MEE: هل يمنح "انسحاب" الإمارات من اليمن مخرجا لابن سلمان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    MEE: هل يمنح "انسحاب" الإمارات من اليمن مخرجا لابن سلمان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2019, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb MEE: هل يمنح "انسحاب" الإمارات من اليمن مخرجا لابن سلمان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني مقال رأي للكاتب والمحلل السياسي، بيل لاو، سلط من خلاله الضوء على مباشرة ولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، في سحب قواته العسكرية من الأراضي اليمنية، وهو ما يمكن لنظيره السعودي، محمد بن سلمان، الاستفادة منه بطرق عدة.

    وفي تقريره الذي ترجمته "عربي21" قال الكاتب إن انسحاب القوات الإماراتية يعد خطوة البداية بالنسبة للمجهودات الرامية لوضع حد للحرب المتوحشة والعنيفة في اليمن. وفي البداية، كان ولي العهد السعودي يرى في حربه هذه طريقة لثتبيت قدميه كقائد للأمة العربية، وذلك من خلال التعويل على قصفه الجوي في شمال البلد المجاور ومساعدة حليفه الإماراتي في الجنوب.

    وأضاف الكاتب أن السعودية والإمارات تخوضان حرب استنزاف ضد الحوثيين في اليمن، والتي يبدو أنهما يبليان بشكل مختلف عند خوضها. وكانت لهذه الحرب حصيلة مدمرة بسقوط عدد يتجاوز 100 ألف قتيل وإصابة مئات الآلاف وتعرض الملايين لشبح المجاعة والأمراض التي كانت الوقاية منها وعلاجها يسيرين في وقت السلم. وإن لم يكن ذلك كافيا، شهد أحد أفقر بلدان العالم تدمير بنيته التحتية بشكل شبه كامل في العديد من المناطق.

    ذكر كاتب المقال أن محمد بن سلمان يخوض حرب استنزاف ضد خصومه في اليمن دون معرفته بأسسها والسبل المثلى للخروج منها منتصرًا. وفي المقابل، يبدو أن ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد يتدبر شؤونه جيدا ولا يعاني بالقدر ذاته، لاسيما وأنه قد حقق جميع الأهداف التي كان يسعى لتحقيقها منذ البداية تقريبا.

    وبين الكاتب أن ابن زايد لطالما كان يتبع استراتيجية واضحة وعملية في تعامله مع الحرب في اليمن، كما أنه تمكن من تحويل أهدافه المرسومة إلى حقيقة. وكانت هذه الاستراتيجية تهدف إلى السيطرة على مدينة عدن الساحلية الجنوبية والمطالبة بجزيرة سقطرى واستمالة الانفصاليين جنوب اليمن بهدف تقسيمه إلى دولتين وإقامة التحالفات مع الدولة الجنوبية المنبثقة عن هذا الانفصال.

    ويمكن تفسير رغبة الإمارات في بسط سيطرتها على سقطرى بسهولة، حيث تقبع الجزيرة التي لم يبلغها القصف والعدوان في المياه في مفترق طرق بين شبه الجزيرة العربية وآسيا. وترغب أبو ظبي بذلك في تقوية روابطها التجارية مع الهند وبلدان أخرى، فضلًا عن توسعة مجال مبيعاتها الطاقية لتشمل الاقتصادات النامية الأخرى.

    علاوة على ذلك، تحظى عدن هي الأخرى بأهمية كبرى لدى الإماراتيين، وذلك لكونها قريبة من مضيق باب المندب الذي يقع على مقربة من القرن الإفريقي. وسبق لأبو ظبي بناء الموانئ البحرية والقواعد العسكرية في أرض الصومال وأرض البنط وإريتريا، والتي تعد مهمة لتعزيز نفوذها العسكري وحماية مضيق باب المندب.



    اقرأ أيضا: تعزيزات لقوات مدعومة إماراتيا تصل شبوة جنوب اليمن

    وأورد الكاتب أن نجاحات الإماراتيين استمرت لتشمل استعادة السيطرة على ميناء مدينا المكلا الساحلية شرق عدن بعد خوض معارك ضارية مع تنظيم القاعدة سنة 2016. نتيجة لذلك، نالت أبو ظبي اعتراف واحترام الجنرالات الأمريكيين فيما يتعلق بجهودها في مكافحة الإرهاب، وهو ما لم تبرع الرياض في تحقيقه وكان ينظر إليها بعين صاغرة.

    في حديثه عن ولي العهد محمد بن سلمان، قال الكاتب إنه عالق في مستنقع مواجهته للحوثيين الذين يعتبرون خصمًا ماهرا لا يكل. وكان لهؤلاء المقاتلين اليمنيين القدرة على الاحتفاظ بسيطرتهم على العاصمة صنعاء والعديد من الأراضي المتفرقة شمال البلاد.

    ويبدي فشل السعوديين في التصدي للهجمات الصاروخية واضحًا، وهو ما شجع الحوثيين على التقدم بواسطة الطائرات دون طيار وشن هجمات على عديد المرافق والمطارات السعودية. ونقلت عدة مصادر عن هؤلاء المقاتلين قولهم إنهم قادرون على استهداف أي مطار داخل الأراضي السعودية، مما يطرح العديد من التساؤلات حول نجاعة نظام الدفاع الصاروخي الذي تتباهى به الرياض.

    وفي حين طالت السعودية حملة إدانة واسعة النطاق بسبب نهجها المعتمد في خوض الحرب، ظلت الإمارات بمنأى عنها ولم تكن عرضة لهجمات بتلك الحدة. وعلى الرغم من اتهام أبو ظبي بانتهاك حقوق الإنسان في المسرح الجنوبي لعملياتها في اليمن، إلا أنها ظلت بمنأى عن مرأى الناقدين.

    بين الكاتب أن انسحاب الإماراتيين يجب أن يدق نواقيس الخطر لدى السعوديين، والذين يستندون بدورهم إلى حجة أنهم يضغطون في كل مرة لإجراء محادثات مع الحوثيين الذين يتفقون معهم ثم ينسحبون في كل مرة. وبناء على ذلك، تقول الرياض إن الحوثيين أنفسهم يطيلون أمد هذه الحرب.

    أوضح الكاتب أن أفضل طريقة لوضع حد لهذه الحرب هو إقامة حوار مع الحوثيين والجلوس للتفاوض حول بنوده. ولتحقيق مثل هذا الأمر، يجب ألا يعتمد السعوديون لغة الإجبار والتهديد، لكن عليهم فرض جدول زمني ضيق والاستعانة ببعض الضغوطات الدولية لنيل مأربهم.

    وفي الختام، أشار الكاتب إلى معارضة الكونغرس ومجلس الشيوخ لدعم الإدارة الأمريكية للعدوان على اليمن، ناهيك عن قرار محمد بن زايد بسحب قواته بشكل استراتيجي من اليمن، وهو ما قد يمثل البداية التي يحتاج إليها محمد بن سلمان لوضع حد للمجازر التي يقترفها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أفنان المرغلاني.. أول مدربة سعودية لقيادة سيارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    هولندا: حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    شبح داعش يطل على العراق مجدداً.. ومقتل 6 مدنيين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    لافروف: بسبب موقف الغرب.. سنعزز علاقتنا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM
    فيديو صادم من خميس مشيط.. اعتدى وأطلق النار وسط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]