سجّادة بارودا: بين شبه القارة الهندية والخليج العربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سجّادة بارودا: بين شبه القارة الهندية والخليج العربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سجّادة بارودا: بين شبه القارة الهندية والخليج العربي

    أنا : المستشار الصحفى






    أعلنت "متاحف قطر"، في الدوحة، عن القيام بعمليات حفظ وترميم مقتنيات وقطع فنية، ومنها نسخة من نسخة من القرآن الكريم خطّها أحمد بن راشد بن جمعة بن هلال المريخي بداية القرن التاسع عشر في مدينة الزبارة القطرية، وتستمر عملية الترميم لعامين في "متحف الفن الإسلامي".

    في هذا السياق، يحتضن "متحف قطر الوطني" عند التاسعة من مساء بعدٍ غدٍ الخميس في "استوديو التعلّم" ورشة ومحاضرة حول حفظ وترميم سجادة بارودا، التي استمّدت تسميتها من مدينة تقع في شمالي غرب الهند، حيث قدمت هناك إلى الحجاز في موكب ومراسم خاصة قبل أكثر من مئة وخمسين عاماً.

    تعكس السجادة، التي أمر المهراجا الهندي غيكوار خاند راو بصنعها عام 1865 لتزيين قبر النبي محمد في المدينة المنورة، تاريخاً ممتداً من العلاقات السياسية والتجارية بين بلدان شبه القارة الهندية والخليج العربي استندت أساساً إلى تجارة اللؤلؤ.

    وقد عُرضت لأول مرّة في معرض نيودلهي عام 1902 و1903 ثم نقلت إلى موناكو، ثمّ عُرضت مجدداً عام 1985 في نيويورك، قبل أن تعود إلى الدوحة عقب مزاد علني أقامته "دار سوذبيز" عام 2008.

    و"طالما اعتبرت هذه السجادة تحفة فنية، حيث كان التطريز فناً شائعاً في ولاية بارودا، وكان بلاط المهراجا يرحب بالفنانين المتخصصين في فن النسيج، ما ينطبق أيضاً على صناع الجواهر والأحجار الكريمة، حيث كان يتم تكليفهم بصنع هدايا يقدمها حكام الهند لضيوفهم"، بحسب بيان المتحف.

    يوضّح البيان ذاته أنه "بفضل حب المجوهرات وعادة منح الهدايا والأوضاع المالية الجيدة تسنى لأعيان وأمراء بارودا صنع قطع فنية مدهشة، منها هذه السجادة، وخلال السنوات الماضية، قام فريق من الخبراء المتخصصين بترميم هذه السجادة بدقة متناهية".

    تتكون السجادة من أكثر من مليون ونصف حبة من اللؤلؤ الطبيعي المستخرج من الخليج العربي، إضافة إلى الياقوت والزمرد والصفير والماس، وتُعرض في إحدى صالات العرض الدائمة في "متحف قطر الوطني"، حيث تمتّد داخل المتحف لمسافة تتجاوز 1.5 كيلو متر، وستبدأ عملية ترميم وحفظ القطع الأثريةفي قسم الحفظ في المتحف.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جنرال إسرائيلي: الأكراد لن يقاتلوا الأتراك حتى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:01 AM
    أمريكا تدمر ذخيرة بضربة جوية لدى انسحاب قواتها من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:01 AM
    مصر: ظهور ناشط سياسي بعد اختفاء 15 يومًا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 04:24 AM
    كشف رسالة من ترامب لأردوغان بيوم بدء "نبع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 04:01 AM
    صحافية مغربية تعتبر العفو عنها "تصحيحا لظلم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 17th October 2019 03:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]