ليبيا: هل تتجه الأمم المتحدة لصياغة خارطة طريق جديدة بعد معركة طرابلس؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ليبيا: هل تتجه الأمم المتحدة لصياغة خارطة طريق جديدة بعد معركة طرابلس؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ليبيا: هل تتجه الأمم المتحدة لصياغة خارطة طريق جديدة بعد معركة طرابلس؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تتّجه الأوضاع الميدانية جنوب العاصمة الليبية طرابلس، والتي تعيش حالة مراوحة منذ أسابيع؛ إلى دفع المجتمع الدولي وإقناعه بضرورة رجوع الأطراف الليبية إلى العملية السياسية ووقف إطلاق النار، وهو الاتجاه الذي أبدته إحاطة المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، لأعضاء مجلس الأمن، مساء أمس الثلاثاء، والذي دعا فيها "المجتمع الدولي إلى ضرورة وقف التدخلات الخارجية والضغط باتجاه إقناع الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار وترجيح الحل السلمي".
    وإن طغى على إحاطة سلامة الجانب الوصفي للأوضاع الميدانية والإنسانية وتكرار دعوات وقف إطلاق النار والعودة إلى الحل السياسي، إلا أنه أشار إلى ضرورة "العمل على تعديل المسار بغية جسر الهوة العميقة من انعدام الثقة التي سادت منذ ذلك التاريخ"، في إشارة إلى تاريخ هجوم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس قبل أيام من التاريخ المقرر لعقد ملتقى غدامس منتصف إبريل/نيسان الماضي، بل ووصف "تعديل المسار" بـ"عملية سياسية جديدة"، مؤكداً أن البعثة "لم تتوقف مشاوراتنا مع مختلف الأطراف بشأنها".

    تلك التلميحات قد تشير إلى اتجاه البعثة إلى العمل على اقتراح حلول سياسية جديدة تختلف عن شكل المبادرات السابقة، والتي كان آخرها عقد ملتقى غدامس الذي كان من المقرر أن ينهي مسائل الانتخابات والدستور.


    ويرى مراقبون أن سلامة كان ينعى جهوده السابقة وقرب تحول الأمم المتحدة إلى صياغة خارطة طريق جديدة، فحديثه عن "عملية سياسية جديدة" قد يشي بأنها انعكاس لنجاح اتصالاته بعدة دول مؤثرة في الملف الليبي خلال زيارته الأخيرة لعواصم عدة آخرها مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، في الثالث عشر من الشهر الجاري، فضلاً عن لقائه بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في اليوم ذاته.

    في المقابل، لا يرى مدير المركز الليبي للبحوث والتنمية السياسية (أهلي)، عبد الرحيم بشير، في حديث مع "العربي الجديد"، إمكانية لنجاح أي جهود جديدة لسلامة في الوقت الحالي، قائلاً إن "جهود سلامة لم تعد مقنعة لأي طرف ليبي بعد فشله السابق وطريقة إدارته للعملية السياسية"، مشيراً إلى أنه "فشل في تطبيق أي من مراحل خطته التي أعلن عنها في سبتمبر/أيلول 2017".

    ويعتقد بشير أن "تعدد الأطراف اليوم، خصوصاً التي عادت إلى الواجهة من خلال مشاركتها الفاعلة في ميدان القتال، سيكون أول عوامل رفضه، فقد عمل سلامة على إبعادها وتهميشها في السابق حتى حصر الأزمة في شخصي حفتر والسراج"، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي قرأ إحاطة سلامة بـ"أنها نعي لجهود بل نهاية لوجوده في البعثة".

    ويرى بشير أن أمل الأمم المتحدة في لعب دور جديد بين الأطراف الليبية يعتمد على قدرتها على تطوير دورها، من بعثة للدعم السياسي إلى بعثة لحفظ السلام تبعاً لتغير الأوضاع التي وصلت إلى حد انعدام الثقة واتهام الطرفين بعضهما بعضاً بتهم ليس أقلها الإرهاب.

    ويرى أيضاً أن "تطوير البعثة لدورها يتطلب دعماً دولياً مباشراً وقراراً مجمعاً عليه من مجلس الأمن من جانب، وقبولاً محلياً من جانب آخر لا يمكن أن يكون في الوقت الحالي والحرب لا تزال في ذروتها وكل من الطرفين لا يزال يصبو لتحقيق نصر".


    ورجح أن يكون دور البعثة في شكلها الحالي كبعثة للدعم السياسي مغايراً بشكل كامل للأوضاع ومواقف الطرفين الرافضين الرجوع لطاولة المفاوضات، كما أن تطوير دورها لبعثة لحفظ السلام من خلال قوات دولية أمر ربما يحتاج إلى وقت أطول لا سيما أمام انقسام الموقف الدولي حتى الآن بشأن الحرب على طرابلس.

    من جهته، عارض الباحث السياسي الليبي، سعيد الجواشي، بشير في رأيه، معتبراً أن تدخل سلامة بعد تورط حفتر في الحرب وإجبار الحكومة على خوضها سيكون بمثابة طوق نجاة لكليهما وسيجد الطرفان في الترحيب برجوع سلامة فرصة لتأكيد حرصهما على الحل السياسي، خصوصاً حفتر المتورط والذي يبحث عمن ينتشله من ورطه ولإثبات أنه لا يسعى لعسكرة الدولة والانقلاب على المسار السياسي.

    وقال الجواشي، متحدثاً لـ"العربي الجديد"، إن "سلامة لم يشر إلى عملية سياسية جديدة إلا بعد أن وجد قبولاً دولياً ودعماً لرحلته الجديدة، كما أن تقديم مقترح أو مبادرة جديدة سيكون مقبولاً من الطرفين الرافضين العودة إلى طاولة التفاوض على أساس الخطة الأممية السابقة"، مشيراً إلى أن كل ذلك يعتمد على شكل المبادرة الأممية الجديدة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيران تسمح للنساء بحضور مباراة دولية لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    نائب مصري يثير موضوع المظاهرات ويسأل رئيس الوزراء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    شبان سودانيون يطالبون برحيل السيسي على طريقتهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    ترجيحات بالإفراج عن الناقلة البريطانية المحتجزة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    يديعوت: هذه مؤشرات نهاية عهد نتنياهو.. منقطع عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 11:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]