سام سامي.. لو رسمتْ شهرزاد بدل أن تحكي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سام سامي.. لو رسمتْ شهرزاد بدل أن تحكي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2019, 03:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سام سامي.. لو رسمتْ شهرزاد بدل أن تحكي

    أنا : المستشار الصحفى




    يقيم الفنان الإيراني سام سامي في مؤسسة "وحدة باراسول للفن المعاصر" في لندن عند السابعة من مساء اليوم محاضرة تحت عنوان "عن شهرزاد.. والأنوثة الخالدة".

    يتناول الفنان المعاصر المقيم بين أمستردام وطهران، الرموز المستهلكة وتناقضاتها حول شهرزاد وشقيقتها دنيازاد والسلطة والهيمنة كما تمّ تأويلها في "ألف ليلة وليلة"، ويسأل "ما الذي ستفعله شهرزاد في ألف ليلة وليلة إذا كان عليها أن ترسم؟".

    يبحث سامي في مسألة اندماج الأشكال الإبداعية في الثقافة الإيرانية، والذي بات واضحاً بشكل كبير، كما في حالتي الأدب والسينما. مع ذلك، يرى أن هناك القليل من العمق، عندما يتعلّق الأمر بالكيفية التي حاول بها الحداثيون الإيرانيون الدمج بين أشكال الكتابة وإنتاج الفنون المختلفة.

    منطلقاً من سؤال الأدب، باعتباره شكلاً جوهرياً من أشكال الكينونة والوجود بالنسبة إلى تاريخ الثقافة الفارسية، ثم يتناول مسألة تطبيق موضوع الأدب نفسه على الفنون البصرية، وهو أمر أصيل في الثقافات الشرقية، والمنمنمات نموذج ساطع على ذلك، لكن سامي يضيء العلاقة المركبة بين الصورة والنص، من خلال "ألف ليلة وليلة" نموذجاً.

    يعود سامي إلى عدّة تجارب في الثقافة الإيرانية، من بينها تجربة بهرام بيزاي (1935)، واحد من أبرز الكتاب المسرحيين الإيرانيين الذي بدأ النشر في مطلع الستينيات، ويعتبر الكاتب المسرحي الذي كان يبحث دائماً عن اكتشاف وابتكار قوالب السرد غير الكلاسيكية وغير الغربية.

    لتحقيق هذا الغرض، استفاد بيزاي بشكل كبير من المصادر الأدبية الإيرانية الكلاسيكية، ومن بينها "ألف ليلة وليلة"، ومنها استلهام مسرحيتي "الرحلة الثامنة لسندباد" (1964) و"الألف ليلة والليلة الأولى" (2003)، وهما العملين اللذين يعود إليها سامي في المحاضرة.

    يقف سامي أيضاً عند الأدب المانوي، والشعر الفارسي ما بعد الإسلام والمنهجيات التي من خلالها ينتج كلّ فنان نمطاً خاصاً من شهرزاد "ألف ليلة وليلة"، ويعتبر أنه ومن خلال ذلك، يمكن للمرء أن يعيد قراءة تاريخ الفنون البصرية في إيران من وجهة نظر شهرزاد ومسؤوليتها الأخلاقية الأنثوية عن الآخر.

    يركّز سامي في أعماله الفنية على ممارسة الرسم والبحث في الفلسفة والأدب الفارسي وتاريخ الرسم والتحليل النفسي. من سمات عمله الخروج عن تقليد الرسم المسطح والعودة إلى السؤال الأساسي حول كيف يمكن للفنانين تمثيل العالم ثلاثي الأبعاد في فضاء الرسم كاستعارة، لمجموعة من الأفكار.

    معظم أعماله هي منشآت تقارن تاريخ الأدب الفارسي والفن البصري، واحتلت مواضيع مثل الحرب وتاريخ اللاهوت والتغيرات المعرفية موضوع الاستكشافات الفنية لسامي.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سام سامي.. لو رسمتْ شهرزاد بدل أن تحكي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    "البروفيسور": ساعات درامية مجانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    موسم دراما رمضان 2020 يفقد "هيبته" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    ما دلالة انخفاض احتياطي مصر النقدي 5 مليارات بشهر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM
    "MEE": متحدثة ترامب الإعلامية الجديدة معادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]