بداية مشحونة لتظاهرات الجمعة الـ18 في الجزائر... ودعوات للتهدئة بشأن "منع الرايات" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بداية مشحونة لتظاهرات الجمعة الـ18 في الجزائر... ودعوات للتهدئة بشأن "منع الرايات"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st June 2019, 03:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بداية مشحونة لتظاهرات الجمعة الـ18 في الجزائر... ودعوات للتهدئة بشأن "منع الرايات"

    أنا : المستشار الصحفى








    انطلقت اليوم الجمعة في الجزائر، تظاهرات الجمعة الـ18 من الحراك الشعبي المطالب برحيل رموز نظام عبد العزيز بوتفليقة، وملاحقة رموز الفساد المالي والسياسي، في أجواء مشحونة، وسط تحفز أمني لافت، ومخاوف من انزلاقات وتوترات تشوب التظاهرات، عقب القرار الذي أعلنه قائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح، الذي يقضي بمنع رفع رايات غير العلم الوطني، فهمت بأنها موجهة ضد الراية الأمازيغية.

    وبدأت الشرطة الجزائرية تنفيذ تعليمات صدرت من قبل قائد الجيش، تخصّ منع رفع راية غير العلم الوطني في التظاهرات. ولاحقت الشرطة صباح اليوم متظاهرين قرب ساحة البريد المركزي، لانتزاع وحجز رايات أمازيغية كانوا يرفعونها.

    واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعة من المتظاهرين كانوا يرفعون الراية الأمازيغية، ما أدى إلى حدوث مناوشات لم تتطور لحسن الحظ الى انزلاقٍ أو مواجهات.

    وكان قائد الجيش قد أعلن الأربعاء الماضي قراراً يقضي بمنع رفع الرايات، و"إصدار تعليمات صارمة لقوات الأمن من أجل التطبيق الصارم والدقيق للقوانين، والتصدي لكل من يحاول المساس بمشاعر الجزائريين في هذا المجال الحساس"، ووصف رفع رايات أخرى غير الراية الوطنية في التظاهرات بأنها "قضية حساسة، ومحاولة اختراق للمسيرات والحراك الشعبي من قبل أقلية قليلة جداً"، مشيراً إلى أن لـ"الجزائر علماً واحداً، وراية واحدة، هي الراية الوطنية الوحيدة".

    والتحق المتظاهرون والناشطون بالساحات والشوارع الرئيسية للتظاهر مبكراً، وتجمع المئات من المتظاهرين في ساحة أودان وقرب ساحة البريد المركزي، رافعين العلم الجزائري وشعارات سياسية تطالب بالرحيل الفوري لرموز نظام بوتفليقة، رئيس الدولة عبد القادر بن صالح ورئيس الحكومة نور الدين بدوي ورئيس البرلمان معاذ بوشارب.

    وأكثر بقليل من الجمَع الأخيرة، شددت السلطات الجزائرية التدابير الأمنية في شوارع العاصمة الجزائرية، واستمرت في إغلاق ساحة البريد المركزي، بسبب تشقق أسفل السلالم فيها، كما أغلقت النفق الجامعي لمنع المتظاهرين من تنظيم مسيرات بين ساحتي البريد المركزي وساحة أودان.

    وعززت السلطات التدابير الأمنية عند المداخل الغربية للعاصمة الجزائرية، التي تربطها بولايات تيبازة والشلفة والمداخل الجنوبية التي تربطها بولايات البليدة والمدية، لكن أكبر التعزيزات شهدها المدخل الشرقي الذي يربط العاصمة بالولايات الشرقية وبمنطقة القبائل، تخوفاً من تدفق المتظاهرين من المنطقة المذكورة، وخاصة على خلفية قرار منع الراية الأمازيغية.

    وإضافة الى العاصمة الجزائرية، تتوجه الأنظار اليوم بشكل خاص إلى ولايات منطقة القبائل ذات الغالبية من السكان الأمازيغ، لمعرفة ماهية وشكل الموقف الشعبي الذي سيتخذ إزاء مسألة رفع الرايات.




    وفي منطقة تمنراست، خرج ناشطون ومتظاهرون من السكان الطوارق (أمازيغ الصحراء)، ارتدى بعضهم الراية الأمازيغية التي تمت خياطتها كقمصان، ورفعوا العلم الجزائري والراية الأمازيغية، في رسالة سياسية موجهة إلى قائد أركان الجيش، تفيد بتمسكهم بالوحدة الوطنية في إطار تنوع ثقافي، وفي الوقت ذاته، بالتمسك بجذورهم التاريخية.

    وسبقت تظاهرات اليوم الجمعة دعوات ناشطين سياسيين ومدنيين للتعقل، وتفويت الفرصة على أي محاولة لتفتيت الحراك الشعبي أو تحويله عن أهدافه المركزية.



    ودعا الناشط السياسي أزقي فراد المتظاهرين إلى"تفويت الفرصة على أعداء الثورة السلمية الزاحفة، الساعين إلى زرع الفرقة بين الجزائريين من خلال اختلاق قضية الرايات". وقال إنه "مراعاة للظرف العصيب، أدعو الجزائريين إلى الاكتفاء برفع العلم الوطني في المسيرة الوطنية، وهذا من باب التحلي بالحكمة التي ستضفي مزيداً من الإعجاب بوعي الجزائريين السياسي"، داعياً قوات الأمن "إلى التحلي بالحسّ المدني في معاملة المواطنين".

    واتهم فراد ما وصفه بـ"النظام الشمولي الاستبدادي الفاسد"، بمحاولة "كسر وحدة الصف، وإحداث تصدّع في الجدار الوطني، وتحويل أنظار الجزائريين عن المطلب الجوهري المتمثل في رحيل رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، ورئيس الحكومة نور الدين بدوي، كشرط للشروع في حوار حقيقي يفضي إلى إيجاد أرضية للحل السياسي، إلى قضية الرايات المتعددة، والمقصود بها راية الثقافة الأمازيغية التي توجد على امتداد أقطار شمال أفريقيا المغاربية، وهي غير مطروحة كبديل لعلمنا الوطني".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]