"فن الثورة السودانية": غرافيتي يملأ الشوارع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "فن الثورة السودانية": غرافيتي يملأ الشوارع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2019, 02:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "فن الثورة السودانية": غرافيتي يملأ الشوارع

    أنا : المستشار الصحفى





    مع كل حركة احتجاجية شهدها العالم العربي منذ 2011، وُلدت دائماً أدوات جديدة للتواصل والتعبير، وكذلك لاستخدام الفضاء العام الذي طالما هيمنت عليه المؤسسات الرسمية وتحكمت في سبل التعبير فيه.

    وكما شهدت الثورات المصرية والتونسية والسورية، توجهاً من الشباب إلى الغرافيتي والرسم على الجدران ونشر الكاريكاتيرات السياسية على وسائط التواصل الاجتماعي، يحدث الأمر نفسه اليوم في السودان.

    في معرض فوتوغرافي تنظّمه "جامعة سواس" في لندن بعنوان "فن الثورة السودانية"، ويفتتح اليوم في قاعة "بروناي" ويتواصل ليومين، فرصة لاستكشاف فن الغرافيتي السوداني كوسيلة احتجاج بدأ يلجأ إليها المتظاهرون منذ اندلاع الأحداث التي تشهدها البلاد منذ أشهر.

    امتلأت الرسومات بالكلمات، أكثر من الرسم والتشخيص، فمعظم الغرافيتي السوداني يركّز على الكلمات أو العبارات أو الرموز مثل: حرية، وعدالة، وسلام، والبيان كذبة أبريل، أو صوت المرأة ثورة.

    وبعد سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير بدأت تنتشر على الجدران رسومات إشارة النصر أو صورة امرأة تحمل العلم السوداني وتحلق به، أو عبارات تحذيرية من قبيل "خلي عينك على الثورة" خوفاً من اختطافها من قبل الجيش.

    لكن حضور العبارات والرموز لم يمنع من أن تقوم فنانة الغرافيتي أصيل ذياب برسم صور للقتلى الذين سقطوا في الاحتجاجات، فذياب التي تعيش في قطر، عادت مع خروج المظاهرات بهدف المشاركة فيها، حسبما تروي في مقابلة أُجريت معها سابقاً.

    استخدمت الشابة موهبتها في الرسم لربط الأهالي بالفضاء العام للمدينة وجعلهم أقرب منه، فزارت أهالي القتلى وضحايا الاحتجاجات ثم بدأت برسم وجوههم على جدران بيوتهم التي تطل على الشوارع، لتذكر الناس بمن دفعوا حياتهم ثمناً للتغيير.

    المعرض يقدم مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تمثل هذه الأعمال الغرافيتية في أحياء وشوارع وعلى جدران بيوت السودانيين، كما يتضمن نسخاً مطبوعة من هذه الأعمال وعرضاً لمقطوعات فيديو مسجلة في شوراع الخرطوم.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "فن الثورة السودانية": غرافيتي يملأ الشوارع     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليبيا تخطو خطوة هامة بعد اعتراف فيفا بملعبها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    وفد سوداني زار إسرائيل سراً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    جماهير ليفربول تخطف النجومية بقصص غريبة في نهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    هكذا رأيتُ فيصل حوراني أوّل مرّة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    تعرف إلى أبرز المشاهير والنجوم الحاضرين لنهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]