صحيفة: التوتر بين أمريكا وإيران يمس بمسارات إسرائيل البحرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحيفة: التوتر بين أمريكا وإيران يمس بمسارات إسرائيل البحرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 10:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صحيفة: التوتر بين أمريكا وإيران يمس بمسارات إسرائيل البحرية

    أنا : المستشار الصحفى





    كشفت صحيفة إسرائيلية، عن مخاوف إسرائيلية من إقدام إيران على إغلاق المضايق المائية كنتيجة لتوتر علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الخليج بسبب العقوبات، مؤكدة أن الخطوة الإيرانية إن حدثت ستضر بشدة بحركة السفن من وإلى "إسرائيل".

    وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير أعده ينيف كوفوفيتش، تنشر "عربي21" الجزء الأول منه، أنه "من خلف الكواليس تبدي إسرائيل مخاوفها مما سيجلبه التوتر بين إيران والولايات المتحدة على تل أبيب".

    وأكدت أن "إسرائيل تعرف جيدا أن أي تصعيد محتمل بين طهران وواشنطن يشكل تهديدا استراتيجيا من نوع آخر؛ بمعنى المس بحرية الحركة في المسارات البحرية من وإلى إسرائيل".

    ونوهت أن "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورجال الاستخبارات في إسرائيل يتلقون تحديثات من الأمريكيين ومن دول أخرى عن التطورات؛ وتظهر ثلاثة أسماء في هذه التحديثات هي؛ مضيق باب المندب، مضيق هرمز وقناة السويس".

    وأضافت: "إيران تهدد بإغلاق شامل لها؛ بحيث لا يسمح بدخول السفن التجارية، ومن سيدخل سيعرض نفسه للخطر"، معتبرة أن "هذا تهديد صريح وشديد ليس أقل من التهديدات الأخرى التي تواجه تل أبيب من طهران وحزب الله، وهي ملموسة أكثر؛ وهنا الرأس المتفجر غير مركب على صاروخ".

    وذكرت الصحيفة، أنه "لا يوجد بديل لهذه المسارات البحرية، وهي أهم المسارات في العالم، فنحو 20 في المئة من تجارة النفط العالمية تمر عبر تلك المضايق في السنة".

    وبينت أن "90 بالمئة من التصدير والاستيراد الإسرائيلي يتم عبر البحر؛ 12 بالمئة منها يمر عبر باب المندب، علما بأن تجارة إسرائيل مع دول الشرق، ولا سيما الاستيراد من الصين، تبلغ 15 مليار دولار في السنة".

    ولأهمية مضيق باب المندب، "لا مناص أمام إسرائيل من الاستعداد لسيناريو إغلاق المضائق؛ سواء في المستقبل القريب أو البعيد، وفي كل الأحوال سيكون ثمنا لذلك؛ وفي أفضل الحالات سترتفع بشكل كبير أسعار تأمين السفن، وفي أسوأ الحالات سيتم وقف حركة السفن، وهذا سيصعب على الاقتصاد الإسرائيلي مواجهة ذلك لفترة طويلة".

    وفي ظل هذا الوضع، يدخل بحسب "هآرتس"، إلى الصورة "الردع الإسرائيلي، أو على الأقل من شأنه أن يدخل"، موضحة أن "التهديدات الإيرانية التي في الفترة الأخيرة ليست الأولى في هذا الشأن، ففي السابق أدارت تل أبيب تبادل لكمات لفظية مع طهران في الموضوع البحري، عندما هدد وزير دفاعها أمير حاتمي في شباط/فبراير الماضي بأن "طهران ستدمر تل أبيب وحيفا إذا هاجمت واشنطن إيران".

    وفي شهر آب/اغسطس الماضي، عندما هددت ايران بإغلاق المضايق، أعلن نتنياهو أنه "في حال حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب ستجد نفسها أمام تحالف دولي يشمل إسرائيل بكل أذرعها".

    وعن المخاوف الإسرائيلية من إغلاق مضيق باب المندب، قدرت الصحيفة، أنه "إذا قررت إيران في هذه المرحلة أو تلك إغلاق المضايق فمن غير المستبعد أن تدخل جماعة الحوثي إلى الصورة، لا سيما في باب المندب، حيث تعمل الجماعة هناك من داخل اليمن".

    وبينت أن "جماعة الحوثي تستخدم في المنطقة عددا كبيرا من الوسائل، منها قوات كوماندوز بحري، سفن انتحارية غير مأهولة وألغام مربوطة ببعضها التي يتم تشغيلها في سلسلة من أجل الاضرار بالسفن، وكل ذلك يشكل ضوء تحذير".

    ولفت المقدم احتياط ايال بنكو، وهو رجل سلاح البحرية الإسرائيلية السابق، وشغل وظائف عملياتية واستخبارية، أن "الساحة اليمنية وخاصة في البحر، تحولت لساحة تجارب للوسائل القتالية الإيرانية، ولا سيما القوارب غير المأهولة وتشغيلها العملياتي".

    وعلى ضوء هذه التطورات يعتقد بنكو في مقال نشره "مركز أبحاث السياسات والاستراتيجية البحرية" الإسرائيلي، أنه على "سلاح الجو وأجهزة الأمن جميعها منح أولوية لبناء والحفاظ على صورة استخبارية محدثة بخصوص ما يحدث في المنطقة، تدخل ايران، الوسائل القتالية والبنى التحتية المقدمة من قبل إيران، إضافة لنظرية القتال الإيرانية - الحوثية المتطورة والتي تطبق في المنطقة".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حماس تطالب بموقف دولي تجاه الاعتقال الإداري بحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    متظاهرون ضد سياسيي لبنان: نصر الله واحد منهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الجزائري سوداني يقود أولمبياكوس للفوز بثنائية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    سخط بعد إقرار عقود توظيف مؤقتة لمعيدين في مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الزمالك المصري يقرر مصير مدربه الصربي ميتشو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]