هل تقاسمت "قوى التغيير" و"العسكري" السلطة بالسودان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تقاسمت "قوى التغيير" و"العسكري" السلطة بالسودان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2019, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تقاسمت "قوى التغيير" و"العسكري" السلطة بالسودان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تثار التساؤلات، عن مدى نجاح استمرار الاتفاق بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري السوداني، برعاية أفريقية، بالوقت الذي يرجح فيه مختصون، بأن الاتفاق عبارة عن "تقاسم بالسلطة بين الطرفين".



    واستبعد مختصون، نجاح الاتفاق، إن كان مبنيا على التقاسم تلك الأطراف للسلطة، دون إشراك القوى السياسية الفاعلة الأخرى.



    وتوصل المجلس العسكري، وقوى إعلان الحرية والتغيير، إلى اتفاق على مجلس السيادة لفترة ثلاثة سنوات على الاقل، وكذلك تشكيل حكومة مدنية من الكفاءات فيما أرجأ الاتفاق على تشكيل المجلس التشريعي.


    ويتكون المجلس السيادي من 5 عسكريين و5 مدنيين بالإضافة لعضو مدني يتوافق عليه الطرفان ليصبح المجموع 11 عضوا، بعد مفاوضات استمرت يومين برعاية إثيوبية وأفريقية، ساهمت في تحقيق ما توصل إليه الطرفين.



    ترحيب ولكن..



    وفي هذا السياق، قال أمين الإعلام بالجبهة الوطنية للتغيير، حسن عبد الحميد، إنهم مع الاتفاق، وضد التصعيد أو العصيان المدني، مشددا على أن الحوار هو السبيل الوحيد لتجاوز الأزمة بالسودان.



    وشدد في تصريح لـ"عربي21"، على ضرورة إشراك القوى السياسية الأخرى، في أي حوارات، مؤكدا على أن قوى اعلان الحرية والتغيير ليست الجهة الوحيدة التي تمثل الشعب السوداني.



    اقرأ أيضا: اتفاق بين "عسكري" السودان و"الحرية والتغيير".. هذه تفاصيله



    ونوه إلى أنهم تلقوا وعودات من قوى اعلان الحرية والتغيير، والمجلس العسكري الانتقالي، بإشراك القوى السياسية الأخرى ضمن التشكيلة المدنية بالسلطة، مرحبا بالاتفاق إن كان لا يقصي أي أحد.



    وأوضح، أن الأسبوع الماضي، عقد لقاء بوساطة رجال الأعمال السودانيين، جمع بين قوى اعلان الحرية والتغيير ومختلف القوى السياسية الأخرى، تعهد فيه قوى اعلان الحرية بإشراكهم في تشكيلة الحكومة.



    وأضاف، أن القوى السياسية، ستعارض أي اتفاق يقصيها، إن لم يلتزم قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري بتعهداتهم، مهددا بالنزول إلى الشارع، مشيرا إلى ال48 ساعة المقبلة حاسمة.



    وأشار إلى أن تنسيقية القوى الوطنية، خاطبت الوساطة الأفريقية والأثيوبية، ووجهت لها رسالة سابقا، بأن قوى اعلان الحرية والتغيير ليست وحدها بالساحة، الذين بدورهم وعدوا بمعالجة الأمر.



    اتفاق المضطرين



    من جانبه رأى المحلل السياسي السوداني، ياسر محجوب الحسين، أن طرفي الاتفاق، اضطرا للتوافق، مشيرا إلى ان لكل طرف منهما سبب خاص به لذلك.



    وأشار في حديثه لـ"عربي12"، إلى أن قوى اعلان الحرية والتغيير، غير راغبة بالتصعيد بالوقت الحالي، كما أن المجلس العسكري الانتقالي محاط بضغوط إقليمية متمثلة بالاتحاد الأفريقي، بالإضافة للفراغ الدستوري بالبلاد.



    وأوضح، أن الاتفاق لم يكن حلا للتناقضات والاختلافات، بقدر أنه نوع من التأجيل، المحاط بقنابل موقوته.



    ولفت إلى أن الاشكالية الأولى، التي ستعترض التوافق، أن لكل طرف لديه فهم معين في تفاصيل الاتفاق، متابعا: "عند تطبيق هذا الاتفاق تظهر الاشكاليات، فعلى سبيل المثال، بخصوص لجنة التحقيق حول قتلى فض الاعتصام، والأحداث التي تلتها، حول طبيعة اللجنة المشكلة ومهامها، وكيف يمكن تطبيق نتائجها".



    اقرأ أيضا: عسكري السودان والمعارضة يبحثان تشكيل هيئة حكم انتقالية



    وحول الإشكالية التي تعترض الاتفاق، نوه الكاتب السوداني، إلى أن ممثل حركة تحرير السودان التي تضم حركات دارفور، انسحبوا من لقاءات أمس، وقالوا أنهم "يريدون التفاوض مع المجلس العسكري بشكل منفصل لأنه لديه مطالب أخرى، وأن الثورة ليست ملكا للأحزاب المدنية، وأن الحركات الأخرى تستحق 35 بالمئة من كعكة السلطة".



    وأضاف، الحسين، أن هناك تيار آخر قد يعترض الاتفاق، وهو تيار نصرة الشريعة، الذي قام بتحريك الشارع، في فترات سابقة، والمجلس استجاب لمطالبه، وألغى اتفاق سابق مع قوى اعلان الحرية والتغيير.



    تقاسم السلطة



    وحول نجاح الاتفاق واستمراره، أوضح من الصعب توقع نجاحه، مشيرا إلى أنه اتفاق يصب لصالح المجلس العسكري الانتقالي، الذي يراهن على الوقت، ومن مصلحته أن لا تنفرد قوى اعلان الحرية والتغيير في السلطة، ويريد في سبيل شراء الوقت دخول قوى أخرى، ويحدث نوع من التفاوض، قبل انتهاء فترته الانتقالية.



    وأكد الكاتب السوداني، على أن الاتفاق بالفعل تقاسم بالسلطة بين المجلس الانتقالي، وقوى اعلان الحرية والتغيير، وسط تدني لمستوى الثقة بين الطرفين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أفنان المرغلاني.. أول مدربة سعودية لقيادة سيارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    هولندا: حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    شبح داعش يطل على العراق مجدداً.. ومقتل 6 مدنيين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    لافروف: بسبب موقف الغرب.. سنعزز علاقتنا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    فيديو صادم من خميس مشيط.. اعتدى وأطلق النار وسط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]