"حفتر" يسلم "عشماوي" للقاهرة.. هل هناك صفقة ما؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "حفتر" يسلم "عشماوي" للقاهرة.. هل هناك صفقة ما؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th May 2019, 09:52 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "حفتر" يسلم "عشماوي" للقاهرة.. هل هناك صفقة ما؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثارتسليم قوات حفتر المفاجئ للضابط المفصول من الجيش المصري، هشام عشماوي للسلطاتالمصرية، علامات استفهام وتساؤلات حول دلالة التوقيت، وما إذا كانت هناك صفقة خاصةأن الأمر تم بالتزامن مع زيارة مفاجئة قام بها ليلا رئيس المخابرات المصرية.

    وسلمتقوات اللواء المتقاعد حفتر ضابط الصاعقة المصري عشماوي والمتهم بتنفيذ عمليات"إرهابية" إلى النظام المصري بعد لقاء عقده رئيس المخابرات المصرية،عباس كامل مع حفتر في مقره في الشرق الليبي، دون مزيد من التفاصيل عن اتفاقاتالطرفين.

    وظهرعشماوي لدى وصوله إلى القاهرة في حالة إعياء شديدة، مع توارد أنباء عن بدء التحقيقمعه فور وصوله، كما تم تسليم حارسه الخاص صفوت زيدان، وعناصر أخرى مطلوبة للسلطاتالمصرية بتهمة الإرهاب.

    "انتصار"

    ولاقىتسليم عشماوي ورفاقه إلى نظام السيسي قبولا وردود فعل كبيرة في الداخل المصري كونالبعض اعتبره انتصارا للحكومة المصرية، وعبر السيسي نفسه عن ذلك بتقديم التحيةلقوات الجيش المصري المشاركة في عملية التسليم، مؤكدا استمرار حربه على"الإرهاب"، كما زعم.

    وكانتقوات حفتر قد أعلنت أنها قبضت على عشماوي نهاية العام الماضي خلال عملية عسكرية فيمدينة درنة (شرق ليبيا)، وأن القضاء العسكري باشر التحقيق معه وأنه أدلى بمعلوماتخطيرة.

    لكنعملية التسليم لم تلق رواجا وقبولا لدى مراقبين ليبيين بعضهم مؤيد لحفتر كونهم اعتبرواالأمر ضياعا لحقوق من قتلهم الضابط المصري على الأراضي الليبية وضياع لحق القضاءالليبي من القصاص منه، وفق تعبيرهم.

    والسؤال:هل تم الأمر عبر صفقة ما؟ ولماذا تأخر التسليم حتى الآن؟

    "تجميل صورة حفتر"

    منجهته، قال المحلل السياسي الليبي، السنوسي الشريف إن "تسليم عشماوي للقاهرةيضيع حقوق ضحايا عملياته الإرهابية من الليبيين، وكان يفترض أن يحاسب أمام القضاءالليبي وفقا لقانون العقوبات الليبي، لكن حفتر يقدم مصلحة مصر حتى لو كانت ضدمصلحة ليبيا".

    وأضاففي تصريحات لـ"عربي21" أن "الحكومة المصرية هي الداعم الأساسيلحفتر وبالأخص هجومه الحالي على طرابلس، وبخصوص توقيت التسليم - برغم وقوع عشماويفي قبضة حفتر منذ زمن - يعطي دلالة واضحة أن حفتر يريد أن يظهر دولياً على أنه جادفي مكافحة الإرهاب وأن هجومه على طرابلس لا يؤثر على ذلك، خاصة بعد عودة داعشالقوية في المناطق التي يسيطر عليها في الجنوب".

    "تنفيذ أوامر السيسي"

    وبدورهرأى الناشط الليبي في المجتمع المدني، طاهر النغنوغي أن "عملية التسليمبرمتها عبارة عن تنفيذ تعليمات السيسي، حتى عملية القبض على عشماوي ربما تكون تمتعبر معلومات من المخابرات المصرية كون حفتر لا يمتلك القدرة على استقطاب معلوماتإلا بالتعاون مع دول أخرى".

    وأوضحلـ"عربي21" أن "تسليمه لا يحتاج إلى مفاوضات أو مقايضات أو صفقةلأن طلب السيسي يعتبر أوامر لحفتر منذ دعمه له في بداياته، وكل التحقيقات حتى لوكانت في ليبيا لكنها ليست بالضرورة تكون من ضباط ليبيين، والعملية كلها هدفها الآنكسب الرأي العام الدولي من قبل حفتر وداعميه".

    "حسم معركة طرابلس"

    لكنالباحث السوداني المهتم بالملف الليبي، عباس محمد صالح أشار إلى أن "الأمربرمته يتعلق برهانات الفوز في معركة دخول طرابلس وبالتالي هناك حاجة لإضفاء هالةإعلامية على هذا الموضوع القديم، وقد لاحظنا التغطية الإعلامية المكثفة لعمليةالتسليم والموجهة بعناية".

    وأكدأن "تسليم عشماوي بعد مضي أشهر على توقيفه في ليبيا يخدم الطرفين؛ فحفتر يريدإضفاء شرعية على مشروعه باعتباره يكافح الإرهاب في ليبيا وجوارها الإقليمي،وبالتالي هو سيتم الترويج له أنه يكمل استراتيجيات القوي الكبرى"، حسب تقديره.

    وتابعلـ"عربي21": "أما نظام السيسي فهو يريد توظيف الواقعة كي يبرر أيمساندة قوية لحفتر في معركة حسم وإسقاط طرابلس التي تتعثر وتهدد مستقبل حفتروداعميه.، وربما يكون كل هذا مقدمة لسيناريو تدخل عسكري مصري أكبر في ليبيالمساندة قوات الجنرال الليبي"، كما قال.




    اقرأ أيضا: تسليم ضابط مصري سابق إلى القاهرة من شرق ليبيا (شاهد)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "حفتر" يسلم "عشماوي" للقاهرة.. هل هناك صفقة ما؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    "البروفيسور": ساعات درامية مجانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    موسم دراما رمضان 2020 يفقد "هيبته" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    ما دلالة انخفاض احتياطي مصر النقدي 5 مليارات بشهر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 9th April 2020 04:29 AM
    "MEE": متحدثة ترامب الإعلامية الجديدة معادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]