النكبات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    النكبات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th June 2019, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new النكبات

    أنا : المستشار الصحفى




    يضع أمين الريحاني عنوانَين غريبَين لكتاب واحد. أمّا الأول فهو "النكبات" وهو العنوان الرئيسي، وأمّا الثاني، الفرعي، فهو "خلاصة تاريخ سورية منذ العهد الأوّل بعد الطوفان إلى عهد الجمهورية بلبنان".

    ووجه الغرابة أن يكون قد وضع تاريخ هذه البلاد في دائرة النكبات من جهة، والكتاب سيرةٌ بالدم والحديد لتاريخ هذه البلاد المسكينة، وأن يكون هذا التاريخ المنكوب المدمَّر ممتدّاً إلى تلك العصور الغابرة التي يقدّرها هو نفسه بنحو خمسة آلاف عام، حتى اليوم الذي كتب فيه الريحاني هذه السيرة في نهاية الثلاثينيات من القرن العشرين.

    وسوف يَعجب المرء من أن تكون النكبات قد عمّرت في تاريخ هذا البلد خلال كل هذه القرون، وأن تكون قد تحملت هذا التاريخ العجيب من القهر والاستعباد والسلب والنهب وظلّت قادرة على الحياة.

    وقد ردّ أصل تلك النكبات التي ألمت بسورية، وهو يعني سورية الطبيعية التي عُرفت ببلاد الشام، وتشمل سورية الحالية ولبنان وفلسطين والأردن، إلى أمرَين: الأوّل هو توالي الحكّام المستبدّين عليها واحداً بعد آخر، والثاني هو تردُّد الغزاة على أرضها جماعات بعد أخرى أيضاً. وبسبب أولئك وهؤلاء ما أكلت "سورية" في هذا التاريخ الطويل المُظلم "غير النبوت"، وهي العصا الطويلة التي تغرز المسامير في رأسها و"خبز العبودية"، كما يقول الريحاني في هذا الكتاب.

    وبسبب صغر حجم الكتاب، وهو يزيد عن مئة وخمسين صفحة بقليل، فقد أرسل الكاتب المعلومات بما يشبه البرقيات... فصول قصيرة مكثّفة محشوّة حشواً بأخبار الملوك والقادة من بين كل من تعاقب على حكم هذه البلاد، سواء كان من أهلها، أو من الغزاة الذين اجتاحوها. وفي كل فصل من هذه الفصول يورد الكاتب أبرز ما قدّمه أولئك من فنون الدمار.

    ما الذي فكر فيه أمين الريحاني قبل أن يكتب هذا الكتاب؟ مخاطبة الحكّام العرب كي يحكموا بلدانهم بالعدل، بعد استعادة سيرة المستبدّين الذين نكبوا سورية منذ أقدم العصور؟ أم تذكير الناس بأن الغزاة ما كانوا يوماً حريصين على دماء أهل هذه البلاد ولا على أرزاقهم وأموالهم؟

    ولعلَّ الرسالة التي وجّهها الريحاني في مطلع الكتاب إلى الملوك والرؤساء العرب تدل على المنحى الذي حاول بعض المفكّرين العرب أن يوجّهوا كلماتهم فيه، وهو منحى إصلاحي يعتقد أن صاحب السلطة العربي قد يستمع إلى صاحب الفكرة العربي.

    وإذا ما بحثنا في عصر الريحاني، وفي العصر الذي سبقه، فإننا قد نلتقي بالمزيد من الكتّاب العرب في عصر النهضة العربية، ومن جاء من بعدهم، غير أمين الريحاني، ممّن اعتقدوا أن بوسع الرسائل التي يرسلونها إلى الحاكم أن تساعد في تغيير وجهة الحكم.

    لم يعش الريحاني كي يرى أين وصلت سيرة النكبات بعد الزمن الذي ذكره، وقد وجدنا كاتباً آخر هو قسطنطين زريق يكتب بعد ضياع فلسطين في 1948 كتاباً سمّاه "النكبة"... كان استمراراً للسيرة ذاتها التي لم تنته فصولها بعد.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : النكبات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    «آبل» تبدأ إنتاج أقنعة وجه واقية للاستخدام الطبي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 02:30 PM
    بالفيديو.. أبل تغير نشاطها "مؤقتا" وتسخر طاقتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 02:30 PM
    كم يعيش فيروس كورونا على الكمامات؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 02:30 PM
    تنبأت بظهور أمراض في 2020.. عبير فؤاد تكشف موعد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 02:30 PM
    ? نصائح لحماية الحامل من الإصابة 'بكورونا' أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 02:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]