"المسحرجي" في العراق... من تقليد رمضاني إلى وسيلة للتسلية والمرح - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "المسحرجي" في العراق... من تقليد رمضاني إلى وسيلة للتسلية والمرح


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "المسحرجي" في العراق... من تقليد رمضاني إلى وسيلة للتسلية والمرح

    أنا : المستشار الصحفى






    وجد العراقيون طريقة جديدة لصناعة الفكاهة والتسلية في ليالي رمضان باستثمار المسحراتي، أو كما يطلق عليه في العراق "المسحرجي"، خلال تجواله في الشوارع والأزقة في مختلف مدن البلاد رغم التطور التكنولوجي الذي أصبح يُمكّن كل شخص من معرفة مواعيد السحور وأذان الفجر، غير أن الناس تعتبره تقليداً رمضانياً تراثياً جميلاً.
    وحوّل الناس تجوال المسحراتي في الشوارع والأزقة قبيل وقت السحور إلى رقصات ودبكات شعبية وتصفيق، وطوّر بعضهم الأمر إلى استخدام الأبواق وبعض الآلات الموسيقية البسيطة وسط رقص وضحك الأهالي كباراً وصغاراً.

    ويقول المسحراتي عامر الجبوري، وهو من أهالي بغداد، لـ"العربي الجديد": "خلال تجوالي بين الأحياء والأزقة في بغداد لاحظت رغبة الناس في التسلية قليلاً، ولذلك أضرب لهم على الطبل بعض الدبكات الشعبية وهم يقومون بالرقص، كرقصة (الجوبي) الشهيرة مثلاً".

    ويضيف أنّ "الناس تريد الابتعاد عن القلق المستمر بسبب الأوضاع السياسية في العراق، لذلك أجدهم حالما أدخل أزقتهم يبدأون بالرقص ويطلبون مني العزف بطريقة الدبكات الشعبية فنتسلى قليلاً ونضحك وسط قهقهات الأطفال والشباب حتى يحين وقت السحور".

    وفي محافظة ديالى (88 كلم شمال شرق بغداد)، يخرج أهالي مدينة بهرز لاستقبال المسحراتي بالتصفيق والرقص الشعبي ليبدأ بضرب الطبل وتنطلق الدبكات الشعبية التي يرافقها شيء من التسلية والضحك.

    مقداد سالم يقول: "من عاداتنا في ليالي رمضان السمر حتى وقت السحور وأذان الفجر، ولذلك نجد في المسحراتي طريقة لصنع الابتسامة والتسلية والفكاهة فنرقص ونلهو قليلاً مع بعض الأغاني الشعبية أو الأناشيد الرمضانية مثلا".

    ويعتبر سالم أن "المسحراتي عادة وتقليد تراثي جميل وليس مجرد شخص يدق الطبل لإيقاظ الناس للسحور، فمعظم الناس أساساً يكونون مستيقظين ومتجمعين في الشوارع أو المقاهي الشعبية داخل الأزقة، ولكن أردنا أن نضفي لمسة جديدة على المسحراتي إضافة إلى كونه تراثاً شعبياً".

    ووجد ناشطون في ظاهرة المسحراتي مادة دسمة لمنشوراتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما تحمله من روح الدعابة والفكاهة من جانب والتراث الشعبي من جانب آخر.


    وفي منطقة الحسينية، شرق العاصمة بغداد، حوّل أهالي المنطقة ظاهرة المسحراتي إلى وسيلة للضحك والتسلية بطريقة فكاهية تصاحبها فرقة عزف موسيقي تستخدم في الأعراس، إضافة إلى طبل المسحراتي.

    رامي الحسيني يقول "عندما يأتي المسحرجي إلى منطقتنا نكون قد أعددنا المزامير وطبل الأعراس ثم يبدأ الجميع بالعزف ونبدأ بالرقص مع كل أهالي المنطقة أو نعزف دبكات شعبية، في محاولة للتنفيس عن أحزاننا وما نشاهده يوميا على الفضائيات في العراق من مصائب".


    ويجد الشباب والأطفال فرصتهم وقت السحور فيبقون عند أبواب منازلهم بانتظار قدوم المسحراتي لتبدأ الدبكات الشعبية وحتى الرقص الشعبي الحديث المعروف بـ"الردح" على أنغام الطبل والمزمار.

    ويقول ميثم العامري: "رمضان فرصة ثمينة ليس فقط في العبادات بل حتى في التسلية، وهناك العديد من الفعاليات في لياليه، مثل لعبة (المحيبس) أو كرة القدم الخماسية أو مثلاً جلسات السمر وحكايات أيام زمان".

    ويتابع "من ضمن هذه الفعاليات وقت السحور انتظار المسحراتي لنبدأ بالرقص والدبكات الشعبية المختلفة التي ترافقها بعض الحركات الشبابية المضحكة أو الرقص المضحك بطريقة فكاهية يشارك فيها الكبار والصغار في المنطقة".





    وانتشرت في السنوات الأخيرة في العراق ظاهرة عرفت بـ"التحشيش"، وهي مفردة شعبية عراقية تعني الفكاهة أو الكوميديا التي لاقت رواجاً غير متوقع على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى وسائل الإعلام لتتحول في ما بعد إلى برامج تلفزيونية.

    ولم يترك العراقيون وقت السحور دون إضافة قابلياتهم في "التحشيش" حتى تحول وقت السحور إلى وسيلة للتسلية في مختلف مدن البلاد، وهو ما يشجع معظم الناس على البقاء مستيقظين حتى يحين موعد أذان الفجر في ليالي رمضان.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تصل لتصفية الشركة.. 11 مخالفة تلغي تراخيص شركات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    بوابة إلكترونية.. كيف تقضي التموين على أزمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    صور- فرقة توشكى تتألق في أنجولا والجناح المصري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    6 معايير جديدة لقبول السيارات للعمل في "أوبر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM
    الصحة: علاج 80 ألف مواطن بالقوافل الطبية خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]