"الأدب الصغير": الكتابة من مكان آخر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الأدب الصغير": الكتابة من مكان آخر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2019, 11:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الأدب الصغير": الكتابة من مكان آخر

    أنا : المستشار الصحفى





    سلسلة من المحاضرات ينظّمها "مركز الدراسات العابرة للمناطق" في برلين بين يومي 11 و20 من الشهر الجاري تحت عنوان "الأدب الصغير: وجهات نظر حول الأدب العالمي من مكان آخر"، بمشاركة 21 باحثاً من بلدان مختلفة متخصصين في حقول النقد والدراسات الثقافية والأدب المقارن.

    يعود بيان المحاضرات الأساسي إلى الفكرة التي قدمها الكاتب التشيكي فرانز كافكا (1883 - 1924) في مذكراته قبل أكثر من مئة عام، وبالتحديد في 1911، حول ما أطلق عليه الأدب الصغير أو الثانوي (كلاين ليتراتور)، وكشف فيه مفهومه عن العلاقات بين الأدب والسياسة، وكذلك ديناميات التطور داخل الأدب.

    بعد مرور ما يقرب من ستين عاماً على ما كتبه كافكا، أعاد المفكّران الفرنسيان جيل دولوز (1925 - 1995) وفيليكس غوتاري (1930 - 1992) مفهومه عن الأدب الصغير إلى الحياة وفسره الاثنان بوصفه الإمكانات الثورية لكل الأدب، وليس المقصود أدب أمة صغيرة أو أقلية. ومؤخراً، نشر الباحث الأدبي الفرنسي باسكال كازانوفا تصوراً جديداً لأفكار كافكا في سياق الأدب العالمي، والذي كان غالباً ما يُقصد به منذ غوته الأدب الأوروبي.

    تسعى هذه المحاضرات إلى التشكيك في الافتراضات الشائعة للأدب العالمي من خلال منظور الأدب (الأدبيات) الصغير أو الثانوي، حيث تجري دراسة ثلاثة تفسيرات محتملة لمفهوم هذا الأدب: الأولى من زاوية كافكا أي بلغة الأقلية السياسية والثقافية، والثانية من منظور كازانوفا، أي من منظور آداب الأمم الصغيرة أو اللغات الصغيرة؛ والثالثة من منظوري دولوز وغوتاري أي الإمكانيات الثورية في الأدب بكل لغات العالم.

    يطرح المشاركون وجهات نظر طالما كانت مفقودة حول الأدب العالمي، حيث ستُقدَّم دراسات عن أدب المهاجرين والأقليات والفئات المهمشة، والإمكانات السياسية/ الثورية للأدب في صراعات الهيمنة، إلى جانب موقف وطموح الأدب الصغير في الفضاء الأكبر، مثل تاريخ الأدب السوفيتي متعدد الجنسيات، والأدب الهندي أو العربي في الشتات.

    على النقيض من الأساليب السائدة المتمثلة في تقديم الأدب العالمي كمقابل للأدب الوطني، تضع المحاضرات تعددية اللغات والثقافات وكذلك الممارسات الجمالية والفنية في مركز النقاش، ومن الأسئلة التي تتطرق إليها حدود النماذج الأوروبية للتاريخ الأدبي.

    كذلك يناقش الأكاديميون كيف يمكن إعادة التفكير في التاريخ الأدبي في ما وراء التقسيمات الشرقية/ الغربية، الشمالية/ الجنوبية، ومعيارية الأنواع والشعراء "الغربيين"، وكيف ترتبط آداب الهجرة بمفهوم الأدب الصغير أو الثانوي، والأدب كمجتمع "مؤقت" أو مساحة للتواصل مبنية على نصوص أدبية تنهل من بعضها البعض.

    من عناوين الأوراق المقدمة: "تهميش الأدب الكردي في الأدب العراقي"، و"الأدب الفلسطيني في الشتات"، و"إعادة التفكير في تاريخ الأدب العربي من خلال التدقيق في الروايات الذاتية الحديثة المبكرة".

    إلى جانب أوراق تتطرق إلى الأدب الفيتنامي، و"أدب الأقليات كشكل من أشكال المقاومة"، والإنتاج الأدبي في ناميبيا، ونظرية المعرفة في الأدب الأفريقي، وأدب الأقليات في الهند، والأدب الروسي بعد الحرب العالمية الثانية، و"تاريخانية الحداثة: ظهور الفضاء الأدبي الحديث في المالايالامية".








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "الأدب الصغير": الكتابة من مكان آخر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تمدد الهدنة الإنسانية في اليمن مع اقتراب موعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    مجلس الأمن يطلب تشكيل حكومة جديدة وتطبيق إصلاحات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    شركة سويسرية تطور فحوصا لكشف الإصابة بجدري القرود صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    المغرب: تكاليف السفر تخيف السياحة أكثر من جدري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    ولاء المانع: الحديث عن السينما العراقية مؤلمٌ وذو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]