"سلميتنا أقوى من الرصاص".. هل أثبتت نجاعتها كأخف الضررين؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "سلميتنا أقوى من الرصاص".. هل أثبتت نجاعتها كأخف الضررين؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th June 2019, 07:02 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "سلميتنا أقوى من الرصاص".. هل أثبتت نجاعتها كأخف الضررين؟

    أنا : المستشار الصحفى





    لا يتوقف الجدل علىمواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من المنتديات والمواقع الأخرى حول جدوى مقولةالمرشد العام للإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع "سلميتنا أقوى منالرصاص"، والتي تجدد الجدل بشأنها بعد وفاة الرئيس المصري الراحل الدكتورمحمد مرسي الاثنين الماضي.

    ووفقا لمراقبين فإنالعبارة التي قالها الدكتور محمد بديع ليست كلمة عابرة، وإنما تعبر عن منهجيةثابتة في فكر الجماعة وحركتها، المعروفة بتبنيها لمنهجية الإصلاح التدريجي بالطرقالسلمية تحت مظلة الدساتير والقوانين النافذة والمعمول بها، ونبذت كل أشكال العنفكطريقة ووسيلة لتغيير الأنظمة السياسية القائمة.

    ويشار في هذا السياقإلى أن جماعة الإخوان المسلمين على الرغم من كل الممارسات القمعية الشرسة التيمارستها سلطات الانقلاب في مصر ضدها، طوال السنوات الست الماضية بعد الانقلاب، إلاأنها حافظت على منهجيتها السلمية، ولم تنجر إلى ممارسة أي أعمال عنفية، متشبثةبمقولة مرشدها العام "سلميتنا أقوى من الرصاص".

    وبحسب الكاتب والمحاميالأردني محمد نواف العودات فإن عبارة المرشد حكيمة، وقد ظهرت حكمتها ونجاعتها بعدكل هذه السنوات، بتجنيب مصر وشعبها ويلات الاقتتال الداخلي، وإبعاد شبح المواجهاتالمسلحة عنها، والتي عصفت بكينونة دول عربية قوية كسوريا واليمن وليبيا.

    ووصف العودات عبارةبديع بـ"عبارة القرن" معللا ذلك بقوله "خسارة التنظيم أو ظلم 40ألف شاب إذا ما تم مقارنتها بخسارة الدولة المصرية التي تمثل ثلث العالم العربي،في حال عسكرة الثورة، وإشعال فتيل المواجهات المسلحة، تعتبر أقل الضررين، والمرشدقدر الأضرار فكان حكيما ومرشدا بحق في ذلك" على حد قوله.

    وواصل شرح فكرتهلـ"عربي21" مشيرا إلى أن نماذج "عسكرة" الثورات والمواجهات،كما حدث في سوريا وليبيا والجزائر في تسعينيات القرن الماضي نماذج دموية، دمرتالبلاد، وقتلت العباد، وجرت على الدول العربية وشعوبها ويلات كثيرة".

    واستبعد العودات عنالدول العربية التي تفجرت فيها مواجهات مسلحة دامية أن تشهد موجات جديدة من الربيعالعربي بعد ما شهدته من أحداث دموية مفجعة، على عكس الحالة في مصر، إذ من الواردحدوث موجة احتجاجية جديدة من الربيع العربي رفضا لدموية النظام وغطرسته وقمعه.

    ولفت العودات إلى أنمن يطلع على أدبيات الإخوان المسلمين، ويتابع تصريحات قادتها ورموزها يتأكدّ له أنخيار السلمية هو خيار الجماعة الاستراتيجي، ولن تتركه أو تتحول عنه، وستواصلتشبثها به مهما عظمت تضحيات أبنائها، وعلى الرغم من كل الابتلاءات والمحن التيأصابتها وستصيبها".
    من جهته أوضح مستشاروزير الأوقاف المصري السابق، الدكتور محمد الصغير أن "عبارة سلميتنا أقوى منالرصاص قيلت في ظروف وملابسات خاصة، لكنها لا تخرج عن الإطار العام لمنهج جماعةالإخوان المسلمين التي تتبنى الإصلاح والتغيير بالتدريج، ولا تتبنى في أدبياتهاالمواجهة المسلحة، لا سيما بعد تصفية النظام الخاص الذي أنشأه الإمام المؤسس حسنالبنا".

    وأضاف في حديثهلـ"عربي21": "وتعتبر مرحلة دعاة لا قضاة مرحلة فاصلة بين إخوانالبنا، وإخوان الهضيبي، وهذه المقولة تطور طبيعي لما أعلنه المستشار الهضيبيوتولاه"، مبينا أن "حسن البنا قائد ولد من رحم الدولة، والهضيبي مرشدجاء من دولاب الدولة" بحسب عبارته.

    وأشار الصغير إلى أن"جماعة الإخوان خالفت منهجها في مقاومة الانقلاب، فمفهوم السلمية عندهم يصلإلى درجة عدم الدخول في مواجهة الدولة ولو بطريقة سلمية كاعتصام رابعة العدوية الذيتم بعد الانقلاب".



    اقرأ أيضا: هذا ما قاله مرسي حرفيا في المحكمة قبل وفاته

    وأردف "فمن معانيالسلمية الانصياع لكل أوامر الدولة، فلا الجماعة حافظت على سلميتها، ولا أعدتللمواجهة عدتها المطلوبة، والثورة للأسف كانت بلا قائد ولا خطة، ولذا كان من السهلالالتفاف عليها، وكذلك مواجهة الانقلاب بالسلمية كان بلا خطة، ولا رؤية، لذا نجحالانقلاب".

    وتابع الصغير"ومع شدة تمسك الجماعة بالسلمية تمسك النظام في مقابلة ذلك بالعنف والدموية،و هو ما نتج عنه آلاف الشهداء، وأكثر من ستين ألف معتقل" مشددا على أنه"ليس مع المواجهة، لكنه يعتبر ما حدث بعد الانقلاب مواجهة بغير إعداد".

    وطبقا لدعاة السلميةومناهضي العسكرة، فإن تحول الثورات والحراكات من حالة السلمية إلى المواجهاتالمسلحة المفتوحة يؤدي إلى مخاطر كبيرة، ويوقع في محاذير شديدة، تُضعف الضعيف،وتقسم المقسم، وتفكك الدول، وتشعل الحروب الداخلية بكل دمويتها ومصائبها، وتجعلالبلاد ساحة مستباحة لكل العابثين والطامعين، وهو ما يمكن معاينته في الدولالعربية التي فُرض على حراكاتها مسار العسكرة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين تعزل ملايين الأشخاص لمكافحة فيروس كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th January 2020 02:01 AM
    أبطال أفريقيا.. الوداد المغربي يقهر اتحاد العاصمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th January 2020 01:41 AM
    صلاح يدخل التاريخ بـ"تمثال".. وفيديو يكشف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th January 2020 01:41 AM
    أبطال أفريقيا.. مازيمبي يؤجل تأهل الزمالك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th January 2020 01:41 AM
    عملية جراحية لمبارك.. والديب يكشف حالته الصحية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th January 2020 01:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]