النقدُ نقدٌ لا شتمٌ ولا تمجيدٌ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    النقدُ نقدٌ لا شتمٌ ولا تمجيدٌ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new النقدُ نقدٌ لا شتمٌ ولا تمجيدٌ

    أنا : المستشار الصحفى




    إنْ يكتب أحدهم تعليقًا نقديًا عن شخصية بارزة في المشهد الفني، أو في أي مشهدٍ عام، يُشتَم ويُنعَتْ بأنه "مثقّف" يتعالى على الشخصية وأعمالها، وبأنّ له نظرة فوقيّة وتأفّفًا وتنمّرًا، وبأنْ لا شيء يُعجِبه، وبأنّ "مُخالفة" إجماعٍ ما مثلاً طريقه إلى إثبات ذاتٍ وحضور. تعليقٌ كهذا متأتٍّ من نقدٍ يريده صحّيًا وسليمًا، بينما الآخرون يعتبرونه (النقد) مسًّا بمحرّمات. استخدام تعبير "مثقّف" يأتي في سياق يسخر ممن يقرأ نقديًا تلك الشخصية وأعمالها، والقراءة النقدية مُتحرّرة من تفسيرٍ عربيّ خاطئ للنقد، يقول إنه (النقد) شتمٌ وتقريع، فالتفسير يُطالِب بأنْ يكون النقدُ "بنّاء" فقط، فهذه مهمّته، وعليه تبيان الإيجابيّ والجميل لا أكثر.

    هذان أمران منبثقان من مصدرٍ واحد: اتّهام صاحب القراءة النقدية بأنه "مثقّف" (إنْ يكن هذا اتّهامًا)، عند "تطاوله" (النقد ليس تطاولاً بل تفكيكًا وتحليلاً ونقاشًا، من دون حسابات جاهزة أو أحكام مسبقة أو نيات سيئة أو أهدافٍ دنيئة) على شخصية عامة، لها حضور قوي في وجدان جماهيري كبير؛ واعتبار النقد "بنّاء"، وإلا فهو شتمٌ وتقريع. مفردات كهذه تُترجَم عربيًا فتكشف، بترجمتها العربية تلك، تسطيحًا لمفاهيم، هي أرقى وأعمق وأوسع من اختزالاتٍ ساذجة كهذه. أما مصدر الأمرين، فواحدٌ: جهلٌ يدفع إلى انصياع أعمى لمنطقٍ يُحرِّم المسّ بمن يحتلّ مكانة ما في المشهد العام، وبمن له جماهيرية ما، وبمن يُصبح "أسطورة" ما، وهذه كلّها يُفترَض بها أن تخضع أصلاً لنقاشٍ، يتناول أسباب احتلال أحدهم مكانة ما، وكيفية حصوله على جماهيرية ما، وآلية جعله "أسطورة" ما.

    الأميّة متفشيّة، وانعكاساتها تظهر في أكثر من تعبيرٍ، أحدها يتمثّل برفض أي مَسّ بالشخصية العامّة، المعصومة أعمالها عن كلّ خطأ أو وهنٍ أو خلل، بالنسبة إلى هؤلاء الرافضين. هناك تقديس وتمجيد لشخصياتٍ عامّة، إلى درجة الهوس بها. التهجّم على من يعتمد قراءة نقدية نهجًا في متابعة أحوال الشخصية واشتغالاتها، جزءٌ من رفض المسّ بقداسة الشخصية ومجدها الأرضيّ. التهجّم ينكشف في تعابير مختلفة، لن يكون إطلاق وصف "مثقّف" على كاتب القراءة أخطرها، فالخطورة كامنةٌ في أن مجتمعات عربية كثيرة ـ بما فيها بيروت، التي يُصرّ البعض على اعتبارها منارةَ شرقٍ وانفتاحٍ وتعدّدية رغم انهياراتها السريعة في المستويات كلّها، وفقدانها سماتٍ قديمة وكثيرة لها ـ تُقيم لتقديس شخصياتٍ، أيًا تكن تلك الشخصيات وأيًا تكن أفعالها، إجلالاً وتقديرًا لا مثيل لهما، بل هوسًا وانجذابًا وخضوعًا تعجز اللغة العربية عن وصفها. علمًا أن انتقادات جمّة تطاول شخصية ما، تنطلق من مواقف ونيّات وأحكامٍ مسبقة وجاهزة، سياسية أو اجتماعية أو طائفية، وهذا غير مختلف أبدًا عن الاتّهامات تلك.

