إيكونوميست: تحقيق في دور المال السعودي بالإعلام البريطاني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إيكونوميست: تحقيق في دور المال السعودي بالإعلام البريطاني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2019, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إيكونوميست: تحقيق في دور المال السعودي بالإعلام البريطاني

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا تتحدث فيه عن تحقيق السلطات البريطانية في تأثير المال السعودي على صحفها.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المالك الروسي لصحيفتي "إيفننج ستاندرد" و"إندبندنت" أدخل المال السعودي، ما أثار عاصفة من الجدل.




    وتبدأ المجلة بالقول: "خارج محطة قطارات واترلو هناك أكوام من نسخ صحيفة (إيفننغ ستاندرد) التي يستهلكها بانتظام الركاب المتعبون الذاهبون إلى بيوتهم، وتهتم هذه الصحيفة بتغطية الأمور المتعلقة بالحياة اليومية وطرق المعيشة لا الأخبار السياسية، لكن استطلاعا مرتجلا من القراء يظهر عدم ارتياحهم لشراء (سلطان سعودي) نسبة 30% من أسهم الشركة المالكة لها بحوالي 31 مليون دولار".




    ويلفت التقرير إلى أنه بالنسبة لفنان الكولاج من كورنويل، جيس بيمرتون، فإن الصحف تمثل حرية التعبير، ولهذا "فمن النفاق حصول (إيفننغ ستاندرد) على دعم السعودية"، فيما قال راكب آخر: "ما يضايقني أنني لا أعرف شيئا عن المالك الجديد".




    وتعلق المجلة قائلة إن "مواقف كهذه تدعم قرار وزير الثقافة جريمي رايت، في 27 حزيران/ يونيو، إجراء تحقيق في عملية الشراء التي قام بها سلطان محمد أبو الجدايل، فهو مصرفي لا يعرف الكثير عنه، ويعتقد أنه مرتبط بالحكومة السعودية، وتصف وزارة رايت عملية الشراء بأنها (امتلاك محتمل من دولة أجنبية)".




    وينوه التقرير إلى أن استثمار أبو الجدايل في "إيفننغ ستاندرد" ليس الوحيد، فكان الاستثمار الأول في عام 2017، عندما اشترى نسبة 30% في "إندبندنت الرقمية للأخبار والإعلام"، والمالكة لصحيفة "إندبندنت الرقمية"، وهي صحيفة أعظم شأنا من "إيفننغ ستاندرد" وبعد عام وافقت الصحيفة على إنشاء نسخة عربية "إندبندنت عربية"، وأخرى أردية وفارسية وتركية، وبالتعاون مع شركة الأبحاث والتسويق السعودية، وهي شركة إعلامية مرتبطة بالعائلة السعودية الحاكمة، وينظر إليها على أنها فرع للقوة الناعمة في البلد.




    وتذكر المجلة أن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كان في ذلك الوقت يتمتع بسمعة (المصلح)، لكن عملية الشراء تمت بعد مقتل الصحافي في (واشنطن بوست) جمال خاشقجي، ويعتقد على نطاق واسع أن استهدافه بالجريمة جاء بأوامر من ولي العهد".




    ويفيد التقرير بأن مالك صحيفتي (إندبندنت) و(إيفننغ ستاندرد) هو يفغيني ليبديدف، وهو ابن ثري روسي، وضابط سابق في مخابرات الاتحاد السوفييتي كي جيه بي، لكنه لم يكشف عن هوية المستثمر الجديد، الذي كشفت عنه صحيفة "فايننشال تايمز" في شباط/ فبراير.




    وتنقل المجلة عن بروفيسور الإعلام في كلية غولد سميث في جامعة لندن، ديس فريدمان، قوله إن جو السرية الذي أحاط بالصفقتين جعل من تحقيق وزارة الشؤون الرقيمة والثقافية والإعلام والرياضة أمرا محتوما.




    ويكشف التقرير عن أنه تم إتمام الصفقتين من خلال شركتين في جزر كايمان، لافتا إلى أن وزارة الثقافة البريطانية تتعامل مع العقدين بين شركتي أبو الجدايل في جزر كايمان، وشركتين إعلاميتين في بريطانيا، على أنهما "حالة اندماج"، ما يبرر بالتالي التدخل.




