مخاطر استخدام الدولار واليوان في الحرب التجارية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاطر استخدام الدولار واليوان في الحرب التجارية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 06:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاطر استخدام الدولار واليوان في الحرب التجارية

    أنا : المستشار الصحفى





    يتجه النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين بسرعة نحو استخدام أسلحة العملات وأسواق الصرف وأدوات الدين الحكومية، وعلى رأسها أذون الخزانة والسندات الأميركية. وحتى الآن لم تستخدم الصين سلاح السندات الأميركية التي تملك منها نحو 1.17 ترليون دولار، وفقاً لبيانات وزارة التجارة الأميركية في مارس/آذار.

    كذلك لم تستخدم سلاح خفض سعر صرف اليوان الذي كانت تلجأ إليه في السابق، لأن بكين تعمل على تعزيز مكانة عملتها الوطنية في احتياطات البنوك المركزية العالمية ضمن سعيها لتدويله وأخذ حصة من مكانة الدولار في الاحتياطات النقدية وتسويات التجارة الدولية.

    وخفض العملة من الأسلحة الفعالة التي لجأت إليها الصين في العقد الماضي لزيادة تنافسية بضائعها الرخيصة أصلاً أمام الصناعات المماثلة في الأسواق العالمية.

    لكن رئيس معهد بيترسون للدراسات الاقتصادية بواشنطن، آدم بوصون، نصح الصين بعدم استخدام سلاح اليوان، بل شدد على أن "عليها أن تحافظ على سعر مستقر لليوان". وجاءت نصيحة بوصون في كلمة ألقاها في منتدى اقتصادي ببكين الأسبوع الماضي.

    ويُعَد الدولار العملة الرئيسية الأولى حينما تصل الخلافات والحروب إلى العملات، إذ إنه، ووفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، فإن الدولار يحوز على حصة 62% من احتياطات البنوك المركزية، مقابل حصة تبلغ نحو 3% بالنسبة لليوان الصيني.


    وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد دعا مساء الثلاثاء الماضي، مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى مساعدته في كسب الحرب التجارية مع الصين، عبر العودة إلى سياسة "التيسير الكمي"، وضخ دولارات في الأسواق، وكذلك خفض سعر الفائدة على الدولار، كما فعل في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2008.

    وفي حال خفض الفائدة الأميركية، فإن الصين ستكون في مقدمة المتضررين، إذ تمتلك أكبر احتياطي من النقد الأجنبي في العالم يقدر بنحو 3.095 تريليونات دولار، بحسب أرقام إبريل/ نيسان الماضي. وأي خفض للفائدة سيقود إلى انخفاض سعر الدولار وتراجع العوائد التي تحصل عليها بكين من استثماراتها في السندات الأميركية.

    لكن ما يدعو إليه ترامب من خلال استخدام السياسة النقدية في الصراع أكبر من هاتين النقطتين، إذ يرمي إلى زيادة حجم الصادرات الأميركية على حساب المنتجات الصينية.

    ويرى خبراء أن بإمكان الصين الرد على تهديدات ترامب بسياسة نقدية أخرى وهي بيع جزء كبير من حيازة السندات الأميركية التي تملكها، لكن وحسب خبراء، فإن الصين ستكون الخاسر في حال بيع السندات بكميات كبيرة جداً أو بإفراط، لأن خطوة كهذه، ستنظر إليها أميركا على أساس أنها مهددة للأمن القومي الأميركي.

    وبالتالي ستعمل على تجميد الموجودات الصينية، بما في ذلك سندات الخزانة. ويلاحظ أن روسيا تخلصت من معظم السندات الأميركية التي تملكها خلال العام الماضي والبالغة 85 مليار دولار، خوفاً من العقوبات الأميركية واتخاذ قرار بتجميدها أو مصادرتها.

    وباعت الصين أكثر من 10 مليارات دولار من السندات الأميركية في إبريل/ نيسان. لكن دائماً ما تستبق بكين عمليات بيع السندات بتصريح تؤكد فيه أنها لن تتخلص من أدوات المال الأميركية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حماس تطالب بموقف دولي تجاه الاعتقال الإداري بحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    متظاهرون ضد سياسيي لبنان: نصر الله واحد منهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الجزائري سوداني يقود أولمبياكوس للفوز بثنائية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    سخط بعد إقرار عقود توظيف مؤقتة لمعيدين في مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الزمالك المصري يقرر مصير مدربه الصربي ميتشو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]