العالم يودّع الكيلوغرام: وحدة القياس لن تعود كما كانت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العالم يودّع الكيلوغرام: وحدة القياس لن تعود كما كانت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العالم يودّع الكيلوغرام: وحدة القياس لن تعود كما كانت

    أنا : المستشار الصحفى





    منذ عام 1889 ظلت العاصمة الفرنسية باريس تحتفظ في قبو تحت الأرض بكتلة معدنية، محروسة بعناية، في مجسم زجاجي مفرغ من الهواء. هذه الكتلة هي الكيلوغرام، الذي يستخدم عالمياً بدءاً من قياس وزنك أو قياس وزن البضائع بين الدول.
    غير أن الأمر منذ يوم أمس الإثنين الذي صادف اليوم العالمي للمقاييس، تغيّر. إذ تم اعتماد تعريف جديد للكيلوغرام، تطبيقاً لما أجمع عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، في فرنسا. يومها صوت علماء وصناع سياسة من ستين دولة على التعريف الجديد الذي يستند إلى "بلانك" وهو ثابت فيزيائي يستخدم لوصف الكوانتا، أصغر مقدار للطاقة، وينسب إلى العالم الألماني ماكس بلانك، مؤسس نظرية الكم، وأحد أهم فيزيائيي القرن العشرين.

    طوال 130 عاماً كان الكيلوغرام يساوي القطعة المعدنية المعيارية المصنوعة من البلاتينيوم والإيريديوم، والموجودة في باريس.

    من الآن فصاعداً، سيتم تحديد الكيلوغرام بواسطة الخواص الفيزيائية والذرية الأساسية، بدلاً من الأشياء الملموسة التي من صنع الإنسان.

    وقال باري إنجليس، رئيس اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس، في بيان "تصورنا يقوم على أن النظام المعياري ينبغي أن يكون جميع الناس طوال الوقت، من خلال "ثوابت الطبيعة" المتفق عليها دولياً بدلاً من الكيلوغرام"، وفقاً لما يقول موقع "فايس ميديا" الكندي.




    تحقيقاً لهذه الغاية، أزيح الكيلوغرام الملقب بالفرنسية "Le Grand K" لصالح ثابت بلانك الذي يقيس بطاقة الفوتونات، وهي الجسيمات الأولية التي تشكل الضوء.

    الفوتون في الفيزياء، هو جسيم متناهي الصغر، وهو المسؤول عن الظاهرة الكهرومغناطيسية، والحامل للإشعاع الكهرومغناطيسي.

    ويساوي الكيلوغرام الآن وزن 1.4755214 × 1040 فوتون مع ترددات مطابقة للساعة الذرية أو ساعة السيزيوم.

    وقد يبدو وكأنه نظام قياس غريب، لكن الغرابة تتوقف لفائدة الدقة الشديدة. وعلى الرغم من أن الكيلوغرام واحد من أكثر الأشياء المحمية بعناية على هذا الكوكب، فإنه ليس محصناً من التفاعلات المادية التي يمكن أن تغير وزنه.

    فعن طريق ربط الكيلوغرام في ثابت بلانك، والذي يعتمد على الخصائص الطبيعية غير المتغيرة ، يمكن تحقيق درجة أعلى بكثير من الدقة القياسية.

    وتمثل القيم الجديدة تحولاً كبيراً نحو القياس العالمي، لكن لن يكون لها تأثير كبير على الشخص العادي الذي يشتري الباذنجان من السوق.

    ومعظم الأشخاص الذين سوف يلاحظون الفرق بين الكيلوغرام القديم والجديد، هم من العلماء الذين يتعاملون مع قياسات شديدة الدقة، مثل علماء الصيدلة الذين يتعين عليهم فحص جرعات دقيقة من الأدوية.

    ويحيل المختبر الفيزيائي الوطني في بريطانيا سبب التغيير إلى أن النموذج الأولي فقد ذرات بمرور الوقت، بسبب تعرضه للتلف والعوامل البيئية. في هذا المختبر يوجد فيه ما يعرف بالكيلو 18، وهو النسخة البريطانية من النموذج الدولي للكيلوغرام المحفوظ في باريس.

    العالم الفيزيائي بلانك قال في عام 1900: "بمساعدة الثوابت الأساسية، لدينا إمكانية إنشاء وحدات الطول، والوقت، والكتلة، ودرجة الحرارة التي تحافظ بالضرورة على أهميتها بالنسبة لجميع الثقافات".

    أما بخصوص الكيلوغرام فقد ذكر المكتب الدولي للأوزان والمقاييس أنه "قطعة أثرية تاريخية كانت قيد الدراسة منذ 130 عاماً وستحتفظ ببعض الاهتمام في علم القياس (المترولوجيا) رغم أن كتلتها لم تعد تحدد الكيلوغرام".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حريق ضخم يشب في المسجد الحسيني.. الأقدم في الأردن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    الوداد المغربي يتعاقد مع مدرب صربي خلفا للتونسي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    اعتداء على مسجد بألمانيا.. السابع في عشرة أيام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    الجامعة العربية ترحب باتفاق السودان وتساند أطرافه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    هل يحمي نمط الحياة الصحي الناس من الإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]