انسحاب رئيس وزراء سابق من تجمع سياسي أردني معارض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    اقتراح بانشاء منتدى جديد
    (الكاتـب : elmadysm ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انسحاب رئيس وزراء سابق من تجمع سياسي أردني معارض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd May 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انسحاب رئيس وزراء سابق من تجمع سياسي أردني معارض

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلن رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري، اليوم الخميس، "انقلابه" على التجمع الوطني للتغيير، الذي أعلن عن تشكيله الإثنين الماضي، منتقدا الإعلان عن التجمع، الذي كان شريكا بتأسيسه برفقة رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات.

    وطاهر المصري، رئيس مجلس الأعيان السابق ورئيس وزراء الأردن لمرتين، من مواليد مدينة نابلس عام 1942، ويعتبر أحد الأركان المقربين من النظام والسلطات الأردنية، وخلافه مع النهج الحالي يرتبط ببعض الإصلاحات فقط، ولا يرقى إلى المطالبة بالتغيير، كما هو الخطاب الذي يتبناه التجمع.

    وأصدر المصري بيانا كشف فيه رؤيته للإصلاح في البلاد، واختلافه معه بشأن طريقة العمل في التجمع وطريقه إشهاره.

    ويفتقر التجمع للتجانس بين مكوناته، إذ من الصعب خلق توافق بين طاهر المصري وحزب الشراكة والإنقاذ، الذي يطالب نائب أمينه العام سالم الفلاحات بتغيير شامل وجذري في نهج الحكم.

    وكشف المصري، في بيانه، عن خلافات مع التجمع حول كثير من القضايا، مؤكدا أنه مع الدولة الأردنية ومؤسساتها الدستورية وقيادتها، وخصوصا في اللحظة الراهنة.

    وقال المصري في بيانه: "في الأشهر الماضية كنت طرفا في حوارات عامة مع أفراد وأطراف أردنية متعددة مهتمة بالعمل الوطني والشأن الأردني العام، بهدف تقديم أفكار وصيغة وطنية جامعة تدفع عجلة الإصلاح إلى الأمام، ومن موضوعات هذا الحوار التي تم طرحها كان تشكيل إطار سياسي عام يضم من يوافقون على مبادئه العامة في الإصلاح أفرادا وقوى سياسية وحزبية".

    وأضاف: "منذ بداية الحوارات أكدت على ضرورة بناء عملية الإصلاح الحقيقي بإصرار، وبحرص ودقة شديدين، ولم يكن هناك داع للتعجل في الإشهار، لأن المجموعة لم تكن جاهزة أو مهيأة بعد، كما أن اختيار التوقيت والمكان المناسبين هما جزء أساسي للنجاح، ومع ذلك بادر بعض المشاركين في تلك الحوارات في الإعلان عن موعد أول لإشهار التجمع، وهو ما لم أكن موافقا عليه، فجرى الإعلان عن تأجيله إلى أجل غير مسمى، ثم أعلن عن موعد جديد، حيث جرى إشهار التجمع العتيد وأنا خارج البلاد، وقد فوجئت بما قيل في حفل الإشهار حول هذا الموضوع".

    وأوضح أن "التحديات الخارجية والإقليمية تطغى على ما عداها. إذ تتزايد الضغوط الخارجية، والتطورات الخطيرة على الدولة الأردنية باضطراد، وعلى نظامها السياسي أيضا، تزامنا مع اقتراب موعد الإعلان الأميركي عن صفقة القرن"، مشيرا إلى أن "حجم المخاطر المتنوعة، الواقعة على الأردن، يحتم مراجعة الأولويات الوطنية".

    وأضاف المصري: "وقد كان تغليب المخاطر الاستراتيجية التي يتعرض لها الأردن هي المحاور الأساسية في كل نقاشاتنا، وكان هدفها أن تجمع ولا تفرق. وهذا كان واحدا من موضوعات اختلافي مع الإخوة. فحساسية اللحظة الأردنية الراهنة، ووجود الأردن في عين عاصفة الأخطار التي تجتاح المنطقة، ما يذكر بسياسة حافة الهاوية، فإنني أرى أن إنشاء أي إطار سياسي جديد يجب أن يكون بناؤه متينا وأدبياته واضحة وراسخة لكي لا يستغل من أية جهة معادية لإضعاف الدولة ومؤسساتها ووجودها، والمتربصون كثر".

    وأشار إلى أن "إصلاح مؤسسات الدولة مطلوب وملح، بما في ذلك إصلاح وتطوير كامل مناخ العمل السياسي في البلاد، كما أن ما هو أصح، في اللحظة الراهنة، هو حماية الدولة الوطنية الأردنية، وتحصين مؤسساتها، وتقوية وتدعيم مواقفها المعلنة من مشاريع تصفية القضية الفلسطينية، ومن كل الضغوط التي تستهدف إضعاف قدرة الدولة الأردنية الناجزة في تلبية حاجات شعبها ومواطنيها إلى أن تمر عاصفة المخاطر الإقليمية الجارفة".

    واختتم المصري بيانه بالقول: "كمواطن أردني، وفي كل الأحوال والظروف، لم أكن، ولا أستطيع أن أكون، إلا مع الدولة الأردنية ومؤسساتها الدستورية وقيادتها، وخصوصا في اللحظة الراهنة. ولست وحيدا في هذا المضمار".



    وكان عبيدات قد برر غياب المصري، الذي اعتبره ركناً أساسياً من "التجمع"، بوجوده خارج البلاد لـ"ظرف صحي طارئ".

    ويأتي "التجمع" كمحاولة من أحمد عبيدات، المولود عام 1938، والذي تولى سابقاً مناصب عدة، منها مدير الاستخبارات العامة، ووزير الداخلية، ورئيس الوزراء ووزير الدفاع، لإحياء "الجبهة الوطنية للإصلاح" التي أطلقها في بدايات الربيع العربي عام 2011، وشكلت مشروعاً سياسياً استطاع في ذلك الوقت ضم أطياف المعادلة السياسية في الأردن، من إسلاميين وقوميين ويساريين، إلا أن هذا المشروع ما لبث أن انهار بسبب قرار خمسة أحزاب من أصل سبعة، انضوت في إطاره، هي حشد والشيوعي والبعث الاشتراكي والبعث الديمقراطي والحركة القومية، المشاركة في الانتخابات النيابية عام 2013، التي قاطعها عبيدات وجبهة العمل الإسلامي والوحدة الشعبية.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    برشلونة يُحقق فوزا صعبا في دوري الأبطال (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 09:30 PM
    وقفة مع عاطف بن حسين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 09:30 PM
    لاعب ليفربول تشامبرلين يخطف الأضواء بهدف رائع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 09:30 PM
    أبطال أوروبا..فوز شاق لبرشلونة وإنتر يحسم القمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 09:30 PM
    ميسي يظهر في ليلة الأبطال بهدف تاريخي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]