غزة بين التهدئة وتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    غزة بين التهدئة وتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 06:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new غزة بين التهدئة وتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار

    أنا : المستشار الصحفى






    على نحو مفاجئ، سرّب الإسرائيليون، مساء أول من أمس الاثنين، أخباراً عن اتفاق تهدئة لمدة ستة أشهر كمرحلة أولى، تمّ توقيعه بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والفصائل في غزة من جهة، والاحتلال الإسرائيلي من جهة ثانية، برعاية مصرية وأممية، فيما سارعت كل من "حماس" وإسرائيل لنفيه. غير أنّ هذه التسريبات التي أفردت لها وسائل الإعلام الإسرائيلية مساحة كبيرة، كانت مشابهة في ما تضمنته للاتفاق الذي تمّ بموجبه في السادس من مايو/ أيار الحالي وقف إطلاق النار، عقب يومين من التصعيد في غزة، أدى لاستشهاد 25 فلسطينياً وكاد يتطور إلى حرب رابعة.
    وتتطابق التسريبات الإسرائيلية مع التفاهمات التي جرى التوصّل إليها مرات عدة في أوقات سابقة برعاية مصرية وقطرية وأممية، والتي تتعلّق بالجوانب الإنسانية والمعيشية والاقتصادية، وتحسين ظروف الغزيّين وتخفيف الحصار عن القطاع.

    وتتحدّث التسريبات عن اتفاق لتوسيع مساحة الصيد حتى 15 ميلاً بحرياً، فيما لوحظ أنّ هذا الأمر قد بدأ تنفيذه عملياً صباح أمس الثلاثاء، إذ أعلن منسق أعمال الاحتلال، كميل أبو ركن، عن توسيع نطاق مجال الصيد في البحر إلى 16 ميلاً بحرياً، واضعاً الخطوة في إطار منع تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة. كما تحدّثت التسريبات عن السماح بتدفق المساعدات المالية والإنسانية والصحية للقطاع، إضافة إلى بحث ملف تحسين الكهرباء والتوظيف المؤقت للفلسطينيين للحدّ من البطالة.

    أمّا من الناحية الفلسطينية، فالمطلوب فقط، وفق التسريبات، ضمان إبعاد المتظاهرين في مسيرات العودة وكسر الحصار عن الحدود لمسافة 300 متر، إضافة لتثبيت وقف إطلاق النار، واستمرار وقف الحراك البحري قرب قاعدة "زيكيم" العسكرية الإسرائيلية شمال القطاع.

    وعلى الأرض، يجرى تطبيق البند الأول من قبل الجانب الفلسطيني بشكل تام. فمنذ انتهاء جولة التصعيد الأخيرة، وتثبيت وقف إطلاق النار، جرى إبعاد المتظاهرين عن الحدود، في مسعى لمنع الاحتكاك بينهم وبين جيش الاحتلال.




    من جهته، نفى القيادي في حركة "حماس"، باسم نعيم، صحة هذه التسريبات والحديث عن عقد حركته اتفاق تهدئة مع الاحتلال لمدة ستة أشهر، قائلاً إنها "غير صحيحة". وأوضح نعيم في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "كل ما في الأمر هو ما تم التوافق عليه من تفاهمات برعاية مصرية أممية، واحترام وقف إطلاق النار الذي تمّ التفاهم عليه في 2014". ورجح أن تكون التسريبات لأسباب إسرائيلية داخلية، من دون تقديم المزيد من الإيضاحات حول ذلك.

    وأبدى الكاتب والمحلل السياسي من غزة، تيسير محيسن، تأييده لرأي نعيم. وقال في حديث مع "العربي الجديد" إنّ "توقيت التسريبات عن التفاهمات مرتبط بالبعد الداخلي الذي يعيشه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وحاجته الماسة إلى أنّ يحافظ على حالة الهدوء مع المقاومة حتى الانتهاء من تشكيل الحكومة".

    وأوضح محيسن أنّ "نتنياهو قد يكون أراد عبر التسريب عن التفاهمات، ألا يثير حفيظة التكتلات والأحزاب التي لا مفرّ من مشاركتها في حكومته الجديدة، من خلال الحديث عن وجود اتفاق لا بدّ من تنفيذه مقابل تحقيق أهداف أكبر"، مضيفاً "رئيس وزراء الاحتلال ينظر كذلك للبعد الإقليمي والدولي والتحركات التي تقوم بها الإدارة الأميركية حالياً، والتي تسعى إلى تطويع المزاج العربي، للوصول إلى قناعة متعلقة بالملف الفلسطيني، بعد إعادة موضعة العداء مع إيران من قبل النظام العربي".

    كذلك لفت محيسن، والذي لم يستبعد أنّ تكون التسريبات مرتبطة فعلاً بتحركات التهدئة، إلى أنّ ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية من أكثر المشاكل التي تحيط بنتنياهو، خصوصاً أنّ الشارع الإسرائيلي وخصومه متفقون على ضرورة استعادتهم من القطاع بأي ثمن، وقد تكون التسريبات حول الاتفاق مرتبطة بهذا الأمر. وأوضح أنّ التفاهمات التي كانت جرت بين المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة "حماس" من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، نصّت على فتح ملف الأسرى والحديث به بعد تنفيذ البنود الأولى، مضيفاً "يبقى شرط كتائب القسام، (ذراع حركة حماس العسكرية)، بالإفراج عن محرري صفقة وفاء الأحرار الأولى، أحد الشروط التي تعترض طريق نتنياهو في فتح ملف الجنود الأسرى الذين أسروا خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع عام 2014".

    وأكد محيسن أنّ نتنياهو غير راغب بالمطلق في هذه الفترة في إشعال الجبهة مع غزة، خصوصاً أنّ الجولة الأخيرة من التصعيد كانت رسائلها قوية جداً، وكادت أن تضع رئيس وزراء الاحتلال في واقع صعب للغاية أمام جمهوره وخصومه، وحتى حلفائه، بسبب ضربات المقاومة.













    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    متطرفون يعتدون على أحد المساجد في هولندا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:52 AM
    بعد الهجمات على منشآت النفط - هل سيختار ترامب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:40 AM
    طبيب من مراسلون بلا حدود: مراكز احتجاز اللاجئين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:40 AM
    الأحزاب المغربية: رهانات تنتظر انتخابات 2021... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:40 AM
    الحدود العراقية السورية: نقطة تجمع المليشيات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]