تراجع القروض يزيد الصعوبات المعيشية في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تراجع القروض يزيد الصعوبات المعيشية في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th May 2019, 10:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تراجع القروض يزيد الصعوبات المعيشية في غزة

    أنا : المستشار الصحفى





    امتد الواقع الاقتصادي المتهالك في قطاع غزة إلى البنوك التي عملت على تقليص التسهيلات الائتمانية للمواطنين للحد الأدنى، إلى جانب وقف القروض، تفادياً لمزيد من التأثيرات السلبية، جراء الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 2006، والإجراءات التي تتخذها السلطة الفلسطينية بحق الآلاف من موظفيها منذ أكثر من نحو عامين.
    وبحسب بيانات سلطة النقد الفلسطينية (البنك المركزي) فقد تراجعت التسهيلات المصرفية والقروض في قطاع غزة بنسبة 3.2 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2018، إذ بلغ إجمالي القروض 959.8 مليون دولار، مقارنة بنحو 991.8 مليون دولار في الفترة المناظرة.

    ويقول أستاذ علم الاقتصاد بجامعة الأزهر في غزة، سمير أبو مدللة، إن القطاع يعاني أوضاعاً اقتصادية عنوانها 12 عاماً من الحصار والانقسام، إلى جانب الإجراءات التي اتخذت بحق الموظفين في القطاع من قبل السلطة الفلسطينية منذ نحو عامين.
    ويوضح أبو مدللة لـ"العربي الجديد" أن جزءاً كبيراً من الموظفين في القطاع تعرضوا لتقلص كبير في رواتبهم، وهو الأمر الذي يعزز من نقص السيولة، مضيفاً أن هناك تراجعاً في التسهيلات المصرفية في ظل الواقع الاقتصادي الصعب والمتردي في القطاع.

    ويشير إلى أن ارتفاع نسبة الشيكات المرتجعة عام 2018، والتي بلغت 35 ألف شيك بمجموع مالي يتجاوز 85 مليون دولار، عزز من مخاوف البنوك العاملة في القطاع وجعلها لا تمنح المزيد من التسهيلات.
    وفي إبريل/ نيسان 2017، اتخذت السلطة الفلسطينية إجراءات عدة بحق قطاع غزة، كان على رأسها تقليص نسبة الرواتب إلى 70 في المائة، قبل أن تقوم بتخفيضها إلى 50 بالمائة، في الوقت الذي قامت فيه مطلع عام 2019 بوقف رواتب آلاف الموظفين والشهداء والجرحى من دون سابق إنذار.

    ويؤكد الباحث في الشأن الاقتصادي، أسامة نوفل، أن حجم التسهيلات البنكية المقدمة في القطاع ظل ينخفض سنوياً، لكن الانخفاض أضحى شهرياً في الفترة الأخيرة.
    وتخشى البنوك العاملة في القطاع حالياً من الواقع السائد، وتحاول أن تتخذ إجراءات احتياطية بطريقة لا تجعلها تجازف بالودائع الخاصة بعملائها، خصوصاً في ظل تراجع مؤشر قدرة الأعمال إلى نحو 30 درجة بالسالب وعدم قدرة القطاع الخاص على الاقتراض، وفقاً لنوفل.


    ويشير نوفل إلى أنّ الودائع في البنوك لم تزد عن السنوات السابقة، إذ تبلغ نحو مليار دولار في قطاع غزة، ونسبة التسهيلات المصرفية إلى الودائع تراجعت بشكل ملحوظ من 80 في المائة إلى 70 في المائة، في الوقت الذي يعاني فيه الجهاز المصرفي بشكلٍ كبير بغزة كونه يعتمد بدرجة أساسية في معاملته على رواتب الموظفين.
    وفي ظل تراجع التسهيلات الائتمانية المصرفية، فإن من المتوقع أن تزداد الصعوبات المعيشية في القطاع. ووفقاً لبيانات صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء مؤخراً، فإن 53.2 في المائة من الأسر في غزة حصلت على قروض أو سلف، في الوقت الذي أنفقت فيه 78 في المائة من هذه القروض على الإنفاق المعيشي، ونحو 21 بالمائة على مواد البناء.

    وشهد العام الماضي ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المتعطلين عن العمل في غزة، حسب بيانات جهاز الإحصاء، إذ بلغ نحو 54.9 في المائة، وهي النسبة الأعلى عالمياً، ليتجاوز عدد العاطلين 280 ألف شخص.
    وتجاوزت نسبة البطالة 73 في المائة بين الشباب والخريجين في الفئة العمرية من 20 إلى 29 سنة، الحاصلين على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس.

    ويعتمد أكثر من 80 بالمائة من سكان القطاع على المساعدات الإغاثية التي تقدمها المؤسسات الدولية العاملة فيه، في الوقت الذي لا يزيد متوسط دخل الفرد اليومي عن دولارين أميركيين، إلى جانب وصول نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى نحو 69 في المائة، وفق البيانات الرسمية.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تراجع القروض يزيد الصعوبات المعيشية في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زوجان يبيعان طفلهما الرضيع بالعراق بـ 400 دولار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    ديلي بيست: هذا هو شكل الشرق الأوسط بعد فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    حال "كورونا" والعالم.. أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    مسيّرات إماراتية تقصف هدفا بسرت.. والسراج يلوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    فتح الحدود الأفغانية الباكستانية وإلزام العائدين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 6th April 2020 03:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]