"طعم الإسمنت" بيروت الواقعية وسورية الافتراضية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "طعم الإسمنت" بيروت الواقعية وسورية الافتراضية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th June 2019, 02:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "طعم الإسمنت" بيروت الواقعية وسورية الافتراضية

    أنا : المستشار الصحفى




    يقيم "معهد الازدهار العالمي" في لندن عند الثامنة والنصف من مساء اليوم عرضاً لفيلم "طعم الإسمنت" للمخرج السوري كلثوم زيادة، يليه نقاش مفتوح مع المخرج.

    جرى تصوير الفيلم في موقع بناء لأحد الأبراج في بيروت عام 2017، حيث عمّال الباتون والمعمرجية، بالدارجة اللبنانية كلّهم من السوريين.

    يبدأ الفيلم بإهداء "إلى كلّ العمال في المهجر"، لأن هذه الظروف التي يعمل بها هؤلاء الرجال الشباب منهم والشائبين هي ظروف عمّال البناء في معظم بلدان العالم، حين يكونون مهاجرين بلا حقوق تحميهم.

    الفيلم يتناول أيضاً كيف يبني هؤلاء العمال علاقة بالمكان الذي يعملون فيه، بل أنهم محبوسين فيه بعد السابعة مساء، فوفقاً لإعلان العرض اليوم لا يسمح لهم بالتجوّل الليلي كونهم لاجئين سوريين، فيصبح هذا المكان موقع العمل والكد صباحاً وموقع النوم ليلاً.

    من جهة أخرى، يقدّم الفيلم مفارقة الإعمار في بيروت مع التدمير في دمشق، ويظهر علاقة العمال بالوطن الأم المشتغل بالحرب الدامية، من خلال الموبايل والتابليت، فقد أصبحت سورية بالنسبة إليهم فيديوهات تعرض على فيسبوك ويوتيوب، وأصبحت العلاقة مع العائلة ومن بقي في سورية من خلال وسائط التواصل الاجتماعي.

    هكذا يصبح الوطن افتراضياً، ومكان اللجوء له مذاق الإسمنت الذي أصبح يشكّل مذاق حياة هؤلاء العمال كلها، في حالة تراجيدية من الحرمان من العيش والألم والقلق والتوق إلى الماضي وانتظار الخلاص.

    كما يُظهر الفيلم عبثية فكرة الهروب من الموت في الحرب، إلى العمل في ظروف تضع العامل على حافة الموت بإجراءات حماية تافهة، فنراه يقف على حافة حديدة أعلى هيكل البرج الذي يرتفع، مهدد بالسقوط في أي لحظة، ومن مفارقات الفيلم أن يتحدّث الصوت السارد (العامل) عن طعم إسمنت بيته حين انهدم فوقه، ذلك الطعم نفسه طعم الهدم والبناء.

    يصف بيان العرض الليل العمل بأنه "زوايا الكاميرا، والتحرير غير التقليدي للصور وتحوّلات السرد التي تشبه الحلم هي علامات على ظهور سينمائي جريء ومبدع وصاحب رؤية مغايرة وصعبة".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]