في صراع العروش إما أن تربح أو تموت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    في صراع العروش إما أن تربح أو تموت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new في صراع العروش إما أن تربح أو تموت

    أنا : المستشار الصحفى





    بدأت شركة HBO في 14 نيسان/ أبريل الماضي، بعرض الجزء الثامن والأخير من مسلسل الخيال الملحمي الشهير لعبة العروش Game of Thrones، وهو المسلسل المقتبس عن رواية من نفس الاسم، وهي الجزء الأول للسلسلة المعروفة باسم أغنية من جليد ونار A song of Ice and Fire لمؤلفها جورج آر. آر. مارتن، والتي تتألف من سبع روايات حقق فيها المسلسل نسب مشاهدة استثنائية وصلت إلى 11.76 مليون مشاهدة عند عرض الحلقة الأولى من الجزء الثامن.

    وللرواية، خلفيات تاريخية وسياسية حدثت بالفعل بالإضافة إلى تشابه في الأماكن الجغرافية ألهمت كاتب سطورها واستعان بها مضيفاً حبكته الخاصة، وكأن صراع العروش هو صراع البشرية جمعاء على السلطة والنفوذ وملخص لأحداث التاريخ السياسي للعالم في قالب أدبي وسينمائي واحد.

    تتناول هذه التدوينة أوجه الشبه بين الأحداث التاريخية الحقيقية التي حدثت وبين نظيرتها الأدبية في الرواية، بالإضافة الى الجغرافيا الطبيعية والسياسية لمسرح الأحداث.

    الجغرافيا الطبيعية: يختلف المناخ على الأرض منه في ويستيروس، ولكن الطقس الجليدي في شمال القارة الذي قضى على العديد من الأراضي الزراعية حدث بالفعل بين عامي 1300 و1850 وسمي بالعصر الجليدي الصغير، وقضى على العديد من الأراضي الزراعية والمنتوجات، بالإضافة إلى هجرة الناس وإغلاقها للعديد من الكنائس والأديرة وكان للمناخ البارد الأثر الثقافي في الكتابات واللوحات الفنية والنتاج الثقافي الأوروبي فيما بعد.

    الجغرافيا السياسية: قسمت الأراضي التي شهدت على الأحداث السياسية إلى ثلاث قارات أو العالم القديم:
    1- "ويستيروس" Westeros أو الغرب بحجم قارة أميركا الجنوبية وهي المنطقة التي شهدت أكثر الأحداث السياسية، تشبه الجزيرة البريطانية التي شكلت إلهاماً للكاتب مارتن، معكوسة الى جهة اليمين وجزيرة إيرلندا في جنوب الجزيرة البريطانية مقلوبة رأساً على عقب، يفصل شمالها عن جنوبها حائط جليدي يفصل بين الممالك السبع والمناطق الجليدية الخطرة، استمد الكاتب فكرته من الحائط التاريخي للإمبراطور الروماني هادريان الذي فصل شمال الجزيرة الإنكليزية عن باقي أراضي الإمبراطورية الرومانية.

    2- "ايسوس" Essos أو الشرق وهي المنطقة الأكثر اتساعاً من ويستيروس، لكنها تتمتع بكثافة سكانية أقل منها يفصلها بحر ضيق من الممكن أن يكون بحر السلتيك أو القناة الإنكليزية في جغرافيا عالم الواقع، تفصل "جبال العظام" بين شرق القارة الأكثر غموضاً وغربها الأكثر تحضراً، في إشارة الى جبال الأورال التي تفصل بين شرق وغرب قارة أوروسيا.

    3- "سوثوريوس" Sothoryos أو الجنوب وهي ليست مكتشفة تقع في جنوب ايسوس، قارة كبيرة جداً في الحجم وتتألف من صحارى كبرى وغابات لم يصلها الإنسان، في إشارة واضحة إلى صحارى شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى غابات القارة الأفريقية التي بقيت بعيدة عن اكتشافات الرجل الأوروبي حتى القرن التاسع عشر للميلاد، تحتوي على حيوانات برية شرسة، بالإضافة الى العديد من الأوبئة والأمراض المميتة.

