بزنس إنسايدر: الرياض تستخدم تقنية عسكرية لمنع هرب الفتيات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بزنس إنسايدر: الرياض تستخدم تقنية عسكرية لمنع هرب الفتيات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th June 2019, 12:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb بزنس إنسايدر: الرياض تستخدم تقنية عسكرية لمنع هرب الفتيات

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "بزنس إنسايدر" تقريرا، يتحدث فيه عن ملاحقة السعودية للنساء الهاربات من خلال تطبيق يستهدف هواتفهن النقالة.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن السعودية تستخدم تكنولوجيا عسكرية لاستهداف الهواتف النقالة للفتيات الهاربات من النظام الأبوي.




    وينقل الموقع عن أربع فتيات قولهن إنه تم استهدف هواتفهن عبر الرقم الدولي للجهاز، وتحديد مكان الشخص، مع أنه من النادر استخدامه في ملاحقة الأهداف المدنية، وعادة ما يستخدمه الجيش الأمريكي لتحديد أهداف الطائرات دون طيار.




    ويجد التقرير أن اللجوء إلى هذه التقنية يقدم صورة عن الجدية التي تتعامل فيها السعودية مع الهاربات من المجتمع الذكوري.




    ويقول الموقع في بداية تقريره إن على أي فتاة سعودية تهرب أو تفكر في الهروب توقع ملاحقتها، فعادة تتوقع الهاربات تحقيق السلطات الأمنية مع أصدقائهن، وتتبع حساباتهن على وسائل التواصل الاجتماعي، وتجميد جوازاتهن.




    ويستدرك التقرير بأن ما لم يتوقعنه هو بحث السلطات السعودية عن الرقم الدولي للجهاز؛ في محاولة منها لمواجهة الأعداد المتزايدة من الفتيات السعوديات الهاربات.




    وبحسب مصادر عدة تحدثت مع الموقع، فإن الرقم الدولي المقصود هو المكون من 15 خانة عشرية، مشيرا إلى أن استخدام هذا الرقم ظل حصرا على الاستخبارات والجيش.




    ويقول الموقع: "يبدو أن السلطات السعودية تتعامل مع هروب حوالي ألف فتاة كل عام على أنه تهديد أمني أو إرهابي، وقالت أربع فتيات إن سلطات بلادهن لاحقتهن في محل إقامتهن الجديد في الغرب".




    وينقل التقرير عن اثنتين هربتا هذا العام، قولهما إن عناصر المخابرات السعودية جاءوا إلى بيت عائلتهما، وطلبوا صندوق المعلومات للهواتف النقالة، وأضافت اللاجئتان أن الأمن أخبر عائلتيهما أن الرقم الدولي للهاتف النقال هو مفتاح استعادتهما.




    ويورد الموقع نقلا عن فتاة سعودية ثالثة ألقى الأمن عليها وهي تحاول الهروب، قولها إن الرقم الدولي للهاتف النقال أدى دورا في تتبع حركتها، مشيرا إلى أن الناشط طالب عبد المحسن، الناشط السعودي في ألمانيا، أخبر الموقع بتفاصيل ما حدث لها.




    ويكشف التقرير عن أنه تم احتجاز الفتاة في دولة جورجيا عام 2018، وأخبرها محاميها المعين من الدولة أن السلطات السعودية عثرت على الرقم الدولي لهاتفها، حيث استخدمه السعوديون بالتعاون مع الشرطة الجورجية للعثور عليها، وقالت إن الشرطة الجورجية أخبرت محاميها بأنها تتبعت حركاتها بناء على طلب من الحكومة السعودية، مستخدمة الرقم الدولي للهاتف النقال الذي أخذ من صندوق الهاتف، ونقلت الفتاة إلى السعودية حيث لا تزال هناك.




    وينقل الموقع عن امرأة رابعة هربت إلى أستراليا، مع أن الأمن السعودي كاد أن يلقي عليها، قولها إن رجلي أمن سعوديين عثرا على الرقم الدولي لهاتفها النقال، لكنها استطاعت الحصول على لجوء قبل نجاح السعوديين في إعادتها.




    ويلفت التقرير إلى أنه عادة ما يكتب الرقم الدولي على شريحة الهاتف أو على ظهر البطارية، وفي أنواع سابقة من "أيفون"، مثل "6 أس" فإن الرقم يكون موجودا في أسفل الجهاز من الخلف.




