هل ينهي "عسكري السودان" احتكار "الحرية والتغيير" للتفاوض؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل ينهي "عسكري السودان" احتكار "الحرية والتغيير" للتفاوض؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 07:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل ينهي "عسكري السودان" احتكار "الحرية والتغيير" للتفاوض؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تتصدر قوى إعلانالحرية والتغيير المشهد في السودان، بعد أن أصبحت الطرف الرئيس الذي يفاوض المجلسالعسكري الانتقالي لاستلام السلطة، لكنها ليست الوحيدة على الساحة السياسية التيفيها عدد واسع من الأطياف السياسية التي ترفض فكرة أن هذه القوى تمثل السودانيين.

    وتصر قوى إعلان الحريةوالتغيير على اعتبارها ممثل الشارع السوداني، بعد أن قادت الحراك ضد الرئيسالمعزول، عمر البشير، وانتهى الحراك بانقلاب عسكري عليه، وتسلم مجلس عسكري زمامالأمور في السودان.

    وكان المجلس العسكريالانتقالي اتهم سابقا قوى إعلان الحرية والتغيير بأنها استثنت باقي القوى السياسيةعندما قدمت رؤية للحل وتسليم السلطة للمدنيين، إلا أنهما لاحقا اتفقا على عدد منالبنود حول شكل المرحلة الانتقالية، قبل أن تتعثر المفاوضات من جديد وتلوح القوىبالعصيان المدني.

    أحد الكيانات التيليست ضمن إعلان قوى الحرية والتغيير، لجنة تنسيق القوى السياسية والمنظمات، التييرأسها عبد الرحمن ابنعوف، قالت إنها لم تبلور بعد رؤية حول الاتفاق الثنائي بينالمجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، معللا ذلك بـ"عدم وضوح رؤية طرفيالاتفاق.

    ونقلت وكالة الأنباءالرسمية عن ابنعوف أن اللجنة شكلت بناء على طلب من المجلس العسكري، وتضم مفوضين من177 حزبا ومنظمة وحركة مسلحة.

    رئيس المكتب الإعلاميلحزب المؤتمر الشعبي صديق محمد عثمان، قال لـ"عربي21" إن حزبه غير راض عن اعتماد قوى الحريةوالتغيير دون غيرها أساس للتفاوض مع المجلس العسكري.

    وأشار إلى أن المعارضةضد "الإنقاذ" قديمة، أقدم من تجمع المهنيين السودانيين، وإعلان قوىالحرية والتغيير، وإن هذه القوى تعلم أن ما يقومون به خطأ لكنهم مستمرون فيه.



    اقرأ أيضا: الإعلان عن تشكيل كيان سياسي مساند للجيش في السودان

    وأكد أن قوى في إعلانالحرية والتغيير مستفيدة من استمرار المجلس العسكري في إدارة البلاد لكون معظمهمكيانات غير حزبية باستثناء حزب الأمة القومي، وليس لهم أي وزن شعبي على الأرض.

    ولفت إلى أن من مصلحةالمجلس أيضا استمرار التفاوض وطول أمده، لكي يستمر في إدارة البلاد، وربما يكررالسيناريو المصري ويعلن أن التفاوض لم يفضِ إلى شيء، ويعقد انتخابات تمنح المجلسالعسكري مزيدا من التمكين.

    كيان آخر، هو "أحزابالوفاق والحركات المسلحة الموقعة على السلام"، والذي طالب المجلس العسكريالانتقالي وقوى الحرية والتغيير بتحكيم صوت العقل ومراجعة اتفاقهما بشأن هياكلالسلطة في الفترة الانتقالية.

    واكد التحالف في بيانله اطلعت عليه "عربي21" رفضه العزل والإقصاء والتهميش وصناعة إنقاذثانية وقال إن الوطن لم يخلق لفئة دون سواها وجدد مطالبته بمشاركة الجميع من الأحزابوالحركات المسلحة وقوى المجتمع المدني دون فرز في تأسيس المرحلة الانتقاليةالمقبلة واكد أن الوطن يسع الجميع والمواطنة هي أساس للحقوق والواجبات.

    رئيس مكتب حزب الأمةالقومي في بريطانيا، محمد الأنصاري، قال إن الوضع في السودان لا يقبل القسمة علىعشرة، وإن التفاوض يجب أن يبقى محصورا في طرفين فقط، هما المجلس العسكري، وقوىإعلان الحرية والتغيير.

    وأشار الأنصاريلـ"عربي21" إلى أن كل من يرفض الحوار هو من بقايا نظام البشير، وكلهمجزء من المشكلة، ولن يكونوا جزءا من الحل على حد تعبيره.

    ونفى أن تكون قوىإعلان الحرية والتغيير تمارس الإقصاء، كما تدعي بعض الكيانات والأطراف السياسية فيالسودان، التي طالبها الأنصاري بالتنحي جانبا.

    وحول إذا ما قررالمجلس العسكري ضم كيانات أخرى لطاولة التفاوض، قال إن المجلس لا يملك سلطة ولاصلاحيات تقرر من يشارك في الحوار، وإن دوره ينحصر في تسليم السلطة للمدنيين فقط.

    وهدد الأنصاري بإسقاطالمجلس العسكري عبر التظاهر، كما سقط نظام البشير، مشيرا إلى أنهم يجب أن يكونواعقلاء في هذا الشأن.



    اقرأ أيضا: قوى سودانية لـ"عربي21": اتفاق انتقال السلطة إقصائي ومرفوض

    ورفض تحالف نهضةالسودان المشكلة من (حزب مؤتمر البجا، وحزب الأمة الإصلاح والتنمية، وحزب الأمةالوطني، وحزب الأمة المتحد، وحركة تحرير السودان الثورة الثانية، وحزب التحريروالعدالة القومي، وحزب الدستور، وحركة العدل والمساواة) الاتفاق الأخير بين قوىالحرية والتغيير والمجلس العسكري.

    وأعلن بالسودان، كيانسياسي جديد باسم تحالف قوى السلام والعدالة المتحدة، في الساحة السياسية، يعبر عندعمه للقوات المسلحة والدعم السريع.

    ونقلت وكالة الأنباءالسودانية "سونا"، عن رئيس تحالف قوى السلام والعدالة المتحدة، مصطفىالمنا، أن التحالف يشارك فيه عدد من الأحزاب التي لم تشارك في الحكومة السابقة،ولم توقع على ميثاق قوى الحرية والتغيير وبعض منظمات المجتمع المدني المختلفة.

    وأشار المنا، إلى أن"القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة، شركاء في الثورة، وأن وجودهم فيالسلطة حاليا وخلال المرحلة الانتقالية ضروري".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا: قوى خارجية تعمل بنشاط لإشعال التوترات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    السراج: حل الأزمة الليبية بالانتخابات لا بالمحاصصة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    عشاق "أرطغرل" على موعد مع الموسم الجديد "المؤسس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    ما هي الهواتف المحمولة المجددة؟.. مزايا وعيوب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    7 قتلى بقصف جنوب طرابلس.. والوفاق تتهم طيرانا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]