تونس: "العدالة الانتقالية" تنظر قريباً في ملف احتجاز بن علي لبورقيبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس: "العدالة الانتقالية" تنظر قريباً في ملف احتجاز بن علي لبورقيبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس: "العدالة الانتقالية" تنظر قريباً في ملف احتجاز بن علي لبورقيبة

    أنا : المستشار الصحفى





    تنظر المحاكم المختصة في "العدالة الانتقالية" بالمنستير، وسط تونس، قريباً في ملف احتجاز الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي للزعيم الحبيب بورقيبة، إثر انقلاب السابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1987، ليتولى إثرها بن علي سدة الحكم مستنداً إلى الفصل 57 من الدستور الذي ينص على أن يتولى الوزير الأول رئاسة الجمهورية في حالة عجز أو وفاة رئيس الجمهورية.

    واعتمد بن علي على تقرير طبي أصدرته مجموعة من الأطباء فجر 7 نوفمبر، مؤكدين عجز الرئيس بورقيبة (البالغ من العمر حوالي 87 عاماً حينها) عن القيام بمهامه.وقال عضو هيئة الحقيقة والكرامة عادل المعيزي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ الهيئة أحالت على القضاء ملف الزعيم الحبيب بورقيبة والذي كان فيه ضحية انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكداً أنّ الهيئة بادرت من تلقاء نفسها بالبحث والتقصي حول هذا الملف ثم أحالته على الدوائر القضائية المتخصصة في "العدالة الانتقالية".



    وبين المعيزي أنّ موضوع الملف هو احتجاز وانتهاك حق التنقل للزعيم بورقيبة من قبل أجهزة الدولة في فترة الرئيس المخلوع بن علي بعد انقلاب 7 نوفمبر 1987، مشيراً إلى أنّ الهيئة قامت بعديد التحريات وعثرت على وثائق أرشيفية هامة تمكنت من الاطلاع عليها إلى جانب رسالة وشكاوى قدمها الراحل الحبيب بورقيبة إلى محافظ المنستير يشكوه وضعه في الإقامة الجبرية، مطالباً بالخروج منها ومنحه حق التصرف كمواطن تونسي يحق له التنقل.

    كما بين عضو هيئة "الحقيقة والكرامة" أنّ الراحل بورقيبة كان يشعر بالسوء جراء عدم الاعتراف بالدور التاريخي الذي قام به وما قدمه لتونس خاصة التعتيم الإعلامي على تاريخه النضالي ودوره في بناء دولة الاستقلال، مشيراً إلى أنّ بورقيبة كان مسجوناً تحت الإقامة الجبرية وكان يمنع عليه الاتصال بالمقربين منه أو بأصدقائه أو زيارته من أي كان.

    ولفت المعيزي إلى أنّه بالإضافة إلى زين العابدين بن علي المنسوب إليه الانتهاك بالدرجة الأولى في هذا الملف، فإن هناك مسؤولين آخرين في تلك الفترة تورطوا في هذا الملف، ومن بينهم محافظ المنستير، مؤكداً أنّ اللافت للانتباه أن بورقيبة كان محتجزاً وتحت الإقامة الجبرية وممنوعاً من الزيارات، ولكن في عام 1989 ظهر خلال الانتخابات في الإعلام الرسمي وهو ينتخب ويصوت للحزب الحاكم ولبن علي، وفي ذلك مفارقة بين أنه إنسان عاجز ومريض وبين أنه قادر على أن يدلي بصوته كناخب.



    ويعتبر ملف الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة وطريقة احتجازه من قبل نظام بن علي من أكثر الملفات المثيرة للجدل في تونس وخلفت امتعاضاً من قبل مناصري بورقيبة ومحبيه، ولكنها ظلت من الملفات المسكوت عنها لسنوات بعدما أحاطها النظام السابق بالكثير من السرية وكان يمنع التطرق إلى الراحل بأي شكل من الأشكال في ظل تواتر الأنباء عن سوء معاملة كان يتلقاها بورقيبة وسوء تغذية والاستيلاء على ممتلكاته الخاصة والهدايا التاريخية والرمزية التي كانت تخصه.

    ويذكر أن هيئة "الحقيقة والكرامة" أحالت ملف الحبيب بورقيبة كضحية انتهاكات يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2018 على الدوائر المتخصصة في "العدالة الانتقالية" لتحدد المحكمة أخيراً جلسة للنظر فيه، والتي سيتم الإعلان عنها قريباً.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دفاتر فارس يواكيم:أحمد بدرخان....50عاماً على وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    شوقيات أم كلثوم... ذلك الغناء الباذخ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    حسام ووسام اللوزي... توأما الطرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    انتخابات الجزائر: مرشحون كُثر ونجوم قليلون صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    مفاوضات جوبا: فرصة السلام السوداني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]