طويس على تخوم طرابلس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    طويس على تخوم طرابلس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th May 2019, 04:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new طويس على تخوم طرابلس

    أنا : المستشار الصحفى





    في الأول من سبتمبر/ أيلول 1969، كان ابن السادسة والعشرين ربيعًا، خليفة حفتر، في الجيش الليبي، يهلل لثورة الفاتح تحت راية معمر القذافي، وأطيح الملك محمد إدريس السنوسي، ليتربع القذافي على رأس الدولة، ومعها تاقت نفس حفتر إلى الصدارة.
    بعد مرور 18 عامًا، أوكل القذافي إلى حفتر قيادة القوات الليبية في حربها على تشاد، ولم يحسن حفتر استثمار الفرصة؛ فهُزِم هزيمة نكراء، بل ووقع في الأسر ومعه ثلاثمئة من جنوده، تبرأ منه القذافي وأهمله من حساباته؛ فقرر حفتر الثأر لنفسه.
    ومع مغيب شمس الثمانينيات، وبمباركة الرئيس الأميركي رونالد ريغان، حاول حفتر الانقلاب على القذافي، وكان ريغان يصف القذافي بـ"الكلب المسعور في الشرق الأوسط"؛ فبدا لحفتر أن الأمور في متناول يده، لكنه أفاق على فشل محاولته، وجرّ أذيال الخيبة، قاصدًا ولاية فرجينيا الأميركية، وبها حصل على الجنسية والمنفى الاختياري، وبنى علاقات مع المخابرات الأميركية.
    وبعد عشرين سنة قضاها في فرجينيا، حلت بالمنطقة رياح التغيير، وهبت نسائم الربيع العربي على ليبيا، وما إن قفز الليبيون فوق عقبة القذافي، عاد حفتر وقد انتعشت أحلامه وتجدّدت أمانيه، وقرّر ركوب الموجة واقتناص الفرصة، لكنه قوبل بفتور أجبره على العودة من حيث أتى، وارتأى أن يرعى أحفاده، وينزوي عن الساحة؛ ليغيِّر رأيه بعد ثلاث سنوات، ويظهر في بث حصري لقناة العربية (السعودية)، معلنًا تجميد عمل المؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت) والحكومة، ويرميها بالتخاذل والعجز عن محاربة الإرهاب.
    بعدها بثلاثة أشهر، وبدعم مصري إماراتي، أطلق "عملية الكرامة" في بنغازي ضد جماعات مقرّبة من الإخوان المسلمين؛ فقدّم نفسه للمجتمع الدولي أنه العدو اللدود للجهاديين والإرهابيين، وحاز مباركة إقليمية. وفي سبتمبر/ أيلول 2016، أطلق حفتر عملية "البرق الخاطف"، وسيطر على منشآت النفط الرئيسة في منطقة الهلال النفطي.
    لا يؤمن حفتر بالمفاوضات؛ فاللواء المتقاعد لا يريد أن يكون جزءًا من الحل، ولا يرضيه سوى أن يكون وحده الحل، ويسيل لعابه للسيطرة على العاصمة بالقوة، وهذا ما دفعه إلى الهجوم عليها في توقيت قاتل؛ فأطلق حفتر عملية "تحرير طرابلس" في 4 إبريل/ نيسان، وذلك قبل أيام من مؤتمر الملتقى الوطني الجامع في مدينة غدامس، وتزامنًا مع وصول الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، للتحضير للمؤتمر.
    دخل مدينة غريان من دون مقاومة، مرتكزًا على عنصر المفاجأة، لكنه تقهقر عنها في أقل من 24 ساعة لصالح قوات مدينة الزاوية، وخسر في غمضة عين أربعين آلية عسكرية ومعها 130 عنصرا من مقاتليه. وسيطر على مطار طرابلس، ثم خسره بعد محاولات فاشلة للإبقاء عليه تحت نفوذه. مع نهاية الأسبوع الأول، توقف تقدم قوات حفتر الميداني على جميع المحاور، وتبين أن الحسابات التي أجراها حفتر كانت مفرطة في التفاؤل، وقد توهّم تحقيق حسم ميداني سريع، وراهن على اندلاع هبَّة شعبية واسعة تربك حسابات حكومة الوفاق، ولم تُبنَ حساباته على أسس موضوعية للهجوم.
    شهد الأسبوع الثاني دخول الطائرات ميدان الصراع، واستخدم حفتر صواريخ غراد، وحصل على دعم إقليمي واضح، كما تلقى حفتر اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وذلك في خلاف صريح لتوجه الإدارة الأميركية، وخلع عليه ترامب لقب المشير، وأشاد بجهوده في محاربة الإرهاب!
    وإلى الآن، لم يحقق حفتر تقدمًا ملموسًا على الأرض، ولم يستفد من الترويج الإعلامي له على قنوات أبوظبي والرياض، ولم يتمكن من إحداث اختراق وسط العاصمة، وتجرّ عليه أطماعه متاعب لا تحصى. وكانوا قديمًا يضربون بطويس المثل في النحس وقلة الحظ؛ فقالوا: أشأم من طويس! فهل يكون حفتر النسخة الجديدة من طويس؟ أم ينجح بعد 50 عامًا على ثورة الفاتح في الجلوس مكان القذافي؟ هذا ما ستكشف عنه الأيام والليالي.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : طويس على تخوم طرابلس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحريري تشير لتفاهمات حول قضية "عمل الفلسطينيين"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 03:12 PM
    زيارة حفيظ دراجي إلى عائلة أبو تريكة في مصر تلقى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 03:12 PM
    مبادرتان بالمغرب تلتمسان عفوا ملكيا عن الصحافي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 03:12 PM
    الكاف يعلن عن قرار هام سيطبق ابتداء من الموسم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 03:12 PM
    تشاووش أوغلو: إسرائيل تحاول كتابة تاريخ جديد للقدس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 03:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]