدرت الحكومة قرارا بفرض رسم وقاية على خام البليت المستورد بنسبة 15?لصالح الصناع الكبار، و25% على واردات حديد التسليح لحين انتهاء من التحقيقات التي يجريها جهازمكافحة الإغراق.

    وزعمت الحكومة أن هذا الإجراء هو من أجل حماية صناعة الصلب الوطنية، بعد أنتضررت من بعض منتجات الحديد المستورد، وهو ما نفاه أصحاب المصانع في مذكراتهم إلىالحكومة، وأكدوا فيها أنهم في حال استمرار الوضع الحالي كما هو عليه سيصل سعر طنالحديد في مصر إلى 13 ألف جنيه (764 دولارا).

    تداعيات القرار

    وعقب قرار فرض الرسوم،رفعت شركات الحديد المصرية وأبرزها شركة حديد عز، والمصريين، أسعار بيع طن الحديد بالسوق المصرية ليرتفع مننحو 11 ألف وخمسمئة جنيه للطن (676دولارا) قبل نحو شهر فقط إلى 12 ألف وثلاثمئة جنيه (723 دولارا) للمستهلك.

    وطالب المقاول ميلاد بيشاي بمدينة العاشر من رمضان الصناعية شمال القاهرة،"الحكومة بالتدخل لإنهاء هذه الأزمة الممتدة منذ نحو شهر ونصف دون حل أو وعودبالحلول".

    وأكد في تصريحاتلـ"عربي21": أن "شركات المقاولات تضررت بشدة بسبب الركود الذيتسببت فيه ارتفاع طن الحديد المتتالية، وزيادة تكلفة الوحدات على المستهلك الذييتحمل وحده فرق أي زيادة".

    تواطؤ مشترك

    وكشف أحد العاملينبمصانع الدرفلة بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة، لـ"عربي21": أن "الدولةتحصل على ملايين الجنيهات من أصحاب المصانع الكبرى لصالح صندق تحيا مصر".

    مضيفا: "كما تحصلالدولة على الحديد لمشروعاتها بسعر التكلفة، وبالتالي تستجيب الحكومة لمطالبهمبمنع الاستيراد، وفرض رسوم إغراق لتعويض ما يدفعوه للدولة".

    وطالب الخبير الاقتصاديورئيس منتدى التنمية والقيمة المُضافة، أحمد خزيم، "بتعديل قانون الممارسةالاحتكارية، الذي أضاع شركات الحديد والإسمنت وغيرها في مصر"، مشيرا إلى أن"حجم الغرامات في القانون ضئيلة، وسمحت لمجموعات بالاستحواذ على صناعات استراتيجيةكالحديد".

    وأضاف لـ"عربي21": أن "رسم الإغراق هو من أجل حماية الصناعةالوطنية، وليس معناه أن ترفع الأسعار وتحتكر الإنتاج لعدم وجود بدائل؛ ما يؤدي إلىارتفاع ثمن الوحدات السكنية، وبالتالي لم يتحقق الغرض من رسم الإغراق الذي يهدفبالأساس لحماية المستهلك المصري".

    وفيما يتعلق بالصناعةالوطنية التي تهدف الحكومة إلى حمايتها، أكد خزيم "أن هناك مصالح مشتركة بينالدولة ورجال الأعمال باستخدام القانون وبنوده تحت مسمى حماية الصناعةالوطنية"، متسائلا "هل حماية الصناعة الوطنية لحساب رجال الأعمال أملصالح المواطن".

    وأوضح أن "من ضمنمساوئ قانون المنافسة الاحتكارية أنه جعل هناك تزاوجا بين السلطة والثروة، فالدولةتستفيد من حجم الضرائب، التي تدفعهاالشركات ورجال الأعمال من جيب المواطن، التي من شأنها إنهاك الطبقة المتوسطة".

    تغذية الاحتكار

    من جهته؛ قال الخبيرالاقتصادي، حسام الشاذلي، "لا يبدو غريبا البتة تلك القرارات الاقتصادية التيتغذي المفهوم الاحتكاري لسوق الحديد في مصر، فالمنظومة الاقتصادية المصرية تقومأساسا علي الاحتكار، وعلى تقويض السوق الحر؛ وذلك لأن الأسواق الاحتكارية تسمحدائما للأنظمة الديكتاتورية بالسيطرة على مقدرات البلاد وضمان عدم خروج أي منمصادر الأموال وخاصة الصناعية منها عن السيطرة التامة للنظام".

    وأوضح لـ"عربي21": أن "قرارات منع الإغراق الجديدة والتيتفرض 15% على واردات خام البليت هي حلقة جديدة في منظومة الاقتصاد المصري المسموم،والذي يوظف المنظومات الدولية لخدمة أغراضه، ولكن عندما يؤدي القرار إلى تضرر أكثرمن 21 مصنعا باستثمارات تتعدى 3 مليارات دولار ويعمل بها حوالي 25 ألف عامل عندهانعي أن النظام المصري الحاكم يهدف فقطللسيطرة على مصادر الأموال الصناعية".

    وحذر من أن "المنظومات الاحتكارية تؤصل لأسواق غير حرة يتحكم بهاالفساد والمحسوبية، ولا تساهم بأي شكل في بناء نهضة صناعية"، مشيرا إلى أن"الاقتصاد المصري يتجه في كل يوم وبسرعة غير مسبوقة نحو هاوية الإفلاس حيثستسيطر رؤوس الأموال الأجنبية على مقدرات حياة المصريين ليصبحوا أجراء في بلدهيعمل بقوة يومه من أجل أن يسدد دين وطنه".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف تهدد الأخبار الزائفة الدول... منتدى الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:40 PM
    محمد علي: لن أتوقف حتى إزاحة السيسي... وضباط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:40 PM
    نازحون سوريون يعودون إلى مناطقهم في شرق الفرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:40 PM
    قطر تستعد لاستضافة بطولة كأس الخليج العربي لكرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:40 PM
    "واشنطن بوست": حكاية صعود سفير أصبح بقلب عاصفة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]