بين دعوات المقاطعة والترشيد ...تكاليف الحج تثير جدلا بتونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بين دعوات المقاطعة والترشيد ...تكاليف الحج تثير جدلا بتونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 11:16 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بين دعوات المقاطعة والترشيد ...تكاليف الحج تثير جدلا بتونس

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار إعلان وزارة الشؤون الدينية عن التسعيرة الجديدة للحج، موجة جدلا بين التونسيين، لم تخل في معظمها من التذمر من الارتفاع المشط للتكلفة، فيما تعالت أصوات دعاة وشيوخ تراوحت بين ترشيد أداء هذه الفريضة ومقاطعتها.




    وكشف وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، الثلاثاء، عن التسعيرة الجديدة للحج التي حددت بنحو 13 ألف و896 دينار تونسي، حوالي 4700 دولار، مؤكدا أن هذا السعر كان سيقع تجاوزه لولا بعض التدخلات التي قامت بها الوزارة.




    ضرائب معاليم جديدة




    وأوضح مدير إدارة الحج والعمرة غسان العليوي في حديثه لـ"عربي21" أن ارتفاع تسعيرة الحج بنحو ألفي دينار تونسي مقارنة بالسنة الفارطة مرده الهبوط المتواصل للعملة المحلية، إضافة للضرائب والمعاليم التي فرضتها السعودية فيما يتعلق بالإقامة وتنقل الحجيج.




    وأكد أن عدد الحجيج التونسيين بلغ هذا الموسم 10982 حاجا، وبأنه نفس العدد الذي حددته السلطات السعودية الموسم الفارط.




    ولفت إلى أن التحسين في ظروف الإقامة للحجيج التونسيين سواء من حيث الخدمات المقدمة داخل النزل من فئة أربعة وخمس نجوم، أو بمدى قربها للحرم المكي، انعكست بدورها على الأسعار.




    غياب الشفافية




    واتهم رئيس الجمعية التونسية للتفكير الإسلامي مهدي بوكثيرة وزارة الشؤون الدينية بالتلاعب بملف الحج، مؤكدا وجوه شبهات فساد مالي وإداري بخصوص شفافية المعاملات في تكاليف الحج .




    وأكد في حديثه لـ"عربي21" أن الجمعية بصدد تجهيز مبادرة اجتماعية لترشيد الحج في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية المزرية التي تعيشها البلاد.




    وأضاف :"أبواب الخير بالنسبة لمن حج مرة واحدة وأراد تكرارها، مفتوحة في مجالات أخرى في بلده، كالزكاة وإطعام الفقراء وبناء المدارس والمستشفيات، وهذا مانريد أن نوصله للحجاج التونسيين".




    حج النافلة




    ودعا الشيخ بشير بن حسن إلى مقاطعة "حج النافلة" لافتا في تصريح ل"عربي21" إلى أن الحج ركن من أركان الإسلام وفرض لايمكن إسقاطه، لكنه مشروط بالقدرة والاستطاعة.




    وأضاف:" نعلم جيدا أن أسعار الحج بلغت درجة من الغلاء الفاحش لكننا لا نستطيع أن نصدر فتوى بإلغاء هذه الفريضة، أما ما يتعلق بالنافلة منه فقد سبق وأن أصدرت فتوى تحرم ذلك قبل حتى الشيخ الغرياني".




    وذهب الداعية التونسي للقول بأن الأموال التي يصرفها أصحابها في حج النافلة والتي يذهب جزء منها لدعم ترامب، الأولى بها الفقراء والمحتاجون والمرضى من أبناء بلدهم.




    وسبق أن طالبت نقابة الأئمة في تونس السنة الفارطة بمقاطعة الحج، داعية السلطات التونسية لتعطيل إجراءات هذه الفريضة بالنظر لارتفاع الكلفة والوضع الاقتصادي الصعب التي تعيشه البلاد.




    مقاطعة الحج




    وفي هذا الخصوص، جدد الكاتب العام لنقابة الأئمة فاضل عاشور دعوته إلى مقاطعة الحج، متهما في حديثه لـ"عربي21" كل من السلطات التونسية والسعودية إلى تحويل الحج لأداة للتربح من خلال فرض أتاوات على المسلمين في بقاع العالم.




    وتابع:" السعودية الآن متورطة حد النخاع في حروب ضد المسلمين يقع تمويلها جميعا من أموال الحجيج، وهي بصدد القيام بمراجعات فكرية وعقائدية بالتالي حكامها اليوم غير مؤتمنين ولامؤهلين لإدارة شؤون الحجيج".




    نقد وسخرية




    وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات التونسيين حول الزيادة الجديدة في أسعار الحج، تراوحت بين النقد والسخرية، فيما حضرت صور الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى جانب حكام السعودية في تدوينات بعض النشطاء.






    وعلق الناشط جمال العبيدي ساخرا :" يقدّر عدد الحجاج لهذه السنة ب 11 ألف حاج، وبذلك ستكون مساهمة تونس لدعم الاقتصاد الأمريكي في حدود 160 مليون دينار عملة صعبة".






    وكتب الإعلامي أنيس مرعي :" تسعيرة الحج لهذا الموسم بلغت 13896 دينار تونسي...فقط!".








    وقال الناشط باتحاد الشغل مراد بوحاري أن "الحج أضحى حكرا على السعوديين و بيت رزق الأميركيين و ملاذ الأمراء و الأثرياء و المتمعشين".






    مقابل ذلك، استغرب المحلل السياسي إبراهيم الوسلاتي من تذمر التونسيين من ارتفاع تسعيرة الحج والحال أنه مرتبط بالاستطاعة.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحوثيون: قتلى مدنيون في غارات للتحالف على محافظة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:11 AM
    الجمعية العامة للأمم المتحدة: تشويش أميركي على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd September 2019 04:13 AM
    لجنة التحقيق المستقلة بمجزرة اعتصام الخرطوم:... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd September 2019 04:13 AM
    دبلوماسيون غربيون يراقبون احتجاجات مصر: العين على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd September 2019 04:13 AM
    تونس: هل تنجح العائلة الوسطية في توحيد صفوفها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd September 2019 04:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]