لا للإعدام... ولكن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لا للإعدام... ولكن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th June 2019, 02:23 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لا للإعدام... ولكن

    أنا : المستشار الصحفى




    تحتم مبادئ الديمقراطية معارضة عقوبة الإعدام، فمن حق الإنسان مهما كان الجرم الذي ارتكبه أن يحظى بفرصة ثانية، وأن يفسح له المجال في تلقي العلاج النفسي والسلوكي، وتفهّم تاريخه العائلي والظروف التي نشأ فيها وربما مرضه النفسي الذي أدى به إلى الانحراف نحو عالم الجريمة.

    وصيغت قوانين العالم المتمدن لا سيما الغرب "الديمقراطي" بما يتوافق مع هذا المبدأ الإنساني، ولكن يبدو أن مبادئ الديمقراطية شيء والقوانين شيء آخر. فالأولى مطاطة إلى أبعد الحدود، لا تحكمها حقوق الإنسان فقط وإنما المصالح على اختلافها، على عكس القانون المشروط والمحدد. فعلى سبيل المثال لا تنفذ فرنسا أحكام الإعدام على أراضيها بحق من قاتل أو انتمى لتنظيم "داعش"، وإنما تعدمهم بالوكالة في العراق، لأن قوانينها وليس مبادئها ضد الإعدام.

    بغض النظر عمّا إذا كان هؤلاء الإرهابيون يستحقون الموت أو فرصة ثانية أسوة بغيرهم من المجرمين، فإن "الديمقراطية" الغربية تحمل ضمنها مراوغة وتلاعباً وانعداماً للمصداقية. فلماذا لا تستثني في قوانينها بعض الجرائم من حظر الإعدام؟ منها المشاركة في عمل إرهابي ضمن "داعش" أوغيره، بشرط توفير المحاكمة العادلة.

    دول عدة غير ديمقراطية تجور بأحكام الإعدام العشوائية في جرائم لا تستحق تلك العقوبة مطلقاً، وتعدم الأطفال ومرتكبي الجرائم قبل بلوغهم سن الرشد، وتنهي حياة من يطالب بحقه في التعبير والتظاهر ومعارضة النظام بالطرق السلمية. ولم تتمكن ديمقراطيات الغرب من التأثير في هذا الجانب، فهل يجوز "النأي بالنفس" هنا، أم أن المصالح في العلاقات تغلب حقوق الإنسان؟





    الحروب اليوم، والتي تحمل عنوان "الحرب على الإرهاب" طال أمدها، لأن من "يحارب" الإرهاب هو الذي يغذيه بالمال والسلاح ليستمر، فالمصنّع والبائع كلاهما "غربي" إجمالاً. وهذا يتركنا أمام أسئلة لا حصر لها إجاباتها مطاطة مثل مبادئ الديمقراطية التي شوهت جوهرها بعض الأنظمة الغربية.

    من يستحق الإعدام فعلاً مِن هؤلاء المصنفين على أنهم "إرهابيون"؟ ومن يحاكمهم؟ ومن يتبنى إعدامهم عن بُعد ولماذا؟ وفي المقابل من يضمن أن الفرصة الثانية لهؤلاء "الداعشيين" ستردعهم عن تكرار الأفعال ذاتها لاحقاً؟ ومن يجب أن يتحمل فاتورة الحروب التي افتعلوها، من قاتل أمْ من أعطى السلاح ودرّب وشجع فكر التعصب وإلغاء الآخر؟ وهل الإعدام طاول يوماً رأس الأفعى؟

    العالم صار محكوماً من قلة يدّعي بعضها الديمقراطية. ولا شك أن تلك "الديمقراطية" تحتاج إلى إعادة نظر كونها شريكة إلى حدّ بعيد في انتشار الإرهاب والتعصب والعنصرية وكره الآخر.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لا للإعدام... ولكن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مواطنة إماراتية معتقلة تضرب عن الطعام وتبعث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 6th April 2020 05:22 AM
    عدنان الزرفي: الأميركان حلفاؤنا ولا أحمل عداءً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    دار السلطان وأخواتُها.. ترميم لا ينتهي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    وقفة مع أنور الشعافي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    "سكر وسط"... عنوان الرداءة في الدراما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]