    هذا دليلٌ على غياب وعي معرفيّ، يُتيح لتلك المجتمعات، ولأبنائها، التحرّر من وطأة الجهل والخزعبلات والسذاجة. هناك عاملون في حقول الفن والأدب والصحافة يتفوّقون، أحيانًا، على أفرادٍ آخرين في تشبّثهم بتقديسٍ أو تمجيد، إذْ لن يتردّد هؤلاء عن القول إنْ من "ينتقد" (اقرأ يشتم أو يُقرِّع) شخصية عامّة يسعى إلى ظهور استعراضيّ، يُتيحه له شتم تلك الشخصية وتقريعها.

    هؤلاء يتجاهلون، قصدًا أو بغير قصد، أنْ لا شتم ولا تقريع، بل نقاشًا يتحرّر من كلّ رقابة مسبقة، ومن كلّ أحكام ثابتة، ومن كلّ أهداف سيئة، ومن كلّ مسلّمات وثوابت جامدة. إذْ لن يُحافِظ أحدٌ، ممن يُعتَبر شخصية عامة لها مكانة ما وجماهيرية ما وأسطورية ما، على موقعه إنْ يُكرِّر ذاته في أعماله، وإنْ يقع في فخّ الاستسهال والبلادة، وإنْ يعجز عن ابتكار جديدٍ ومُثيرٍ ومحرِّض. هذا كلّه كافٍ لقراءة نقدية غير مكترثة بمكانة هذا الـ"أحد" وجماهيريته وأسطوريته.

    أنْ تقول قولاً نقديًا أو رأيًا شخصيًا يكونان سلبيّين عن فيروز أو عن أغنيةٍ لفيروز أو عن موقفٍ لفيروز، إنْ تُعلن فيروز ـ شخصيًا ومباشرةً وعلنًا ـ موقفًا ما، أو أنْ ترفض الاستماع إلى أغانيها، أو أنْ تقول استياءً من بثّ أغانيها طوال النهار، فهذا يعني، بالنسبة إلى هؤلاء، أنك "مثقّف" يريد "نقدًا" (اقرأ شتمًا وتقريعًا بحسب فهم هؤلاء) كي تُسلَّط أضواءٌ عليه فـ"يشتهر"، إذْ سيهاجمه كثيرون وسيكون له حضور، ولو مؤقّتا، في المشهد العام. وأنْ ترى في أعمال عادل إمام، في الأعوام الـ20 الأخيرة على الأقلّ، فراغًا وتسطيحًا وتكرارًا مُملاّ، فهذا يعني، بالنسبة إلى هؤلاء، أنك "مثقّف" يتعالى على قاماتٍ "رفيعة"، ممنوع أنْ يتعالى عليها إطلاقًا. هؤلاء أنفسهم غير راغبين البتّة في أي نقاشٍ حول أي موضوع يمسّ معبودتهم/ معبودهم، إذْ يكفيهم أنّ لهم من يعبُدون.

    المشكلة الأخرى كامنةٌ في أن قائلي هذا يتغاضون عن مقاطع مختلفة من التعليق، تتعامل مع الشخصية وأعمالها بهدوء ورويّة وواقعية، مُفنّدة إيجابيات أعمالٍ لها وفاصلة إياها عن سلبياتٍ فتُناقش الإيجابيات والسلبيات معًا، وغير متغاضية عن أفعالٍ وإنتاجات حقّة؛ أو يؤكّدون جهلاً في قراءة التعليق، إذْ يكتفون بما يعتبرونه شتمًا وتقريعًا من دون التنبّه إلى أي شيء آخر.

    هذه أحوالٌ عربيّة سائدة. مع هذا، يبقى للنقد حضوره الأهمّ من اتّهامات لن تُصيب إلا مُطلقيها.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : النقدُ نقدٌ لا شتمٌ ولا تمجيدٌ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيع عكاز ضوئي لناجية من كارثة تيتانيك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM
    طيّارو "البريطانية" يقرّرون الإضراب عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM
    بعد إقرار موازنة 2019 بصعوبة... لبنان أمام تحدّي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM
    إنعاش "ميناء عدن"... مخاطر وعراقيل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM
    تعرّف إلى قرعة التصفيات الأفريقية لمونديال قطر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 08:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]