هكذا بررت الحكومة المصرية "فوضى الرواتب" بالموازنة الجديدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    اقتراح بانشاء منتدى جديد
    (الكاتـب : elmadysm ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا بررت الحكومة المصرية "فوضى الرواتب" بالموازنة الجديدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2019, 06:42 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا بررت الحكومة المصرية "فوضى الرواتب" بالموازنة الجديدة

    أنا : المستشار الصحفى





    أثارت مناقشات البرلمان المصري لمشروع الخطة والموازنة الذي قدمته الحكومة للعام المالي 2019/ 2020، الكثير من التساؤلات عن فوضى أجور كبار الموظفين والمستشارين العاملين لدى هيئات الحكومة المختلفة، ولماذا لم تقترب يد الحكومة من هذه الأجور، في حين تتوسع في أجور صغار الموظفين.


    مختصون أكدوا لـ "عربي21" أن حصول 17 مسؤولًا بوزارة القوى العاملة على رواتب تبلغ 46 مليون جنيه (2.6 مليون دولار) سنويا، في الوقت الذي يتقاضى فيه باقي الموظفين بالوزارة وعددهم 13 ألف عامل، 65 مليون جنيه (4 ملايين دولار) سنويا، ليست حالة خاصة بوزارة معينة، وإنما هي موجودة بكل الوزارات والهيئات الحكومية.


    وانتقد المختصون تبريرات ممثلة وزارة المالية، التي أكدت أن وزارة القوى العاملة هي التي وضعت رواتب هؤلاء الموظفين وأنها تعاملهم باعتبارهم دبلوماسيين، وملحقين عماليين، وأن هذه المصروفات خاصة بالمعيشة والسكن لهم، بواقع 300 ألف جنيه شهريا لكل فرد (17 ألف دولار)، في حين أن الحد الأقصى للأجور يبلغ 45 ألف جنيه (2600 دولار) شهريا.


    وفي رده على الانتقادات التي شهدتها موازنة وزارة القوى العاملة، أصدر المتحدث الرسمي للوزارة بيانا أكد فيه، أن اختيار المستشارين والملحقين العماليين بسفارات وقنصليات مصر بالخارج يتم وفقا لضوابط وقواعد ومعايير تتطلبها طبيعة عمل خاصة، وأن مصر كان لديها 17 مكتب تمثيل عمالي في سفارتها بالخارج، تم تقليصهم إلى 5 مكاتب، ثم زاد العدد مرة أخرى إلى 11 مكتبا يمثلهم 17 ملحقا عماليا.


    ولم تخل موازنات 2017/ 2018 و2018/ 2019 و2019/ 2020، من وجود ما لا يقل عن 85 ألف مستشار بمختلف الهيئات الحكومية، يتقاضون سنويا 24 مليار جنيه (1.4 مليار دولار) من الموازنة العامة، وبعضهم يعمل في أكثر من وزارة وهيئة حكومية.



    اقرأ أيضا: خبراء: السيسي يسحق الفقراء بـ"عقيدة الصدمة".. وهذه دلالاتها



    محسوبية وفشل


    من جانبه يؤكد خبير التطوير الإداري وائل السويفي لـ "عربي21" أن بند الأجور في الموازنة المصرية به الكثير من الكوارث، التي تؤكد أن هناك تفاوتا كبيرا في الأجور، ومخالفة صريحة للأحكام القضائية الخاصة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور، بالإضافة لعدم تطبيق قرار رئيس الحكومة الأسبق إبراهيم محلب، بتخفيض عدد المستشارين العاملين بالحكومة بنسبة 50%، بدءا من موازنة 2015/ 2016.


    ويضيف السويفي أن تصريحات المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، تكشف أمرا آخر في غاية الخطورة، وهو رواتب الدبلوماسيين المصريين بالخارج، سواء كانوا ملحقيين أو عاملين في السلك الدبلوماسي، والذين يصل راتب الواحد منهم إلى 300 ألف جنيه (17 ألف دولار) شهريا.


