مصر.. تهجير جديد لصعايدة بالأقصر قبيل العيد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر.. تهجير جديد لصعايدة بالأقصر قبيل العيد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th May 2019, 10:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مصر.. تهجير جديد لصعايدة بالأقصر قبيل العيد

    أنا : المستشار الصحفى





    اقتحمت قوات الأمن المصرية، الثلاثاء، إحدى نجوع القصربالصعيد؛ لإخلائه من سكانه قبل أيام من عيد الفطر.





    وشهد "نجع أبوعصبة" بمدينة الأقصر بصعيد مصر، الثلاثاء، مصادمات بين الأهالي الرافضين لتهجيرهم القسري من مساكنهم منذ مئاتالسنين مدعومين من أهالي القرى والنجوع المجاورة من سكان منطقة الكرنك، وبين قواتالأمن المصحوبة بآليات ومعدات الهدم لإخلاء البيوت وهدمها؛ تمهيدا لتنفيذ مشروع"طريق الكباش"، الذي أقره السيسي.





    ويقول السكان إنه تم نقض وعود المسؤولين بمحافظةالأقصر بتأجيل الإزالة لما بعد العيد، وفوجئ الأهالي بانقطاع الكهرباء بعد صلاةالفجر، ليخرجوا من بيوتهم على صوت مدرعات الأمن ومعدات الهدم ولوادر المحافظة.

    ليتطور الأمر إلى مواجهات بين الغاضبين من الأهاليوقوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لفض تجمهر الأهالي، الذين تعرضأغلبهم لإصابات وحالات اختناق، حسب شهادات للأهالي ومقاطع فيديو بمواقع التواصلالاجتماعي.





    وكانت محافظة الأقصر قد عرضت تعويضات للأهالي حولالمباني وليس الأراضي، بقيمة 400 ألف جنيه للمنزل من 4 طوابق تسكنه 4 أسر، وهو مارفضه الأهالي كونه لا يكفي شراء مسكن.





    أزمة أهالي النجع تعود لقرار أصدره السيسي بنزع ملكيةالعقارات التي تعوق استكمال طريق الكباش بالأقصر بتاريخ 12 أيار/ مايو 2018، بحجةأن نزع تلك الملكيات وتهجير الأهالي منها منفعة عامة، حيث ينزع القرار مساحة 1941مترا بحوض المحكمة ناحية الأقصر، ومساحة فدان و18 قيراطا و4 أسهم بمنطقة نجعأبو عصبة.

    ويأتي ذلك القرار والاعتداء الأمني لتهجير مصريين قسريا من مساكنهم وأراضيهمبعد وقائع مماثلة في شبه جزيرة سيناء وعلى حدود قطاع غزة، بحجة الأمن القومي، وفيجزيرة الوراق بوسط نيل القاهرة، ومنطقة ماسبيرو على كورنيش النيل بالقاهرة، ومنطقةنزلة السمان بالقرب من أهرامات الجيزة، بحجة التطوير.

    "مخططات غير معلومة"

    وفي تعليقه على إصرار السيسي على قرارات التهجيرالقسري بحق المصريين وهذه المرة بالصعيد، قال نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطيةمجدي حمدان موسى، إنه "من الواضح أن هناك مخططات غير معلومة لتغيير وجه الخريطة في مصر، وهدم القرى والمنازل ليس بحل لإدراك التطوير في أي بقعة".

    السياسي المصري في رده على تساؤل "عربي21" حولردود فعل المصريين بعد تكرار التهجير، أكد أن "أسلوب استخدام القوة بلا شكسيجلب الكثير من التفاعل، ودخول الدولة كخصم ضد الأفراد، خاصة المجتمع الصعيديالمتماسك لن تجلب إلا مشاكل للدولة".

    ويعتقد موسى أن "النظام في حل من هذه المشاكل بينالدولة والأفراد، وفي ظل الصراعات الإقليمية الآن يجب عدم صناعة معاركداخلية"، مضيفا أنه "بالطبع عدم الاعتداد بالآراء وصوت العقل سيجلبالمزيد من ذلك".