    وتلفت المجلة إلى أن الوزارة اشتكت من أنها انتظرت أربعة أشهر للحصول على معلومات من شركة "ليبديدف"، مشيرة إلى أن الأمر الآن يقع على كاهل مؤسسة المعايير الإعلامية "أوفكوم" وسلطة التنافس والأسواق، للبحث فيما إن كانت عملية الشراء السعودية تؤثر على طريقة عرض الأخبار والتعبير عن حرية التعبير، بالإضافة إلى أنه سيكون من الأمور الأساسية للتحقيق البحث في أي علاقة بين أبو الجدايل والدولة السعودية.




    وبحسب التقرير، فإن شركة "ليبديدف" القابضة و"إندبندنت الرقمية للأخبار والإعلام" اعترضتا على التحقيق، ويقول أصحابهما إن وزارة الثقافة لا تملك الذريعة للتدخل في الدمج المذكور؛ لأن الشركتين تعملان بطريقة منفصلة.




    وتقول المجلة إن عددا من الأصوات في الإعلام البريطاني توافقت مع واحدة من الشركتين، قائلة إن الصحف البريطانية بحاجة للمال، لافتة إلى أن الشركتين تقولان إن المال السعودي سيقدم شريان الحياة لصحيفة "إيفننغ ستاندرد"، التي تخسر ويحررها وزير الخزانة السابق جورج أوزبورون. فيما سيسمح المال لـ"إندبندنت" بالاستثمار في فريقها التحريري.




    ويجد التقرير أن الجدل الحالي لا يعني غياب الجدل حول ملاك الصحف في الماضي، وذلك بحسب ديفيد يلاند، الذي حرر في الماضي صحيفة "صن" التي يملكها روبرت ميردوخ، الذي يقول إن القراء قد يتعودون على المال الذي دخل الصحيفة من مصدر غير عادي.




    وتورد المجلة نقلا عن مدير صحيفة أخرى، قوله إن الذي يستثمر في الصحف في وقت تراجع موارد الإعلانات هو شجاع، مضيفا أن "الفصل الأول في كتاب الديكتاتور هو السيطرة على الإعلام"، ولهذا السبب هناك قلق حول الاستثمارات السعودية في الماركات الصحافية المعروفة في الغرب.




    ويرجح التقرير أن ليبديدف، الذي استثمر 100 مليون جنيه في الصحيفتين البريطانيتين، قد لا يكون قادرا على الاستثمار السخي في المستقبل، مشيرا إلى أن "أوفكوم" وسلطة التنافس والتسويق ستقومان بتقديم نتائج التحقيق الشهر المقبل، في الوقت الذي تقول فيه الشركة المالكة للصحيفتين إنهما تقدمان "العرض الدقيق للأخبار، وحرية التعبير تقع في قلب الصحيفتين، وسنواصل الدفاع بقوة عن نزاهة التحرير والتعاون في هذه العملية".




    وتبين المجلة أنه بناء على نتائج تقرير المؤسستين، فإن وزارة الثقافة قد تطلب من سلطة التنافس والتسويق التحقيق في صفقات أبو الجدايل، وربما كانت واحدة من النتائج التي يتم التوصل إليها إجبار ليبديدف على فك الصفقتين، مع أن مديرة شركة "لينكليترز" القانونية نيكول كار، قالت إن هذا غير وارد، بالنظر إلى عمليات اندماج سابقة بين الصحف، وربما طالبت وزارة الثقافة ببعض الحلول للحد من التأثير السعودي.




    وتختم "إيكونوميست" تقريرها بالقول إنه "مهما كانت النتيجة فإن قراء (إندبندنت) و1.4 مليون لندني يقرأون (إيفننغ ستاندرد)، سيظلون غافلين عن المال الذي يقف وراء الصحيفتين".

    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أمير قطر يبحث تعزيز العلاقات مع لندن ويوقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    FT: المستقلون في لبنان يستطيعون التغيير إذا توحدوا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    النفط يستقر وأمريكا لا تستبعد قيودا على التصدير صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    أمريكا تكشف هوية زائر عربي بعد اتهامه بالتخطيط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM
    بايدن معلقا على إطلاق النار في تكساس: متى سنقف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]