    وينوه الموقع إلى أن استخدام الرقم الدولي مقتصر على وكالات الأمن القومي والاستخبارات والجيش، مشيرا إلى أن وكالة الأمن القومي اعتمدت على الرقم لتحديد أهداف في أفغانستان، وتوجيه الطائرة دون طيار، وذلك بحسب تقارير مسربة نشرها موقع "ذا إنترسبت" عام 2015.




    ويورد التقرير نقلا عن الصحافي والمهندس في مجال الأمن ميكا لي، قوله: "من التفاهة ملاحقة السعودية أو أي دولة شخصا وتحديد موقعه لو كانت تعرف رقم هاتفه الدولي.. عندما تربط الهواتف بالأبراج فإنها تقوم بنقل أرقامها الدولية والمحددات الأخرى فيها، ما يعني أن شركات الاتصالات في السعودية تعرف مكان وجود كل هاتف في البلد، ويمكنها مشاركة المعلومة مع الحكومة".




    ويفيد الموقع بأن "سيتزن لاب" كشف في جامعة تورنتو في أيار/ مايو عن أن ثلاثة نقاد للحكومة السعودية تعرضوا للهجوم من خلال قرصنة الأمن السعودي على هواتفهم النقالة، مشيرا إلى أن المعارض السعودي عمر عبد العزيز، المقيم في كندا، قدم دعوى قضائية ضد شركة "أن أس أو" الإسرائيلية، التي باعت التطبيق المعروف باسم "بيغاسوس" إلى السعوديين.




    ويورد التقرير نقلا عن الشركة، قولها للموقع إن "بيغاسوس" ليس أداة لملاحقة المعارضين السياسيين وطالبي اللجوء.




    ويرى الموقع أن "اللجوء إلى حيل كهذه لملاحقة الهاربات يتناقض مع صورة التقدم التي يحاول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تقديمها للخارج، بالإضافة إلى الترويج إلى مفهوم حصول المرأة على حقوقها ضمن خطته التي روج لها بشكل واسع (رؤية 2030)، ومن بين الأمور التي تم الحديث عنها رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة عام 2018، الذي رافقه في المقابل اعتقال الناشطات اللاتي طالبن به ولعقود طويلة".




    ويذكر التقرير أن سلطات أمن الدولة السعودية نشرت بعد عمليتي هرب في بداية عام 2019، فيديو في شباط/ فبراير، شبه فيه النساء الهاربات بالجهاديات الإرهابيات اللاتي يعملن لجماعات مثل تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن عام 2019 شهد زيادة ملحوظة في عدد الهاربات، وهي ظاهرة وجدت دعما من منابر التواصل الاجتماعي.




    ويشير الموقع إلى أن في الفتاة رهف محمد، البالغة من العمر 18 عاما، هربت في بداية العام الحالي إلى تايلاند، واستطاعت الحصول على اهتمام كبير من الداعمين لها من خلال المنابر الاجتماعية، حيث حصلت على 114 ألف متابع، ما أدى بكندا لمنحها اللجوء السياسي بعد محاولة السلطات التايلاند ترحيلها إلى السعودية، لافتا إلى أن القائم بالأعمال السعودي في بانكوك مزح قائلا إنه تمنى لو صادر التايلنديون هاتفها وليس جواز سفرها.




    ويختم "بيزنس إنسايدر" تقريره بالإشارة إلى أن الكثير من الهاربات يعتقدن أن ترحيلهن يعني القتل أو السجن، فدينا علي السلوم، التي اعتقلت في مانيلا عام 2017، ورحلت لم يسمع عنها منذئذ، لافتا إلى أن جورجيا تعد المكان المفضل للهروب؛ لأنها لا تطلب تأشيرة دخول.

    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل انتهى المسار الديمقراطي في مصر بوفاة مرسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 09:00 PM
    مباريات كأس أفريقيا بمصر ستتوقف لمرتين.. لماذا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 09:00 PM
    الأمم المتحدة: لا نستطيع التحقيق بمقتل خاشقجي دون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 08:51 PM
    جحيم الحرب في إدلب.. أجساد الأطفال النحيلة تتمزق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th June 2019 08:51 PM
    كبير مستشاري ماكرون يجري محادثان بإيران لخفض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 13 19th June 2019 08:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]