تقرير كالامارد وتأكيد تعذيب سعد الحريري في السعودية: نهاية زمن الإنكار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تقرير كالامارد وتأكيد تعذيب سعد الحريري في السعودية: نهاية زمن الإنكار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2019, 11:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تقرير كالامارد وتأكيد تعذيب سعد الحريري في السعودية: نهاية زمن الإنكار

    أنا : المستشار الصحفى






    حسم تقرير المحققة الأممية الخاصة بجريمة اغتيال الصحافي السعودي، جمال خاشقجي؛ أغنيس كالامارد، بفقرته المتعلقة برئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، ما كان يعرفه اللبنانيون عن احتجاز رئيس وزرائهم في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 في العاصمة السعودية الرياض وإجباره على تقديم الاستقالة، لكنه قدم في الوقت نفسه تفاصيل جديدة بشأن تعرضه لتعذيب نفسي.ويأتي التقرير ليؤكد الحادثة بعد أن دأبت المملكة وكذلك الحريري شخصياً على نفي وقوعها والإصرار على أنه لم يكن محتجزاً، وأنه قدّم استقالته من هناك طوعاً، وآخرها خلال جلسة نقاش في مؤتمر الاستثمار في السعودية، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، عندما سخر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من المزاعم التي تحدثت عن احتجاز الحريري، قائلاً: "دولة الرئيس الحريري باق يومين في السعودية فأرجو ألا تبثوا شائعات أنه مخطوف"، ليرد عليه الحريري قائلاً: "بكامل إرادتي".



    واستشهد تقرير كالامارد بحادثة احتجاز الحريري في معرض التحقيق في جريمة اغتيال خاشقجي، مشيراً إلى أن "سعود القحطاني كان واحدا من مسؤولين اثنين استجوبا شخصيّاً الحريري خلال احتجازه في مقر خاص في مجمع الريتز كارلتون في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، لإجباره على تقديم استقالته"، ومعتبراً أن "الحريري كان ضحية التعذيب النفسي والمعاملة التي قد تصل إلى حد القسوة واللاإنسانية والمهينة".

    وجاء الحديث عن حادثة الحريري في معرض استعراض التقرير لتراجعٍ في حقوق الإنسان بالسعودية، والذي كان ظاهراً في الاعتقال العشوائي، السجن، المحاكمة غير العادلة، استعمال التعذيب، والإخفاءات القسرية، واصفاً حادثة اعتقال الحريري وإجباره على الاستقالة بأنها "الأوقح".

    وحاول "العربي الجديد" التواصل مع قيادات تيار "المستقبل"، الذي يترأسه الحريري إلا أن جميعهم رفضوا التعليق على ما ورد في التقرير، خصوصاً أنه يشكل إحراجاً للحريري الذي يحمل الجنسية السعودية، وكذلك للعلاقة بين السعودية ولبنان.

    ولم تستبعد مصادر في قوى "8 آذار" أن تطلب السعودية من الحريري إنكار ما ورد في التقرير، لتعزيز موقفها المشكك به، خصوصاً أن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير وصفه بأنه "غير حيادي ومليء بالادعاءات الزائفة".

    وعملياً يشكل التقرير إحراجاً أولاً للدولة اللبنانية التي عملت على تحرير رئيس حكومتها، لكنها لم تتخذ أي خطوة لاحقاً، بسبب رفض الحريري الاعتراف بأنه كان محتجزاً، وطبعاً حفاظاً على المصالح اللبنانية مع السعودية، على الرغم من أن الحادثة تعتبر انتهاكاً صارخاً للعلاقات بين البلدين في شق احتجاز المملكة لرئيس الحكومة، إضافة إلى التدخل في شؤون لبنان الداخلية عبر إجباره على تقديم استقالته.



    ومرد حرج تيار "المستقبل" والذي يعزز فرضية عدم قدرة الحريري على إنكار ما ورد في التقرير، هو استناد "المستقبل" في سياساته منذ العام 2005 على دعم القرارات الدولية، وتأكيده الدائم بحيادية واستقلالية التحقيقات الدولية والمحاكم الدولية، ورفعه شعار العدالة الدولية، وطلبه تحقيقا دوليا في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، الذي أجراه فعلياً المحقق ديتليف ميليس، ولاحقاً إنشاء محكمة خاصة بلبنان للنظر في القضية.

    واستبعدت المصادر أن يصدر أي تعليق من الحكومة اللبنانية أو الحريري شخصياً، على الرغم من أن الإحراج قد يرتفع في حال تقرر التوسع في التحقيقات، خصوصاً أن التقرير وعلى الرغم من أنه غير ملزم، إلا أنه يدعو إلى تحقيق من جانب جهة دولية مستقلة ومحايدة، ما يعني أنه في هذه الحالة قد يطلب من الحريري أن يكون شاهداً.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كورونا يعيد الاحتجاجات المعيشية إلى شوارع تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    غلاء الوقود في مناطق الحوثيين رغم تهاوي أسعار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    الأردن يتحرك لوقف نزيف اقتصاده: تعديلات بالموازنة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    كورونا والنفط يضغطان على الاقتصاد الجزائري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    #خرجوا_سيد_احنا_اخواته يتصدر... ويفضح سجون #السيسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]