العطش في رمضان: أسباب وحلول - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العطش في رمضان: أسباب وحلول


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2019, 07:24 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العطش في رمضان: أسباب وحلول

    أنا : المستشار الصحفى




    عندما يحل شهر رمضان صيفاً، يكون جسم الصائم أكثر عرضة لخسارة السوائل والأملاح نتيجة عملية التعرّق خلال النهار. يعتبر جفاف السوائل في الجسم من أبرز المشاكل التي يمكن أن تواجه الصائم نتيجة قلة ترطيب الجسم، مع ما ينتج عنها من أعراض كالإمساك.

    ثمة أطعمة ينصح الصائم بالتركيز عليها بين وجبتي الإفطار والسحور، كونها تؤمن الشعور بالارتواء لمزيد من الوقت نظراً لغناها بالماء، مثل الخضر بأنواعها، لاحتوائها نسباً متساوية من الماء تقريباً. كذلك الفاكهة، لاحتوائها نسبة عالية من الماء، وبشكل خاص البطيخ والمشمش والخوخ والدراق والإجاص والبرتقال.

    أما الأصناف التي تحتوي على النسبة الأدنى من الماء فهي الموز والتفاح والتين. الحساء أيضاً خيار جيد. طبعاً، يجب التركيز على شرب الماء بكميات كبرى، خصوصاً في السحور، حيث ينصح بشرب نصف ليتر من الماء.

    الماء، بطبيعة الحال، هو الحل الأمثل والمشروب الأفضل مهما تعددت المشروبات والسوائل التي يمكن تناولها. إلا أن كثيرين يخطئون بشرب كميات كبيرة من الماء مرة واحدة. فالجسم لا يمتص الكمية كلّها بهذه الطريقة، بل المطلوب تناولها بشكل رشفات بطريقة متقطعة، على ألا يتم شرب الماء مع الأكل مباشرةً بل قبله بنصف ساعة، أو بعده، لتجنب النفخة وغيرها من مشكلات الجهاز الهضمي التي تعتبر شائعة في رمضان.

    بالنسبة إلى العصائر، فثمة فرق كبير بين العصير المعلّب وذلك الطازج. فالأول غني بالسكر والوحدات الحرارية، بما يزيد عن الضعف وأكثر في حال المقارنة. فإذا كان كوب من العصير الطازج يحتوي على 80 وحدة حرارية مثلاً، قد يحتوي العصير المعلّب على 200 أو أكثر أحياناً، خصوصاً إذا كنا نتحدث عن الجلاب الذي تضاف إليه المكسرات. لذلك، يجب تفضيل العصير الطازج دائماً، ويبقى الماء الاختيار الأفضل لتعويض نقص السوائل. فما نتناوله غير ذلك يعتبر وحدات حرارية إضافية لا فائدة منها أحياناً.

    لا تقتصر المشكلة الناتجة عن قلة تناول السوائل في رمضان على ذاك الشعور الآني بالعطش خلال ساعات الصيام، بل تذهب إلى أبعد من ذلك، وتظهر أعراض عديدة ومشاكل بسبب جفاف السوائل في الجسم في المدى البعيد. يحصل جفاف السوائل في الجسم نتيجة قلة شرب الماء، إلى جانب ارتفاع الحرارة، ما يؤدي إلى خسارة كبرى في المعادن، وبالتالي إلى هبوط في الضغط، وأعراض أخرى، كالارتجاف والانحطاط في الجسم وآلام الرأس.

    لتجنّب الجفاف، يجب تناول ما لا يقل عن لتر ونصف اللتر من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور بشكل متقطع تجنباً للعطش والجفاف وغيرهما من المشاكل المرافقة الشائعة في رمضان، كالإمساك. علماً أن هذه الكمية تشمل الماء وحده، أما بقية المشروبات فمنها ما يحتوي على السكر كالجلّاب وقمر الدين، ومنها ما هو مدر للبول كالمشروبات الغنية بالكافيين (شاي، قهوة، مشروبات غازية...). أما الحساء، فيعتبر من السوائل الجيدة التي ينصح بتناولها شرط عدم إضافة الدهون إليه.


    ولا بد من الإكثار من تناول الخضر والفاكهة الغنية بالماء كالبطيخ والمشمش والدراق والبرتقال والخس والبندورة والخيار. كما ينصح بعدم الخروج في ساعات النهار والتعرض لأشعة الشمس لتجنب التعرق، إذا كان ذلك ممكناً.

    أما أبرز الأطعمة المسببة للعطش، فتتمثل بتلك الغنية بالسكر وبالدهون والمقليات، إلى جانب الأطعمة الغنية بالملح، والمناقيش والكرواسان والكنافة التي قد يتناولها البعض في وجبة السحور وتسبب العطش في ساعات الصيام.

    أما بالنسبة إلى وجبة السحور، فينصح اختصاصيو التغذية بأن تكون مشابهة لوجبة الفطور في الأيام العادية، أي تتضمن الخبز أو التوست مع اللبنة أو الجبنة والخضروات من دون إضافة الملح. إضافة إلى تناول الفاكهة، وربما كوب من السحلب أو اللبن أو الحليب، لتأمين المزيد من حاجات الجسم من الكالسيوم، كما يمكن تناول اليانسون أو النعناع أو الزهورات، لكن يجب تجنب المشروبات الغنية بالكافيين التي تسبب العطش.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العطش في رمضان: أسباب وحلول     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    آخرهم داعية ورياضي.. معتقلون قضوا بسجون السعودية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 01:31 PM
    بلومبيرغ: شباب السعودية المتحررون يسألون هل انتهت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 01:31 PM
    الحكومة الكويتية تعلن استقالتها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 01:12 PM
    زيدان يستهدف 5 أسماء "رائعة" في "الميركاتو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 01:12 PM
    الإمارات ومصر تطلقان منصة استثمارية بقيمة 20... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]