    مقدمة تاريخية
    سوف نبدأ بالحديث عن تاريخ ويستيروس عند تأسيس الممالك السبع التي سوف تتناحر جميعها للفوز بالعرش الحديدي Iron Throne مع إغفال التاريخ القديم للقارة والذي يمتد إلى أكثر من 12 ألف عام. حصلت هجرات جماعية لشعوب الأندالز Andals من قارة ايسوس إلى ويستيروس، وبعد فترة من الزمن قامت هذه الشعوب بتأسيس ممالك عدة ومتناحرة فيما بينها وعددها سبع.

    هذا الحدث يقابله حدث واقعي حصل بالفعل بعد غزو قبائل الساكسون Saxons والفايكينغ Vikings لأراضي الجزيرة البريطانية، وقامت بعد فترة بتأسيس سبع ممالك على أراضي إنكلترا (الأنغلوساكسون) والتي عرفت بفترة الممالك السبع لإنكلترا Heptarchy من القرن الخامس للميلاد حتى العاشر منه، قبل أن تتوحد جميها تحت راية مملكة إنكلترا في عام 927 للميلاد.

    البدايات
    قام أيغون الأول على رأس جيش جرار مستخدماً التنانين العملاقة لدعمه بالقوة النارية بغزو جزيرة وقارة يستيروس من قارة ايسوس ووحد بالقوة ست ممالك باستثناء واحدة، جلس على العرش الحديدي الذي صنعه من سيوف أعدائه واتخذ لنفسه عدة ألقاب منها، حامي العرش، سيد الممالك السبع وغيرها، وأسس عائلة ملكية قوية عرفت باسم تارغاريان حكمت من بعده بالحديد والنار والقسوة لثلاثمئة عام، بعد أن أطاح باراثيون الأول بها وجلس بدوره على العرش الحديدي.

    بإمكان التاريخ العلمي أن يوضح عدة أمور هنا، في العام 1066 قام دوق نورماندي في فرنسا ويليام اللقيط، بغزو الجزيرة البريطانية، وويليام هذا سوف تبدأ معه حقبة جديدة من تاريخ الجزيرة البريطانية، أخضع الجزيرة بأكملها دون استخدام التنين طبعاً، بعد أن قتل ملكها هارولد، وجعلها تابعة للتاج النروماندي، وعرف بويليام الفاتح ومعه بدأ عهد جديد للجزيرة البريطانية والتاج الإنكليزي، مع العلم بأن التنين هو المخلوق الأسطوري الأكثر شهرة في مخيلة ومرويات وشعارات والقصص الشعبية لشعوب ذلك الزمان.

    الحرب الأهلية – حرب الملوك الخمسة
    بعد وفاة سيد العرش الحديدي روبرت باراثيون الأول انزلقت الممالك السبع في حرب أهلية مدمرة بين عدة عائلات، أبرزها عائلة ستارك ولانيستر وباراثيون عرفت بـ"حرب الملوك الخمسة" واستخدمت فيها جميع أنواع الحيل والمؤمرات والدسائس إيماناً منهم بأحقيتهم في اعتلاء العرش، ففي لعبة العروش إما أن تنتصر أو أن تموت، لا مكان للخائفين والضعفاء والمترددين، العنف سيد الأحكام وإراقة الدماء ليست بعمل شاق والحق للقوة.

    في عام 1455 اندلعت في انكلترا حرب اهلية عرفت باسم حرب الوردتين، دارت معاركها على مدى ثلاثة عقود حول الأحقية بكرسي العرش في إنكلترا بين جيوش كل من عائلة لانكستر (الوردة الحمراء) وعائلة يورك (الوردة البيضاء) انتهت بانتصار عائلة يورك وفوزها بالعرش الإنكليزي، وقد برزت أسماء في هذه الحرب كان لها الدور المحوري في توجيه الأحداث استعان بها الكاتب لإعطاء طابع التشويق والإثارة، وتدعيم الرواية بمرويات تاريخية هدفت لتقوية حبكة النص، منها مارغرت أنجو لعبت دورها سيريسي لانيستر في الرواية وهي شبيهة بالشخصية التاريخية مارغرت أنجو، تتمع بذكاء وقّاد وكيدٍ عظيم، مارست زنا المحارم مع شقيقها، عديمة الرحمة، تتقن فن الإدارة في البلاط الملكي، جميلة ولكنها ببساطة تتحول في لحظات إلى وحش في محاولتها حماية أبنائها وعرشها حتى لو كلفها الأمر العبور فوق كومة من الجثث، بالإضافة إلى ريتشارد يورك لعب دوره نيد ستارك في الرواية الذي دخل في صراع دموي مع سيريسي لانيستر قطع رأسه في النهاية، وهو المصير نفسه الذي حل بالفعل بريتشارد يورك في العام 1460.

