إيران والتضامن العربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إيران والتضامن العربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th May 2019, 04:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إيران والتضامن العربي

    أنا : المستشار الصحفى





    تتصدّر الأزمة بين الإدارة الأميركية والنظام الإيراني منصّات الصحافة والإعلام، على اختلاف مستوياتها، وبشكل واسع في العالم، وتأخذ زخماً خاصّاً في منطقتنا العربية، بسبب تبعاتها الهائلة التي ستتحمّل هذه المنطقة الجزء الأكبر منها. ويبدو أن الصراع العربي – الإيراني، والذي كان غير مباشرٍ حتى الآن، سيأخذ أشكالاً أكثر مباشرة في المرحلة المقبلة. ستتسع ساحات الصراع التي امتدّت من اليمن إلى سورية، مروراً بالعراق ولبنان، لتشمل ربّما المياه الدافئة في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وبحر العرب، وقد تشمل أيضاً الأراضي الأكثر دفئاً في العالم، بفعل الموقع الجغرافي والمناخ من جهة، وبفعل مخزونات الطاقة الدفينة في ترابها من نفط وغاز، من جهة ثانية.
    رفعت دعوة العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى عقد قمتَين عربية وخليجية في مكّة المكرّمة يوم 30 مايو/ أيار الحالي من مستوى الاستعدادات والتجاوب مع متطلّبات هذه الأزمة، وقد جاءت هذه الدعوة على خلفية الهجوم التخريبي الذي تعرّضت له السفن التجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات يوم 12 مايو/ أيار الحالي، والهجوم بطائرات مسيّرة الذي تعرضت له محطتا نقل النفط في المنطقة الشرقية من المملكة، بعد يومين من الهجوم السابق.
    يشي الهجوم الصاروخي الذي تعرّضت له المنطقة الخضراء في بغداد، وعلى مقربة من السفارة الأميركية هناك، بتوسّع قاعدة المواجهات المحتملة. ومن خلال هذه العمليات، ترسل إيران رسائلها إلى الجميع بأن أذرعها طويلة، ويمكنها أن تستهدف المصالح الأميركيّة في المنطقة، إضافة إلى مصالح حلفائها بالطبع.
    قد تتسع دائرة المواجهات أيضاً، وقد نشهد إطلاق صواريخ من غزّة، أو من جنوب لبنان في المرحلة المقبلة، كما قد نشهد عملياتٍ أكثر جرأة مما جرى. يبدو أنّ النظام الإيراني يحاول شدّ القوس إلى منتهاه، ضمن سياسة متدرّجة بالتصعيد والاستفزاز، فهو يحاول انتزاع عصى سلاح التهديد باستعمال الخيار العسكري من يد الرئيس الأميركي، من خلال إحراجه المستمر بالتحرّش بحلفائه بوسائل عسكرية. هي سياسة الوقوف على حافّة الهاوية التي يتقنها الإيرانيّون، فهم يتقاسمون الأدوار بين جناحين، متشدّد يقوده رموز الحرس الثوري الإيراني، ومعتدل يقوده رئيس الدولة ووزير خارجيته، على الرغم من أنّ القرار الحاسم لا يتّخذ إلّا عند المرجع النهائي، المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي.
    يستتبع ذهاب السعودية والإمارات إلى تصعيد المواجهة الإعلاميّة وإلحاقها بتصعيد سياسي، وربّما لاحقاً أمني أو عسكري، ردّاً على التصعيد الإيراني، بالضرورة، فتح باب الانفراج بين أبناء الجدّ الواحد وأصحاب المصلحة المشتركة. لا يمكن أن ينجح التضامن العربي، وهناك بذور شقاق بين دول مجلس التعاون الخليجي، ولا يمكن تصوّر وجود وحدة في المواجهة ووحدة في الصف العربي، ما دام لسان الأخ لا يجري على لسان أخيه، وقلبه لا ينبض بدمه.
    ما ينقص المشهد الذي تحاول العربية السعودية رسمه، للتضامن معها في هذه الأزمة، ضرورة تجاوز الخلافات البينيّة العربيّة بشكل كامل لا مُجتزأ. فالأوْلى من دعوة موريتانيا في سواحل المحيط الأطلسي أن تتم دعوة قطر في قلب الخليج العربي. ومن الأولويات اللازمة لإيجاد جدار صدّ عربي متين وشامخ أن يتمّ البدء بإجراءات رفع الحصار الجائر عن الأشقاء القطريين، وبادرة لحسن النوايا بحيث يمكن البدء بتسهيل أمور الحجّاج والمواطنين العاديين الذين لا ذنب لهم على كلا جانبي دول الحصار ودولة قطر.
    اللجوء إلى الحوار هو الطريق الأسلم لحلّ المشكلات بين الدول، والأحرى أن يكون هو الأوحد لحلّ الخلافات بين الأشقّاء. لقد أضر الحصار المفروض على قطر ليس بها وحدها، وإنّما أيضاً بالدول التي فرضته، وكان أثره الأكبر على الشركات والتعاملات التجارية، وعلى المواطنين من كلا الجانبين. وإن كان لكلّ شيء بداية ونهاية، ولكل أزمة بالنتيجة حلٌّ ما، فلم لا تكون المبادرة ممن فرض هذا الطريق، ولم لا نقول لبعضنا كما قال أجدادنا سابقاً "ربّ ضارة نافعة"، ونتوجّه بأيادٍ مبسوطة، وبقلوب مفتوحة، إلى أهلنا في قطر؟
    الكرة الآن في ملعب الشقيق الأكبر، وعلى الحكماء هناك أن يُعملوا منطق المصالح المشتركة، إن لم نقل منطق الأخوّة ووحدة المصير. لقد فرضت دول الحصار شروطاً مجحفة على قطر، لا يمكن بأي حال أن تقبلها. والمتمنّى أن تتراجع عنها، وأن تعود إلى المنطق، في طرح رؤيتها أسباب الخلاف وأساليب الانتهاء منه مرّة وإلى الأبد. .. الوقت الآن والمتحدّثون أنتم، فماذا تقولون؟







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إيران والتضامن العربي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قتلى بقصف مدفعي عبر الحدود بين شطري كشمير أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 02:21 AM
    لبنان.. دعوات للإضراب العام ومواصلة التظاهر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 02:21 AM
    كلوب يعلّق على هدف مانشستر يونايتد وخطأ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 02:21 AM
    السودان.. قرار بتشكيل لجنة للتحقيق في فض اعتصام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 02:21 AM
    دراسة حديثة تكشف العلاقة بين المبالغة في التفكير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 02:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]