    وختم قائلا إن "نزاع الملكيات سيؤدي لتفجير غضبلا أعتقد أن النظام يرحب به في الوقت الراهن".

    "جريمة طبقا للدستور"

    ‏منجانبه، يرى عضو المكتب السياسي‏ بحزب "البناء والتنمية‏"، أشرف توفيق، أن"التهجير القسري بكافة صوره وأشكاله جريمة لا تسقط بالتقادم طبقا لنص المادة(63) من (دستور 2014)"، مؤكدا أن "تهجير أهالي نجع أبوعصبة هو آخر ماأضيف لسجل جرائم النظام المصري بملف التهجير القسري".

    السياسي المصري أوضح لـ"عربي21" أن قرارات التهجيرالقسري "بدأت بشمال سيناء، ثم انتقلت إلى العاصمة في أكثر الأماكنحيوية"، مشددا على أنه "ولضعف رد الفعل ببعض الأماكن امتد لغيرها، خاصة أن النظام يستخدم قواته الأمنية والمسلحة التي هي ملك الشعب ضد المهجرين قسريا منأبناء الشعب".

    ورد توفيق على قول الدولة بأن نزع الملكية هو للمنفعةالعامة، مبينا أنه "مردود لأن أيا من ضوابط نزع الملكية للمنفعة العامة لمتراع، وأن ما يحدث هو استيلاء فئة معينة على أراضي المواطنين بقوة السلاح واستغلالالنفوذ".

    وقال إنه "بالتأكيد سيفتح ذلك باب غضب في صعيدمصر، أو بمعنى أدق سيتزايد الغضب؛ ولكن يظل مردوده على السلطة محدودا ما لم يكنالغضب شعبيا ممتدا في ربوع مصر، خاصة في القاهرة، ما يهدد استقرار النظام، لا سيمالو تزامن مع تنظيم مصر للبطولة الأفريقية الشهر المقبل".

    "اعتراف السيسي"

    وقال الباحث والسياسي المصري، حاتم أبوزيد، إن"السيسي أعلن عن نفسه بنفسه من اللحظة الأولى فقال: أنا عذاب"، موضحاأنه "يتلذذ بتنغيص حياة الشعب".

    المتحدث باسم حزب الأصالة، أكد لـ"عربي21"أنه "لا يحق لأي سلطة أن تطرد الناس من أراضيهم، وتهدم بيوتهم، بأي ذريعةكانت"، مضيفا أن "هذا لا تقوم به سوى سلطات الاحتلال، وينبغي أن يكونواضحا لدى الناس أن من حقهم القانوني والأخلاقي الدفاع عن أنفسهم بأي طريقة يرونها،هذا فضلا عن الحق الشرعي".

    ويعتقد أبوزيد أن "الذين ينفذون أوامر طرد الناسوهدم بيوتهم مجرمون بلا شك تجب مقاومتهم، ولكن للأسف الأهالي لا يجرؤون على مقاومةالسلطة، ولا نتوقع أن نشهد منهم رد فعل".

    وأثارت تلك الأحداث حالة من الغضب بين المصريين عبر مواقعالتواصل الاجتماعي.









    اقرأ أيضا: جزيرة الوراق وماسبيرو ونزلة السمان.. وجه آخر لنظام السيسي






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مصر.. تهجير جديد لصعايدة بالأقصر قبيل العيد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سعر البيع الرسمي للنفط العماني ينخفض 19.8 دولار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:50 AM
    دراسة: كورونا ساهم في تدني قيمة انتقالات اللاعبين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:50 AM
    اضطراب الأسواق العالمية: بورصات متفاوتة وعملات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:50 AM
    آن هاثواي تجسد دور صحافية أميركية شغوفة بتربية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:50 AM
    "فلسفة الدين في فكر أركون": إنهاء التعالي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]