    ويوضح السويفي أنه بالإضافة للموظفين الرسميين بالخارج، فإن هناك ملف المستشارين الذي ما زال يطرح تساؤلات عن سبب إصرار الحكومة على عدم تقليصه، رغم الأزمة المالية التي تعاني منها الموازنة السنوية، بالإضافة لفشل هؤلاء المستشارين في انتشال الهيئات التي يعملون فيها من التردي والفشل الاقتصادي الذي تعاني منه مختلف الهيئات والوزارات المصرية.


    وحسب خبير التطوير الإداري فإن معظم الملحقين الدبلوماسيين الذين يتم تعيينهم، وكذلك المستشارين في الهيئات الحكومية، يتم اختيارهم بناء على المحسوبية، ومعظمهم ضباط سابقون بالجيش والشرطة، وقضاة وسفراء سابقون لهم علاقات وثيقة بالنظام المصري.



    اقرأ أيضا:السيسي يخطط للاستيلاء على "أموال الوقف" بمصر.. كم تبلغ؟



    سيطرة أمنية


    وفي تعليقه على فوضي الأجور يؤكد القيادي العمالي وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس الشورى المصري السابق، طارق مرسي لـ "عربي21" أن وزارة القوى العاملة من الوزارات المتدنية في الأجور، كما أنها من الوزارات التي يتحكم الجهاز الأمني في مفاصلها، لعدم خروجها عن السيطرة، وهو ما جعلها مثل غيرها من الوزارات الأخرى، التي يحكمها المحسوبية والشللية.


    ويشير مرسي إلى أنهم عندما ناقشوا آخر موازنة قبل الانقلاب العسكري الذي شهدته مصر في تموز/ يوليو 2013، كان هناك حرص من الحكومة على تطبيق الحد الأقصي للأجور، بناء على قرار من رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي، الذي طبق الحد الأقصى على مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء ومجلس الشورى، حتى قبل مناقشة الموازنة الجديدة.


    ويوضح القيادي العمالي والبرلماني السابق، أن فوضى الرواتب بمصر سوف تستمر طالما كان هناك فساد ومحسوبية، موضحا أن معظم المستشارين والموظفين الذين ليس لهم مسمى وظيفي، يمثلون عبئا على الموازنة العامة، رغم عدم وجود حاجة ماسة لهم، ولكنهم في النهاية تحولوا لمراكز قوى لا يمكن لأي حكومة أن تتخلص منهم، لعدة أسباب أبرزها علاقتهم بأصحاب النفوذ في النظام.


    ويضيف مرسي قائلا: "الأزمة الحقيقية هي عدم وجود تشريع قانوني ينظم عملية الاستعانة بالمستشارين، ما جعل الأمر يسير وفق هوى الوزير أو المسؤول".


    ويوضح مرسي، أن الأمر لم يعد قاصرا على أهل الثقة من المصريين، وإنما أصبح من حق الوزارة أن تستقدم خبراء أجانب كمستشارين في الهيئات المختلفة، مستدلا بقرار وزيرة الصحة بالاستعانة بعدد من خبيرات التمريض الإنجليزيات، لتطوير مهنة التمريض بمصر، رغم أن جامعة القاهرة بها كلية متخصصة في التمريض، بخلاف عدد من المدارس والمعاهد العليا المتخصصة بنفس المجال.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    التهديد الإثيوبي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 08:40 PM
    أياكس يسقط بميدانه أمام تشيلسي (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 08:40 PM
    فايننشال تايمز: هل توقف الوعود بالإصلاح ثورة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 08:40 PM
    مصر.. وكيل في الأزهر يتعرض لشخص الرسول بطريقة غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 08:40 PM
    عدسة RT تدخل قاعدة عسكرية كانت تابعة لـ "وحدات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 08:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]