تآكل شهية المستثمرين في الديون السعودية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تآكل شهية المستثمرين في الديون السعودية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 10:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تآكل شهية المستثمرين في الديون السعودية

    أنا : المستشار الصحفى






    كشفت مصادر مصرفية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي لم يجذب سوى اهتمام ضعيف لخططه الجديدة الرامية لاستدانة مليارات الدولارات، ما يشير إلى أن المملكة تفقد جاذبيتها بالنسبة لبعض المقرضين.

    وتهافتت البنوك الدولية على الانضمام لجهود أكبر اقتصاد عربي لتقليص اعتماده على النفط، واستمرت في السعي وراء الأنشطة السعودية رغم الاختبار الذي تعرضت له علاقات الرياض مع الحلفاء الغربيين بفعل مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي.

    وجمعت الحكومة السعودية نحو 60 مليار دولار من سندات عالمية منذ 2016، إلى جانب قرض دولي بقيمة 16 مليار دولار، ولحقت مجموعة من الكيانات الحكومية بفورة إصدارات الدين، بما في ذلك سندات شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية البالغة 12 مليار دولار هذا العام.

    ورغم إقبال البنوك على القروض والسندات السيادية السعودية المنخفضة العائد نسبياً على أمل أن يقود ذلك للفوز بأعمال أكثر ربحاً، أصابت خيبة الأمل بعض البنوك جراء تأجيل الإدراج المزمع لأسهم أرامكو والتباطؤ في بدء مجموعة من عمليات الخصخصة الأخرى.


    وقال مصرفي في بنك دولي "البنوك حصلت على كثير من الوعود، وأغلبها على صعيد الأسهم، وما يحدث الآن مجرد اقتراض سيادي".

    وبعد جمع 11 مليار دولار العام الماضي عبر قرض مشترك لأجل 5 سنوات، يُجري صندوق الاستثمارات العامة محادثات مع بنوك دولية بخصوص تمويل متوقع قيمته 8 مليارات دولار على أن يُسدد في غضون عام من حصيلة بيع حصة الصندوق البالغة 70 بالمئة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيميائيات إلى أرامكو.

    وقال مصرفي آخر مطلع على الأمر "البنوك شاركت بالفعل في القرض المحدد المدة (لصندوق الاستثمارات العامة)، لذا فإنها مترددة في المشاركة أيضاً في القرض التجسيري إذا لم يكن بشروط تجارية وأقرب إلى إقراض لإقامة علاقة".

    وأفادت المصادر أن بعض البنوك الكبيرة مثل إتش.إس.بي.سي وسيتي ستشارك، مما يعني أن الصفقة ستتم على الأرجح. لكن ضعف الاهتمام يشير إلى أن السعودية قد تبدأ في دفع أسعار فائدة أعلى على ديونها السيادية التي لا ترتبط بأعمال لاحقة أكثر ربحية.

    وفي العام الماضي، قالت مصادر إن العائد على قرض صندوق الاستثمارات العامة البالغة قيمته 11 مليار دولار بلغ 75 نقطة أساس فوق أسعار الفائدة المعروضة بين البنوك في لندن (ليبور)، وهو نفس العائد الذي تدفعه الحكومة نفسها.

    وشاركت مجموعة من 15 بنكاً في تلك الصفقة، من بينها بنوك أوروبية وآسيوية وأميركية.


    هوامش فائدة متدنية

    من المتوقع أيضاً أن يكون قرض صندوق الاستثمارات العامة الجديد بهوامش متدنية نسبياً، وقال أحد المصادر إنه يتوقع أن تكون في حدود 30 نقطة أساس فوق ليبور، مما يساهم أيضاً في غياب الحماس.

    وقال متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة إن الصندوق "لا يعلق على الشائعات أو التكهنات الدائرة بخصوص الصفقات".

    وأضاف أن "استراتيجية التمويل الطويل الأجل تشمل أربعة مصادر للتمويل، هي عمليات ضخ السيولة وتحويلات الأصول من الحكومة وعوائد الاستثمارات المستبقاة والقروض وأدوات الدين".

    وتعمد البنوك إلى إقامة العلاقات مع العملاء أو توطيدها عن طريق تقديم تمويل رخيص نسبياً على أمل الفوز بمزيد من الأعمال في مجالات مثل تمويل التجارة وأسواق المال.

    وتتضمن الإصلاحات الاقتصادية السعودية عمليات خصخصة ومشاريع بنية تحتية ضخمة والإدراج المزمع لشركة أرامكو المتوقع أن يدر حوالى 100 مليار دولار على الدولة وملايين الدولارات على مرتبيه.



    لكن الطرح العام الأولي لأرامكو تأجل إلى 2021 في حين تخرج مشاريع أخرى للعلن بوتيرة بطيئة.

    وعندما بدأت السعودية فورة الاقتراض، قال المصرفيون إنها أوضحت خلال نقاشات أن الحكومة تطلب منهم الإقراض بتكلفة رخيصة في مقابل تفويضات أعلى ربحية ستأتي لاحقاً.

    واستطاعت البنوك ذات الميزانيات الضخمة والحضور القوي في الشرق الأوسط، مثل جيه.بي مورجان واتش.إس.بي.ٍسي، الإقراض بكثافة بهوامش متدنية لكن طلبات الاقتراض الجديدة من السعوديين بدأت تُجهد البنوك المتوسطة الحجم، حسبما ذكرته المصادر.

    وقال أحد المصادر "هذه مشكلة بالنسبة لبعض البنوك الأوروبية التي لديها تكلفة تمويل بالغة الارتفاع، وهم يستشعرون وخزها".

    وأثار قرض صندوق الاستثمارات العامة الجديد مخاوف أيضاً بين المقرضين المحتملين لأنه من غير الواضح كيف سَيُستخدم في ضوء عدم ارتباطه بأي استثمار أو استحواذ محدد. وقال أحد المصادر "لا توجد رؤية على صعيد الصفقات والأعمال القادمة".

    (رويترز)







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تآكل شهية المستثمرين في الديون السعودية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد تعثر شهور.. البرلمان اللبناني يقر موازنة 2019 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 09:11 PM
    زلزال قوي يضرب أثينا وانقطاع الاتصالات في العاصمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 09:11 PM
    10 منهم بالسجن.. لماذا ينكل النظام بمصر بأسرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 17 19th July 2019 08:31 PM
    المدن الخمس الأكثر إبداعا في العالم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 19th July 2019 08:21 PM
    إيران تعلن الاستيلاء على سفينة بريطانية في الخليج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 19th July 2019 08:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]