دور الأيتام في العراق: قصص مأسوية يفاقمها الإهمال الحكومي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دور الأيتام في العراق: قصص مأسوية يفاقمها الإهمال الحكومي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th May 2019, 12:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دور الأيتام في العراق: قصص مأسوية يفاقمها الإهمال الحكومي

    أنا : المستشار الصحفى





    لا خطوات حقيقية نحو برامج حكومية لرعاية الأيتام في العراق، رغم استمرار ارتفاع أعدادهم مع كل موجة عنف تعصف ببلاد الرافدين، إذ بلغت وفق تقارير برلمانية وحكومية سابقة أكثر من 5 ملايين يتيم بعموم مدن البلاد، بل حتى دور الأيتام لا تزال معدودة على رؤوس الأصابع، ومنها ما يعود تاريخ بنائه إلى خمسينيات القرن الماضي.

    دار رعاية الأيتام في بغداد، أو دار رعاية براعم الأطفال، واحدة من بين هذه المؤسسات، وقد أُسست في عام 1957 برعاية الملكة عالية بن الحسين زوجة الملك غازي، ووالدة الملك فيصل الثاني إبان الحكم الملكي في العراق، بحسب الباحث الاجتماعي الأقدم معمر حافظ.

    ويوضح حافظ لـ "العربي الجديد"، أنه "في بغداد أربع دور لإيواء الأيتام، دار مختلطة وفيها المستفيدون إلى عمر 6 سنوات، وداران للبنات وأخرى للذكور، وفي كل محافظة من محافظات العراق هناك دار حكومية لإيواء الأيتام، أي إن مجمل عدد دور الإيواء لا يتجاوز 20 داراً".

    ويبيّن أن "الطاقة الاستيعابية مثلاً لدار براعم الصليخ هي 100 مستفيد، لكن عدد المستفيدين من الدار الآن هو 60 يتيماً فقط، يحظون برعاية كاملة، صحّية ودراسية، إلى أن يبلغوا من العمر 18 عاماً، يحق لهم البقاء بسبب الدراسة، لكن يسقط عنهم هذا الحق بعد هذا العمر، ومنهم من يحظى بفرصة العمل في الدار بشكل طوعي".

    ويوضح المتحدث أنّ جرائم الإرهاب والتفجيرات التي حدثت في بغداد، كانت سبباً في دخول عدد من الأيتام إلى هذه الدار، بعد أن فقدوا الأب والأم، أو أحدهما، مناشداً الحكومة العراقية، أن تفتح للمستفيدين من دور رعاية الدولة من الذكور والإناث درجات وظيفية خاصة، لإكمال مسيرتهم الحياتية بعد 18 عاماً بدل أن يتركوا مجدداً عرضة للشارع.


    عدد الأيتام في العراق في ارتفاع (العربي الجديد)
    ويقول الباحث الاجتماعي في دار رعاية أيتام الصليخ في بغداد مصطفى محمد، لـ"العربي الجديد": "نستقبل في دار رعاية البراعم من 6 سنوات إلى 18 عاماً، ويتم ذلك وفق قرار من القاضي".

    ويضيف محمد: "أصبح الفقر عاملاً آخر يجعل المعوزين والفقراء، يلجؤون إلى دار رعاية الأيتام ويودعون أبناءهم فيها، خوفاً عليهم من الانحراف في الشارع بسبب الجوع والحرمان، أو ازدياد حالات الطلاق وتمزق الأسرة بسبب الفقر، أي إن الفقر عامل جديد طرأ على مجتمعنا يزيد من نسبة المحتاجين إلى خدمة دار رعاية الأيتام حتى بوجود الأبوين".

    الفقراء يلجؤون إلى دور رعاية الأيتام (العربي الجديد)
    من جهته، يقول قاسم تتر الموظف في دار رعاية براعم الصليخ لـ"العربي الجديد": "نقدم الرعاية الأسرية والصحية والاجتماعية للأيتام، من دراسة وترفيه وكافة المستلزمات الحياتية، ونهتم بوضعهم الدراسي أولاً، لنضمن لهم مستوىً ثقافياً وفكرياً ومساعدتهم في تأمين مستقبلهم".

    ويضيف تتر: "يحتاج المستفيد من الدار إلى مكان يلهو فيه، وخصوصاً أن أعمارهم تحتم عليهم اللعب ولنا ساحة كبيرة مهملة في الدار ناشدنا المسؤولين لإصلاحها وتجهيزها لهذا الغرض، ولم نلق غير الوعود، علماً أن رئيس الوزراء السابق زار الدار ولفتنا عنايته إلى ذلك، ولليوم لم نر على أرض الواقع شيئاً".

    في حاجة ماسة إلى العناية والاهتمام (العربي الجديد)
    ويتمنى الطفل المستفيد من الدار علي يقضان أن يكون ممثلاً مشهوراً، ويقول لـ"العربي الجديد": "أتلقى هنا عناية جيدة ويرعاني كل الموجودين في الدار وكل الأطفال الآخرين إخوتي، وتزورني أمي دائماً لتطمئن إلى صحّتي وكيف أقضي يومي في الدار".

    من جهته، يقول علي ناصر المستفيد من الدار: "نحن نعيش هنا بخير والحمد لله، لكن بعد عمر 18 سنخرج إلى الشارع، ويمكن أن نتزوج وننجب أطفالاً ونودعهم بسبب الفقر في الدار كحالتي، نحتاج إلى النظر في قضيتنا والحصول على تعيين في الدولة للخلاص من الفقر".

    وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام، أن عدد الأطفال الأيتام في العراق يقدر بخمسة ملايين طفل من مجموع نحو 140 مليون يتيم في العالم، وأوضحت اليونيسف في تقرير لها أن 5 في المائة من أيتام العالم موجودون في العراق.

    يمارسون حقهم في اللعب (العربي الجديد)
    وأقر مسؤول بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، بأن الفساد أحد أسباب تآكل الرعاية الخاصة بالأيتام.



    وأضاف في حديث لـ"العربي الجديد"، بعد أن طلب عدم ذكر اسمه، أن البلاد بحاجة إلى ما لا يقل عن ألف دار إيواء أيتام لسحب كل الأطفال من الشوارع، وضمان عدم انحرافهم وبناء مستقبل آمن ومحترم لهم، لافتاً إلى أن منحاً مالية ومساعدات دولية تبخرت في السنوات الماضية، والحكومة لا تمتلك رؤية عن كيفية معالجة المشكلة الاجتماعية الأولى في البلاد.

    وتابع: "دور الأيتام فيها قصص مأسوية قد لا نصدقها حتى بالأفلام، لكن بالشارع هناك قصص أكثر رعباً ووجعاً، وستكون أشدّ ما إن يكبروا بلا تعليم ولا مستقبل واضح".










    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "ووهان" تستعيد بعضا من عافيتها.. تسيير جزئي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    إنريكي: هذا اللاعب كان الأقرب لموهبة ميسي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    رحيل المناضلة تيريز هلسة.. خطفت طائرة وأطلقت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    كيف تتغلب على الشعور بالقلق في الحجر المنزلي؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    الأمم المتحدة تعلق على "علاج كورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]