كيف يتعامل الإعلام البريطاني مع صيام شهر رمضان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف يتعامل الإعلام البريطاني مع صيام شهر رمضان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th May 2019, 02:57 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف يتعامل الإعلام البريطاني مع صيام شهر رمضان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تبدي الصحافة البريطانية اهتماما لافتا بشهر رمضان، رغم تصاعد خطاب الكراهية ضد المسلمين، حيث لجأت العديد من وسائل الإعلام، ومن بينها الصحف الشعبوية، لنشر تقارير توضح ما يفعله المسلمون في هذا الشهر.

    ويشمل ذلك وسائل إعلام مثل "بي بي سي"، وصحفا مثل التلغراف التي نشرت تقريرا عن كيفية الصلاة والصوم "من وحي القرآن"، والإندبندنت، أو الديلي إكسبرس الشعبية التي نشرت عدة تقارير عن شهر رمضان، أحدها يشرح لقراء الصحيفة بعض عبارات التهنئة التي يتداولها المسلمون في هذا الشهر، مثل "رمضان مبارك" أو "رمضان كريم"، وآخر يتناول كيفية الصوم ونصائح صحية للصائمين، بل إن أحدها جاء تحت عنوان: "هل يجوز شرب الماء في رمضان؟". وامتد الحال يمتد ليشمل صحيفة مثل "الصن" المعروفة بمواقفها الشعبوية واليمينية.

    لكن صحيفة "مترو" بريطانية، عملت منذ بداية شهر رمضان الحالي، على نشر قصص من داخل منازل للمسلمين وطريقة حياتهم خلال الشهر.

    وكانت الصحيفة قد نشرت عشية بدء شهر رمضان؛ تقريرا حول قواعد الصوم، وبعض الأسئلة التي كثيرا يدور حولها خلاف بين المسلمين، مثل استخدام المكياج أو المضممة بغسول الفم خلال فترة الصيام.

    كما نشرت الصحيفة قبل بدء رمضان تقريرا حول الصور الفنية التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي والتي توضح المعاني المرتبطة بالصوم، أو بطاقات التهنئة التي يتداولها المسلمون، أو حتى غير المسلمين، بمناسبة قدوم رمضان.

    بل إن الصحيفة تناولت مواقيت بدء الصوم والإفطار وتغيرها مع تغير الأيام، وأدرجت جدولا بأوقات الصلاة للشهر بأكمله، بعدما قدمت شرحا لقرائها عن كيفية تحديد بداية ونهاية شهر رمضان، ولماذا يختلف ذلك من عام لآخر.

    وفي أحد التقارير، تناولت الصحيفة قصة امرأة مسلمة، تدعى سميرة أنصاري، لا تكتفي بتحضير الطعام لعائلتها، وإنما تقوم بتوزيع علب الحلويات على الجيران في محيط منزلها، في كندا.

    كما تصور الصحيفة حياة "تابيثا بهاتي"، وهي من أصول باكستانية، تعمل على تنظيم إفطارات مفتوحة طوال الشهر، ولا تتمكن عادة سوى الإفطار مرة أو مرتين في الأسبوع في البيت.

    ولا تغيب قصة الشبان الثلاثة، هاري شوتون وإلياس نجدي وجنيد أحمد، الذين يعيشون سوية في شقة بلندن. ويبدو الثلاثة وهم يقومون بتحضير الطعام، كما يظهرون وهو يؤدون الصلاة، ويتحدثون عن حياتهم منذ الفجر وحتى صلاة التراويح.

    وفي الواقع، فإن الاحتفاء برمضان ثم بالعيد يشكل محور اهتمام المحلات التجارية الكبرى في بريطانيا (تيسكو، سينسبيريز، آزدا، وغيرها). فكما تفعله هذه المتاجر أيضا في المناسبات المتعلقة بمختلف مكونات المجتمع البريطاني، يتم تخصيص أقسام خاصة تحت شعارات خاصة برمضان (رمضان مبارك، أو رمضان كريم، أو رمضان يجمعنا)، وكذلك الأمر بالنسبة للعيد الذي يخصص له قسم لعرض الحلويات وبعض المنتجات الأخرى (مع شعار عيد مبارك).

    وقد يبدو الأمر طبيعيا أو تجاريا بحتا، لكن في ظل تصاعد خطاب الإسلاموفوبيا، مع ارتفاع نسبة جرائم الكراهية ضد المسلمين، وتزايد الاعتداء على المساجد والمراكز الإسلامية، فإن المسألة قد تمثل تحديا لمثل هذا الخطاب الذي تروج له بعض وسائل الإعلام، ومن بينها تلك التي تبدي اهتماما برمضان أيضا.

    وفي السابق، ثارت حملات ضد بيع اللحوم "الحلال" أو انتشار المطاعم التي تقدمها، حيث اعتبر المتطرفون اليمينيون ذلك مؤشرا على تغير التركيبة الديمغرافية في بعض المناطق، وبحجة أن طريقة ذبح الحيوان عند المسلمين "غير إنسانية" ولا تتوافق مع القواعد الأوروبية (لأن قسما كبيرا منها لا يتم تعريضه للصعق قبل الذبح)، رغم أن هذه الطريقة في الذبح لا تخص المسلمين وحدهم، بل هي متبعة عند اليهود أيضا (الكوشر).




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقديم اقتراح لتأجيل إكسبو دبي 2020 لمدة عام بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    مستثمر قطري يشتر فندق الريتز في لندن دون الكشف عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    توتنهام يضع ملعبه وكل مرافقه تحت تصرف الجهات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    فريق طبي صيني يصل لندن للمشاركة في الحد من انتشار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM
    سفارة لبنان في لندن تطلق مبادرة لمساعدة الطلاب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]