مصر: حديد "الأربعة الكبار" ينتعش و"الصغار" في مهبّ الخسائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر: حديد "الأربعة الكبار" ينتعش و"الصغار" في مهبّ الخسائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 11:16 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر: حديد "الأربعة الكبار" ينتعش و"الصغار" في مهبّ الخسائر

    أنا : المستشار الصحفى






    رفعت شركة حديد عز، أكبر شركة إنتاج حديد في مصر أسعارها من 11780 جنيهًا إلى 11890 جنيهًا للطن تسليم أرض المصنع، هذا الأسبوع، مستغلة توقف أكثر من 17 شركة صغيرة عن الإنتاج والتي كانت تعتمد على البليت المستورد قبل فرض رسوم إغراق بواقع 15%.

    وسجل حديد شركات الدرفلة الصغيرة التي كانت تعتمد على البليت المستورد متوسط سعر 11600 جنيه للطن، بما يمثل خسارة ألف جنيه في كل طن بحسابات أصحاب تلك الشركات.

    إبراهيم غانم، وهو مسؤول في إحدى شركات درفلة الحديد، قال إن أكثر من 15 شركة درفلة توقفت عن الإنتاج عقب فرض رسوم إغراق على البليت المستورد بواقع 15%، إذ إن البيع بسعر 11600 جنيه للطن يمثل خسارة لشركات الدرفلة بمعدل 1000 جنيه في كل طن.

    وأشار إلى أنه في حال رفع الأسعار لتعويض الخسائر ستكون الأسعار الجديدة أعلى من أسعار حديد الشركات الكبيرة (عز- المصريين- بشاي- المراكبي)، وبالتالي ستكون المنافسة في صالح الكبار، لذلك توقف معظم شركات الدرفلة عن الإنتاج، وما يتم الإعلان عنه من أسعار في بعض الشركات يكون نتيجة للمخزون الذي تم إنتاجه قبل فرض رسوم الإغراق.


    وعزا أسباب رفع أسعار الحديد رغم حالة الركود العام التي تضرب السوق العقاري وخاصة في شهر رمضان المبارك، بهدف تحريك السوق، لافتًا إلى أنه أحيانًا السوق المصري يتحرك عقب رفع أسعار أي منتج، إذ يخشى بعض المستهلكين من أن تكون هناك زيادات أخرى متوقعة، فيتخذون قرار الشراء رغم ارتفاع الأسعار.

    يقول أحد أصحاب مصانع الدرفلة (تشكيل الحديد) لـ"العربي الجديد" إن قرار رفع أسعار الحديد في هذا التوقيت ليس له ما يبرره، بدليل أنه جاء من شركات أحمد عز فقط، المتحكم الرئيسي في صناعة وتجارة الحديد في مصر، وخاصة عقب فرض رسوم إغراق على البليت المستورد بواقع 15%، والتي كانت تعتمد عليه أكثر من 17 شركة درفلة كانت تنافس شركات الكبيرة، لكن بعد فرض رسوم الإغراق، خلت الساحة للشركات الكبيرة، بعد توقف شركات الدرفلة عن الإنتاج، لارتفاع التكاليف.

    ويضيف: كما أن ارتفاع أسعار الكهرباء للمصانع 14.5% سيضيف عبئًا جديدًا على هذا الشركات، إذ إن أسعار الكهرباء تمثل 25% في المتوسط من إجمالي التكلفة.

    طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية، ورئيس مجلس إدارة شركة الجيوشي للصلب، اعتبر أن هذه الزيادات متوقعة لعدم وجود منافس للمصانع المتكاملة، بسبب توقف غالبية مصانع الدرفلة عن الإنتاج، وخروج الحديد المستورد من دائرة المنافسة عقب فرض 25% رسوم إغراق، محذرًا في بيان صحافي من أن عدم وقف القرار سيؤدي إلى وضع 50 مليار جنيه استثمارات شركات الدرفلة على حافة الهاوية.

    كان عدد من خبراء صناعة الحديد في مصر قد أكدوا في وقت سابق لـ"العربي الجديد" أن قرار وزير التجارة والصناعة رقم 346 بفرض رسوم وقائية بنسبة 15% على واردات البليت، صدر لصالح الأربعة الكبار (عز- المراكبي- المصريين- بشاي)، الذين ينتجون البليت الخاص بهم داخل مصانعهم، ويستحوذون على 80% من إنتاج الحديد في مصر، ليزيد من حجم سيطرتهم على السوق، فيما أُغلقت 22 شركة صغيرة يعمل بها 30 ألف عامل وباستثمارات تخطت 50 مليار جنيه.


    ولفتوا إلى أن قرار وزير الصناعة صدر من دون دراسة كافية، فالمنتج المحلي من البليت لا يكفي السوق المصري الذي يحتاج سنويًا إلى 6 ملايين طن منها 4 ملايين طن طاقة إنتاج المصانع المصرية، مقابل استيراد مليونَي طن.

    وأعلنت وزارة المالية في 15 إبريل/ نيسان الماضي بدء تحصيل رسوم الوقاية المؤقتة على واردات مصر من حديد التسليح والصلب، بنسبة 15% للبليت و25% على حديد التسليح بجميع أشكاله، سواء الأسياخ أو القضبان أو اللفائف أو العيدان، إلى جانب منتجاته نصف التامة مثل البليت ولمدة 180 يوماً.

    وبحسب أرقام غرفة الصناعات المعدنية، تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد نحو 11.8 مليون طن سنويًا، في حين يسجل حجم الاستهلاك 8.6 ملايين طن، بما يشير إلى وجود فائض يصل إلى 3.2 ملايين طن من الطاقة الإنتاجية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دحلان يعلّق على ترشيح فتح عباس لرئاسة السلطة مجددا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 08:10 PM
    التحالف الدولي يعلن انسحابه من مناطق جديدة بشمال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 08:10 PM
    النواب الأمريكي يعتمد قرارا يندد بانسحاب ترامب من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 08:10 PM
    الملك سلمان يستقبل عباس بالرياض ويؤكد موقفه من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 07:40 PM
    مسؤول أمريكي في السعودية لبحث "قضايا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 07:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]