عودة توما الحكيم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عودة توما الحكيم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عودة توما الحكيم

    أنا : المستشار الصحفى





    في المدى المنظور، تشهد الساحة العربية ارتفاع أسهم توما الحكيم، ويهلل له كثيرون ممن آثروا أن يهرفوا بما لا يعرفوا. قبل قرون - وكما أخبرني أبو حيان التوحيدي وغيره - كان توما أجهل العرب، لكنه اليوم يرتدي أفخم الثياب، ويمطر من حوله بكلمات عريضة ومصطلحات عميقة؛ فتارة يحذرهم من الظلامية، وأخرى يتحدث عن الأوليغاركية والتوليتارية والمهلبية، وترى أفواهًا فاغرة وعيونًا شاخصة، وهي تستمع للتحليلات التي يلقيها توما عليهم ليل نهار.

    وبعد أن خلع على نفسه بعضًا من المناصب الرخيصة والألقاب الفضفاضة، وهي ألقابُ مملكةٍ في غير موضعها، يخرج توما عبر تويتر مغردًا حول الدور التاريخي لليهود، مُتغزِّلًا في دورهم الحضاري، ومرحِّبًا بهم في عقر داره، آملًا أن يلتقيهم قريبًا في أرضهم وديارهم!

    نسي توما أنه لا يزيد عن أحمق، ولكل داءٍ دواءٌ يُستطبُ به إلا الحمق، وتغافل توما عما أوقع نفسه فيه لفرط ما يجد من العمه، والعمه في الطب فقدان ملكة الإدراك بالحس، كأن يعجز توما عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها؛ فيخبط فيها خبط عشواء، وفي مثل توما قالت العرب: "فلان هذا من فرط نطاتِه (حمقه) لا يعرف قطاته من لطاته" (القطاة: الردف، واللطاة: الجبهة).

    وقالوا: "أحمق بلغ"، أي أنه برغم حمقه بلغ المنزلة التي سعى إليها، وذلك لأن حمقه خدم أجندة التطبيع، ووافق هوى في نفوس أعداء الربيع.

    واقترن حمق توما بطموحٍ حاد انقلب إلى مزمن؛ فبعد أن قرأ توما سطرين وسمع كلمتين، جنح به طموحه لأن يكتب ويغرد كما يغرد الآخرون، وإن كانوا يملكون شهادات أو مهارات؛ فلا بأس من أن يخلع على نفسه لقبًا، وليكن مثلًا مدير مركز للدراسات الاستراتيجية، ومن بعدها قرر توما أن يلتزم سياسة "خالف تُعرف"؛ فلا بدَّ من تلمُّس طريق سريع يأخذه لرحاب الباب العالي، ويفتح أمامه المغاليق ويختصر السبل ويطوي الطريق.

    تأتي النهايات وفق المقدمات، وكذلك كانت نهاية توما؛ فحين ضاقت به عباءة المصلحات التي يستخدمها، أراد أن ينسلخ عنها ليجدد نفسه، وقرأ في بعض الكتب حديثًا نبويًا يقول: "إن في (الحية) السوداء شفاءً من كل داء.."، ولرعونته لم يتثبت من القراءة، ولم يطلب العلم للعلم بصدق، بل طلبه للفذلكة ولتصدُّر وسم تويتر وفيسبوك، ولو أنه التمس العلم عند أهله لردوه للجادة، ولأرشدوه للصواب، وأبلغوه أن الحديث - كما عند الإمام مسلم - يقول: (الحبة السوداء) وليست الحية، ولربما كُتبت الحية لخطأ مطبعي أو نتيجة السهو أو التصحيف، لكنه مدير مركز دراسات استراتيجية، ولا يليق به أن يسأل أو يستشير، وإنما دوره أن يُنظِّر ويشير ويتفلسف ويهبد، وربك يخلق ما يشاء ويختار.

    بات شغل توما الشاغل أن يجد حية سوداء، واهمًا أنه على الحق، وظل يسفِّه آراء من حوله، ويدعوهم للحاق ركب الفهم والعقلانية والعصرنة، وينفخ في كير التسوية بين الرمزية الدينية للقدس عند اليهود ورمزية الحرمين عند المسلمين. لم يُخْفِ تحيُّزه المفضوح، بل تولى كبره وقال سآوي إلى جبل، وبعد محاولات كثيرة، مدَّ يده في جحرٍ ليظفر بالحية السوداء؛ فلدغته بسُمِّها الزُّعاف وقضى في التو واللحظة غير مأسوفٍ عليه.

    قديمًا كان توما يركب حماره، واليوم ركب الفيل وقال لا تُبصِروني! لم يتغير سوى ملبسه وساعته الأنيقة وعطره الأجنبي، أما من الداخل فهو بيت خرب وفكر حطب، يرمي عن قوس إسرائيل ويتحدث باسمها، ويعلِّق ويغرِّد في صفحات مثل "إسرائيل بالعربية"، "بنيامين نتنياهو"، ويستأنس بجوقة من المُطبِّلين والمُطبِّعين، وتنتفخ أوداجه للدفاع عنهم؛ فما أتعس توما وأمثاله من دعاةٍ على أبواب التطبيع!





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عودة توما الحكيم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    على طريقة المافيا.. رمضان يقتحم مسرح الرياض برشاش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 11:51 AM
    موقع أمريكي: محمد علي كاد أن يسقط السيسي بالصدفة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 11:51 AM
    تركي آل الشيخ يستحوذ على كامل أسهم نادي إسباني أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 11:51 AM
    فلسطين حاضرة في البرنامج الانتخابي لحزب العمال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 11:51 AM
    تركيا تعلن اعتقال قيادي بـ"داعش" يقف خلف 20 هجوما... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 11:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]