ماذا وراء مراجعة قرارات التجنيس بالسودان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا وراء مراجعة قرارات التجنيس بالسودان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th May 2019, 11:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ماذا وراء مراجعة قرارات التجنيس بالسودان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار قرار مدير الشرطة السوداني، تخويل لجنة أمنية مختصة، بفحص سجلاتمنح الجنسية خلال حكم الرئيس عمر البشير، تساؤلات بشأن الهدف من وراء ذلك، وأبرزالفئات التي ربما تتعرض جنسياتها للتدقيق بفعل القرار.

    وجاء في قرار الشرطة، بأنه وبموجب المادة 9 من قانون الجنسيةالسودانية، "تخول اللجنة بمراجعة وثائق الممنوح لهم الجنسية، على أن تنجزأعمالها خلال أسبوعين، قبل رفعها إلى جهات سيادية لاتخاذ القرار".

    وخلال الفترة الماضية/ ثارت أحاديث بشأن توسع نظام البشير/ في منحالجنسيات للعديد من الفئات/ خاصة تلك القادمة من بلدان عربية تعرضت لثورات وحالاتنزوح/ أو جنسياتها ضعيفة دوليا.



    إقرأ أيضا: خطة كويتية لتجنيس "البدون" بجنسية دولة عربية

    وكانت صحيفة "النهار" الكويتية ذكرت في العام 2018 أن"بدون" الكويت الموجودين في أراضي الدولة من العام 1966 وحتى 1979، من المقترحأن تتولى الحكومة إصدار جوازات رسمية لهم من إحدى الدول، وبالتالي بوسعهم إما الإقامةفي الكويت بهذه الجوازات، أو استخدامها للمغادرة كليا أو البحث عن جنسية أي دولة مندول العالم".

    ولفتت الصحيفة الكويتية إلى أن الدولة المرشحة لإصدار جوازات لفئة"البدون"، هي جمهورية السودان لكن الأخيرة نفت في حينه ذلك رسميا، رغماستمرار اتهامات بمنح البعض سرا.

    الناشط السياسي الدكتور لؤي المستشار، قال:إن الحديث عن بيع الجنسيات "راج في السودان لفترات طويلة لجهات غير معلومة، وتناقلالبعض أحاديث أن هناك جهات نافذة تسهل لهيئات وأحزاب وقوميات معينة الجنسية، مقابلشكل أو اتفاق ايديولوجي".

    وقال المستشار لـ"عربي21": إن هناكحديثا عن أسماء نافذة في النظام السوادني السابق، ومرتبطه بالبشير قامت بهذه هذهالمهمة، وفتحت الباب أمام تجنس أشخاص لا تنطبق عليهم الشروط.

    وأوضح أن هذا الموضوع "شديدالحساسية"، ورغم التعاطف العربي والقومي مع بعض الشعوب العربية، التي شهدتبلدانها ثورات، وتعرض رعاياها للتشريد من الناحية القانونية إلا أن الحل ليسبمنحهم جنسيات بطريقة تخالف القانون.

    وأضاف المستشار: هناك جنسيات عربية، حصلتعلى الوثائق السودانية خلال فترة عام على إقامتها غي السودان، بينما هناك فلسطينيونمكثوا قرابة 30 عاما وهؤلاء تنطبق عليهم الشروط ويستحقونها.

    وتابع: "لا توجد دولة في العالم، تمنحالجنسية لأي شخص، مكث مجرد عام واحد على أراضيها، لكن هناك تلاعبا على ما يبدو".

    ورأى المستشار أن السودان لديه مشكلة كبيرة في السجلالمدني، وخلال السنوات الماضية أخذ سوادنيون جنسيات دول أخرى، وكذلك رعايا أفارقةدخلو البلاد وحصلوا على الجنسية السودانية، خاصة في المناطق الحدودية، معتبرا إياهنوعا من "الفوضى".



    إقرأ أيضا: "عسكري السودان" يتمسك بأغلبية مقاعد " المجلس السيادي"

    من جانبه قال الكاتب السوداني خالد التيجاني: إن هناكاتهامات للرئيس السابق عمر البشير، وعدد من المسؤولين المتنفذين بالبلاد، بفتح بابالتجنيس، لأسباب شخصية ومنفعية في الكثير من الحالات

    وأوضح التيجاني لـ"عربي21" أن القرار الأخير،الصادر بوقف لجنة الجنسيات، وإعادة النظر في الممنوحة لهم خلال الفترة الماضية،يعود لأسباب أمنية.

    وأشار إلى أن العديد من الأشخاص مؤخرا، ألقي القبض عليهمفي قضايا تهريب، مستغلين جنسيات حصلهم عليها أقاربهم، أو معارفهم دون ضوابط أمنية.

    لكنه شدد على أن الملف لا يتعلق فقط بالسوريينوالفلسطينيين، الذين حصلوا على الجنسيات بوقت قصير نسبيا، وربما يكون بطريقة تمفيها تجاوز القانون المنصوص عليه في هذه المسألة، كما يروج البعض، بل يصل الأمرإلى بعض المشاريع التي تورط فيها النظام، لمنح جنسيات لحل مشاكل بعض الدول.

    ولفت إلى أن مشكلة البدون في الكويت، والتي أثيرت قبل أكثرمن عام ورشحت أنباء عن استعداد السودان، لمنحهم جنسيته مقابل مبالغ مالية كبيرةسيحصل عليها من الكويت، تندرج في هذا الإطار.

    واعتبر أن التوسع في منح الجنسيات دون ضوابط قانونية،ودون استيفاء الأشخاص للشروط المنصوص عليها في الدستور، على الرغم من أنه جزء منالتعاطف مع مواطنين عرب يفتقدون لوثائق دولية، إلا أنه يفتح الباب، أمام مخاطركبيرة على الأمن القومي.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ماذا وراء مراجعة قرارات التجنيس بالسودان؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تركيا تمدد المهلة الممنوحة للمخالفين السوريين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 02:43 AM
    مصر: وفاة معتقل جديد في "التأديب".. حسام حامد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 02:43 AM
    مصر: عائشة الشاطر تضرب عن الطعام..وزوجها المعتقل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 02:43 AM
    انقلاب الانفصاليين يتمدد: أتباع الإمارات يُسقطون... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 02:43 AM
    تمارين رياضية تمكنك من التغلب ومحاربة جين السمنة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 02:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]