كيف ينظر الشباب السوري إلى السياسة والدين والإعلام؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف ينظر الشباب السوري إلى السياسة والدين والإعلام؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كيف ينظر الشباب السوري إلى السياسة والدين والإعلام؟

    أنا : المستشار الصحفى








    اعتبر غالبية الشباب السوري أن التيارات السياسية عموماً والتيار الإسلامي على وجه الخصوص أضاعوا فرصتهم ومصداقيتهم منذ بدء الثورة السورية حتى اليوم، وأن تحالف تلك التيارات قد يؤهلها لتكون البديل عن النظام السوري، كما استبعدوا استقراراً قريباً للأوضاع بسورية، ورأى غالبية كبيرة منهم أن البلاد بحاجة الى 15 عاما لتهدأ، وذلك في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "صدى" للأبحاث عن التغيرات التي طرأت على توجهات الشباب السوري خلال فترة الحرب.

    وبيّن الاستطلاع نظرة الشباب السوري للسياسة والدين والإعلام، ومدى ثقتهم بالتيارات السياسية العاملة بالشأن السوري الموالية والمعارضة، وبوسائل الإعلام المهتمة بالشأن السوري وما تقدّمه لجمهورها.

    وأجرت مؤسسة "صدى" استقصاءً لآراء مجموعة من الشباب السوريين في سورية وفي دول الجوار لبنان والأردن وتركيا، وكانت العينة المسحية مكونة من 1050 عينة موزعة في ثماني مدن هي حلب وإدلب ودمشق وغازي عنتاب وشانلي أورفا وإسطنبول وبيروت وعمّان.

    وأجري الاستطلاع في الفترة الواقعة ما بين الأول من أبريل / نيسان الماضي، والخامس والعشرين منه، في المدن الثماني. وتوزعت نسب العينة وعددها الإجمالي 1050 شخصاً، إلى 42 في المائة من الإناث، و58 في المائة من الذكور. وتراوحت أعمار العينة بين 18 إلى 35 عاماً.

    وأظهرت النتيجة أن 28 بالمائة من العينة ترى أن "التيارات السياسية في سورية على تنوعها مؤهلة لتكون البديل عن النظام السوري، لكنّها تحتاج إلى دعم لا يزال مفقوداً حالياً". في حين رأى 26 بالمائة من المستطلعين أنها "تيارات شائخة ومهلهلة وخطابها لم يعد يجذب أحداً". في المقابل اعتبر 23 بالمائة من العينة أن نجاح التيارات السياسية ممكن في حال بنائها تحالفاً قوياً يضم معظم الاتجاهات. أما 22 بالمائة رأوا أن تلك التيارات أنهكت على مدى 45 عاماً من حكم آل الأسد ولم يبق منها إلا اسمها، ولم تعد قادرة على أن تكون البديل الناجح.



    ووضعت الشريحة الأكبر من العينة نفسها في الوسط من حيث الالتزام الديني، وأعرب 28 بالمائة عن اعتقادهم أن التيار الإسلامي أضاع فرصة تاريخية في بداية الثورة ولن تتكرر، إذ كان بإمكانه أن يكون فاعلاً في صناعة مستقبل سورية. بينما رأى 27 بالمائة أنه ما يزال الأقوى على الرغم من شيطنته. وأشار 21 بالمائة إلى أنه أضاع مصداقيته حين انشغل بسعيه للمقاعد شأنه شأن الآخرين، وأصرّ 13 بالمائة على رفضهم لأي دور سياسي للتيارات الدينية في المستقبل، ووجد 11 بالمائة أن دور تلك التيارات سيكون مهماً إذا ركزت عملها في المستقبل في جمعيات أهلية والعمل الاجتماعي.

    وفضّل 64 بالمائة مواقع الإنترنت من بين الوسائل الإعلامية والثقافية، و19 بالمائة اعتبروا أن الصحافة الإلكترونية هي الأهم. بينما اعتبر 11 بالمائة من الشريحة أن الفضائيات هي الأهم من بين تلك الوسائل، وأربعة بالمائة أكّدوا أن الصحافة المطبوعة هي المصدر الذي يلجؤون إليه.

    واعتبر 49 بالمائة من العينة أن ما تبثه الصحافة والمواقع الإخبارية عموماً بخصوص الشأن السوري مسيّس وغير موثوق به، ورأى 37 بالمائة أن الثقة ممكنة عند إتاحة الرجوع إلى المصادر وتدقيقها، و13 بالمائة أكدوا ثقتهم بتلك الوسائل.

    وقال 36 بالمائة من الشريحة إنهم يقضون أربع ساعات في متابعة تلك الوسائل يومياً، في حين يقضي 14 بالمائة أكثر من تلك المدة. و30 بالمائة يقضون ثلاث ساعات، و11 بالمائة ساعتين، وتسعة بالمائة ساعة واحدة.

    ونالت المواقع الرياضية نسبة 23 بين الوسائل الأكثر متابعة، وحلّت ثانية المواقع الإخبارية والسياسية بنسبة 21 بالمائة، و17 بالمائة أشاروا إلى متابعتهم للمواقع الدينية، بينما نالت مواقع التنمية البشرية والمواقع الاجتماعية 11 بالمائة لكل منهما، وتسعة بالمائة كانت نصيب المواقع الثقافية العامة.

    وعن إمكانية الاستقرار في سورية في حال توقفت الحرب، رأى 42 بالمائة أن ذلك يحتاج أكثر من 15 عاماً، ووجد 35 بالمائة أن 15 عاماً هي مدة كافية، و18 بالمائة اعتبروا أن 10 سنوات تكفي، وثلاثة بالمائة فقط قالوا إن خمس سنوات كافية لاستعادة الاستقرار في سورية.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من وراء ظاهرة إغلاق الحقول النفطية في ليبيا.. وما... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 07:30 PM
    تقرير حقوقي يطالب بتحقيق دولي في وفاة مرسي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 07:30 PM
    الأمن الإيراني يبث قريبا اعترافات لـ"جواسيس"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 07:30 PM
    القاهرة تبدي استياءها من قرار بريطانيا تعليق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 07:30 PM
    بسبب الحر الشديد.. شرطة أمريكية للمواطنين: أجّلوا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 07:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]