    أحداث بإمكاننا الاستعانة بالتاريخ لمعرفة تفاصيلها
    العرس الأحمر - العشاء الأسود: قُتل روب ستارك ووالدته وأنصارهما في ليلة العرس الدموية الذين دعوا إليها بعد أن أعطوا الامان. هيستيريا القتل بدأت بعد وضع رأس مقطوع لخنزير وهي دلالة على الموت المحتم، في اسكتلندا حدثت نفس الرواية في العام 1440 للميلاد مع اختلاف التسمية (العشاء الأسود) بعد أن دعا ملك اسكتلندا أعداءه، وأوهمهم بأنهم بحمايته وبعد لحظات فتك أتباعه بالضيوف في عنف غير مسبوق في التاريخ الإنساني بحيث قطعت جثثهم وحرقت.

    معركة اللقطاء - معركة كاناي: من أفضل المشاهد العسكرية التي صورت في المسلسل، والتي أوضحت قسوة رامسي بولتون في مواجهة جون سنو الذي استطاع الانتصار في نهايتها ملحقاً هزيمة مذلة بجيوش بولتون، وقد اعترف مخرج هذه الحلقة بأنه استعان بالتاريخ الحربي لروما والقرطاجيين، حيث هزم هنيبعل الجيوش الرومانية المتفوقة عليه عددياً في معركة كاناي عام 216 ق.م.

    قبائل الدوثراكي - قبائل المغول: شبيهة بجحافل المغول العنيفة التي اجتاحت معظم أراضي العالم القديم وصولا إلى شرق القارة الأوروبية.

    الذهب المصهور: كان يستخدم في الإعدامات الوحشية بحيث يسكب الذهب المصهور ذو الحرارة المرتفعة داخل فم الضحية أو على وجهه مما يؤدي إلى وفاته على الفور، استخدم البارثيون الفرس هذه الطريقة بعد مقتل الجنرال الروماني كراسوس المعروف بعطشه للذهب والثروات في العام 53 ق.م. وفي المسلسل قام كال دروغو بقتل شقيق زوجته كاليسي بنفس الطريقة عقاباً له على طمعه وحبه للمال.

    جيوفري بارثيون - كاليغولا: جيوفري الصغير هذا، هو ابن سيريسي لانيستر فعلت المستحيل لإيصاله إلى العرش الحديدي، لكنه كان مضطرب الشخصية ومجنونا وعنيفا وساديا، يشبه إلى حد كبير شخصية الإمبراطور الروماني كاليغولا الذي أرغم أعضاء مجلس الشيوخ الروماني على أكل التبن الخاص بحصانه، وكانت نهايتهما شبيهة بحيث تعرض كاليغولا للاغتيال طعناً بخناجر أعضاء مجلس الشيوخ المسمومة وجيوفري اغتيل بالسم في مشروب النبيذ.

    خلاصة
    إن الكثير من مشاهد وقصص لعبة العروش مأخوذة من التاريخ الإنساني، أضاف إليها مارتن لمساته المبدعة، ففي لعبة العروش لا يمكنك توقع الأحداث المستقبلية بفعل غموض شخصياتها والأحداث السريعة المفاجئة، قد تتعاطف مع شخصيات وتكرهها في آن معاً، قد يحمل الجزء الثامن العديد من الأحداث التارخية التي نجهلها ولكن من المؤكد بأن النهاية أصبحت جلية، سوف ينتصر الخير بعد صراع ومعاناة مع قوى الشر غير العادية ولو بعد حين.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : في صراع العروش إما أن تربح أو تموت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    احتفاء إسرائيلي بزيارة مجلس صوفي تمهيدا للتطبيع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 12:35 AM
    دعوات للجيش المصري للخروج عن صمته عبر هاشتاغ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    فنون البحث عن الغذاء عند الطيور صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    وفاة 35 من جنسيات آسيوية وعربية إثر حادث مروري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    تجدد الجدل حول "التعهدات النووية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]