تونس: تصاعد معركة مشروع قانون الصرف - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس: تصاعد معركة مشروع قانون الصرف


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس: تصاعد معركة مشروع قانون الصرف

    أنا : المستشار الصحفى




    يسعى البنك المركزي التونسي إلى تكثيف الضغط على البرلمان، من أجل التصديق على قانون جديد للصرف يمنح العفو في بعض الحالات عن جرائم العملة، والذي تقدمت به الحكومة وسط تحذيرات اقتصاديين من تداعيات تأخر تطوير تشريعات صرف العملة على مخزونات النقد الأجنبي ووضع الدينار.
    ومنذ ما يزيد عن السنة، أودعت الحكومة لدى البرلمان مشروع قانون يستهدف العفو عن جرائم الصرف في بعض الحالات وتطوير تشريعات حركة الأموال بهدف استعادة جزء من الأموال المتداولة في السوق السوداء وإعادة ضخها في الاقتصاد الرسمي، غير أن تأخر البرلمان في مناقشة القانون دفع إلى استنفار الدوائر الاقتصادية التي حذرت من تآكل مزيد من مخزونات العملة الصعبة وزيادة العجز التجاري وتراجع قيمة الدينار التونسي.

    وقدّر محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، قيمة رصيد العملة الصعبة المتداول في السوق الموازية (السوداء) بنحو 4 مليارات دينار (1.3 مليار دولار)، فيما تقدّر الموجودات الصافية من النقد الأجنبي بما يعادل 14.48 مليار دينار.
    وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن السوق السوداء تبتلع جزءاً مهماً من عائدات القطاع السياحي.

    وأعرب المصرف المركزي عن قلقه من توسع السوق السوداء في مجال العملة، ما أدى إلى اختلال التوازنات المالية في القطاع المصرفي بمختلف مؤسساته، التي تعاني من صعوبات كبيرة، منذ سنوات.


    ويهدف مشروع قانون العفو عن جرائم الصرف إلى تجف?ف منابع الاقتصاد الموازي عبر التشجيع على إيداع الأموال المتداولة من العملة الصعبة في حسابات بالعملات الأجنب?ة، ما يمكن من زيادة مخزونات النقد الأجنبي دون تعريض المودعين إلى عقوبات جزائية يفرضها قانون الصرف الحالي.
    ويرى الخبير في الشأن المالي حبيب الكراولي أن قانون الصرف التونسي "متخلف"، ولم يعد يلائم النظام الاقتصادي المنفتح الذي تؤسس له تونس، مشيراً إلى أن مجلة الاستثمارات التي أقرها البرلمان عام 2018 تفرض مزيداً من المرونة في سياسات الصرف وحركة الأموال.

    وقال الكراولي في تصريح لـ"العربي الجديد" إن قانون الصرف الحالي يدفع إلى مزيد من هجرة الأموال نحو الاقتصاد الموازي وأنشطة التبييض، داعياً إلى بناء مناخ ثقة يساعد البنك المركزي على زيادة احتياطيات النقد الأجنبي وتحسين الميزان التجاري للحد من انزلاق الدينار.
    وأضاف أن "تونس في حالة "حرب اقتصادية وتحتاج إلى سيولة وصرف أجنبي. وهي موجودة الآن، ولكن لا يمكن لمسها لأن التشريع الحالي لسعر الصرف لا يسمح بذلك".

    وأكد الخبير المالي أن العفو عن جرائم الصرف يعيد العملات إلى الدائرة الرسمية، معتبراً أن تباطؤ البرلمان في التصديق على القانون أو ترحيله إلى ما بعد المدة النيابية الحالية يزيد من صعوبات الاقتصاد التونسي ويؤدي إلى عدم استقرار سعر صرف الدينار.
    وحذر الاقتصادي بدر الدين والي، من تداعيات تأخر التصديق على القانون الجديد، معتبرا هذا التأخير تهديدا للدينار. وقال والي لـ"العربي الجديد" إن مخاطر حقيقية تهدد العملة التونسية وقد يصل الدينار إلى مرحلة لا يمكن الدفاع عنه لاحقا إذا واصل انزلاقه، معتبرا أن تونس لديها أسوأ قانون صرف في المنطقة.

    وأضاف أن احتياطي العملة الصعبة سوف يستمر في النزول وسيجر معه الدينار إلى الانخفاض أكثر من أي وقت مضى، مقترحا التمديد في فترة العفو عن الجرائم إلى سنتين بدلاً من الستة أشهر التي وردت في مشروع القانون.
    ومقابل دعوات البنك المركزي للتصديق على مشروع قانون الصرف الجديد، لا تزال المعارضة البرلمانية التي تترأس لجنة المالية تبدي توجسا من المقترح الحكومي، معتبرة أن مشروع القانون "بوابة " لتبييض أموال التهريب والأنشطة غير القانونية.

    ويرى رئيس لجنة المالية منجي الرحوي أن مناخ المال والأعمال في تونس يحتاج إلى أن تسوده الثقة والشفافية بين أصحاب القرار من جهة ومختلف المتعاملين الاقتصاديين.
    وقال إن البرلمان لا يعطل قانون الصرف الجديد ولكنه يحتاج إلى ضمانات وتعمق في دراسة القانون لحماية الاقتصاد من التدفقات المالية المشبوهة وفتح الطريق أمام المهربين لمزيد من تحقيق منافع مالية تحت غطاء قانوني بحسب تصريحه لـ"العربي الجديد".


    وأضاف أن البرلمان لم يتلق تفاصيل عن الدخول التي يمكن أن تجنيها الدولة من قانون العفو على جرائم الصرف، ما يجعل البرلمانيين في حال توجس من هذا القانون وأكثر دقة في مناقشته.
    وتمثل المخالفات موضوع التسوية التي يقترحها مشروع قانون الصرف الجديد في عدم التصريح بالمكاسب الموجودة في الخارج أو عدم إعادة مداخيل وحصيلة المكاسب من العملات إلى البلاد.

    كذلك ينتفع العفو وفق مشروع القانون المقترح من مسك عملات في شكل أوراق نقدية أجنبية داخل تونس، وعدم إيداعها لدى وسيط مقبول أو عدم إحالتها مقابل الدينار حسب القواعد المتفق عليها.
    ولا يزال احتواء السوق السوداء لصرف العملات الأجنبية متعثراً في تونس، رغم الجهود التي تبذلها الحكومة والبنك المركزي من أجل الحد من نشاط هذه السوق، التي أضحت تستحوذ على نسبة كبيرة من التعاملات، وفق البيانات الرسمية.

    وفي يناير/ كانون الثاني 2018، سمحت تونس لأول مرة في تاريخها بممارسة نشاط صرافة العملة خارج الإطار المصرفي، وذلك عقب إقرار نص قانوني لشروط ممارسة الصرف اليدوي من قبل أشخاص طبيعيين.
    وتقود الحكومة خطةً لاستيعاب سوق الصرف السوداء في إطار برنامج للحد من الاقتصاد الموازي والنزول به من 54% من إجمالي اقتصاد الدولة حالياً إلى 20% بحلول عام 2020.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تونس: تصاعد معركة مشروع قانون الصرف     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من هو راكان الخضير الذي يهاجمه "بحارة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:00 PM
    بدء عمل مركز عمليات المنطقة الآمنة في سورية..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:00 PM
    مذكرات سكينة جانسيز إلى الإنكليزية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:00 PM
    نقابة المعلمين الأردنيين تعلن عن اعتصام للمطالبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:00 PM
    بنزيمة يخطف الأضواء بهدف رائع في ليلة تعثر ريال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 08:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]