نيجيرفان البارزاني يلتقي عبد المهدي في بغداد: ملفات عالقة تنتظر الحل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نيجيرفان البارزاني يلتقي عبد المهدي في بغداد: ملفات عالقة تنتظر الحل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2019, 03:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نيجيرفان البارزاني يلتقي عبد المهدي في بغداد: ملفات عالقة تنتظر الحل

    أنا : المستشار الصحفى




    في زيارة هي الأولى له بعد تسلمه منصب رئيس إقليم كردستان العراق، وصل ظهر اليوم الخميس، نيجيرفان البارزاني إلى بغداد على رأس وفد كردي رفيع، للقاء رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي. الزيارة التي قد ترسم ملامح العلاقة المرتقبة بين بغداد وأربيل تشير بداياتها إلى عدم تغير المواقف الكردية تجاه تلك الملفات العالقة، وفقاً لمصادر مطلعة على تفاصيل الزيارة، والتي أكدت أنّها فتحت ملفات الخلاف بين بغداد وأربيل.
    وفور وصوله إلى بغداد، عقد البارزاني اجتماعاً مع عبد المهدي، وبحسب مسؤول حكومي مطلع، فإنّ "نيجيرفان أكد لعبد المهدي دعم أربيل لحكومته"، مبيناً أنّ "الطرفين بحثا سبل تضييق مساحة الخلاف بين حكومتي المركز والإقليم، والملفات الحساسة التي تحتاج إلى توافق".

    وأشار المسؤول الحكومي، لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "الملف الأبرز في المباحثات هو ملف كركوك، وعائدات النفط المصدر من قبل الإقليم"، مبيناً أن "الكرد يطرحون الآن خارطة طريق جديدة بالنسبة لوضع كركوك تتضمن شراكة للبشمركة بالملف الأمني، وهو ما تجده بغداد غير مقبول مع وجود القوات الاتحادية العراقية فيها، كما أن كتلاً وقوى سياسية عربية وتركمانية تعارض ذلك".

    ولفت إلى أنّ "البارزاني أكّد لعبد المهدي أنّ التقارب بين الطرفين يعتمد على التقارب في تلك الملفات، وأنّ الكرد يترقبون موقف عبد المهدي وقراراته بشأن تصفية تركة الحكومات السابقة".

    وبين أنّ "وجهات نظر البارزاني، مطابقة لرؤى قادة الإقليم في المرحلة السابقة، ما يعني صعوبة حسم الخلاف في تلك الملفات خلال الفترة المقبلة".

    من جهته، أكد النائب عن تحالف البناء، علي الغانمي، أنّ "زيارة البارزاني إلى بغداد مهمة للغاية، وأنها ستبحث ملفات عدّة، من أهمها النفط، وما يتعلق بحقوق الإقليم والحكومة الاتحادية، والتي ستكون على رأس المباحثات، لترتيب الأوضاع بين بغداد وأربيل، حتى لا تتجدد الخلافات والمشاهد السابقة بين الطرفين".

    وأكد الغانمي، في تصريح صحافي، أنّ "ملف الحدود والمنافذ وحركة التجارة أمور تتطلّب تنظيماً ونقاشاً لطي الخلافات، وعلى رأسها مستحقات الإقليم النفطية"، مضيفاً "سيتم أيضاً بحث ملف المطلوبين للقضاء العراقي، ومن تجاوز على المال العام، والذي يتطلّب عدم حماية أي مطلوب من قبل النزاهة".

    وكان برلمان كردستان قد انتخب في منتصف الشهر الجاري، نيجيرفان البارزاني رئيساً للإقليم، فيما أبدت بغداد تفاؤلا بحل الأزمات مع أربيل.

    وتريد بغداد رسم ملامح علاقة جديدة لها مع إقليم كردستان في ظل تولي نيجيرفان البارزاني رئاسته، محاولة "جسّ النبض" لمعرفة توجهاته في هذا الإطار، خاصة أنّ له مواقف بحوارات ووساطات خاضها للتهدئة بين الطرفين في فترات سابقة.
    يشار إلى أنّ الخلافات الأبرز بين بغداد وأربيل تتعلّق بالمناطق المتنازع عليها بين الطرفين، وإعادة البشمركة لها، وتسليم عائدات النفط، وتنظيم عمل الحقول النفطية المشتركة، ورواتب البشمركة وغيرها من الملفات التي لم تحل طيلة فترة الحكومات السابقة.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صعود جماعي لبورصات الخليج بدعم من تفاؤل "محادثات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    المنتخب الإماراتي يُقيل مدربه دون أن يخوض معه أي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    رويترز: روسيا مستعدة لتخفيضات كبيرة في إنتاج النفط أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    مناهضون للصهيونية.. قراءة في شهادة تاريخية (1من2) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM
    نواب يتوقعون فوز حكومة الزرفي بالأغلبية الأسبوع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]